قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن انتشار القوات الأمريكية في العراق، أمر متفق عليه مع الحكومة في بغداد، وذلك ردا على تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن تنظيم الدولة لم يعد تشكل تهديدا، وأن بلاده لم تعد بحاجة إلى التحالف الدولي. 

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، "أن قوات بلاده، تتواجد في العراق، بناءا على دعوة من الحكومة العراقية للقيام بمهمة تقديم المشورة والمساعدة والتمكين".

 

وأضاف ميلر، "أن البنتاغون أكد في آب/ أغسطس الماضي عبر بيان مشترك مع العراق على أن الوجود العسكري الأمريكي هناك بناءً على دعوة من بغداد، بالإضافة لعزمنا على التشاور بشأن عملية مستقبلية تشمل التحالف لتحديد كيفية تطور المهمة العسكرية للتحالف". 

وتابع أن "قوات الأمن العراقية تتولى قيادة مهام داعش داخل العراق وقد أظهرت قدرة متزايدة على مواجهة هذا التهديد".


وأمس الثلاثاء، أكد السوداني، أنه لم تعد هناك ضرورة لوجود التحالف الدولي، الذي تشكل لمواجهة تنظيم "داعش"، باعتباره لم يعد يمثل تهديدا للدولة.

وأضاف السوداني أنه "خلال هذا الشهر ستجتمع اللجنة المشتركة مع الجانب الأمريكي، ونؤكد على العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة للتعاون الأمني، ومنفتحون في كل المجالات".

ومطلع آب/ أغسطس الماضي زار وزير الدفاع العراقي ثابت العباس الولايات المتحدة، والتقى عددا من المسؤولين بينهم نظيره الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

وعقب الزيارة، جددت الولايات المتحدة والعراق التزامهما بتعزيز التعاون الأمني والعسكري وحماية الاستقرار الإقليمي، في ختام اجتماعات التعاون الأمني التي انعقدت في واشنطن.

وأكد بيان مشترك أن الحوار يعكس الشراكة الاستراتيجية الثنائية ويبني على الأساس الذي أرسته المناقشات الثنائية السابقة.



وشدد البيان على التزام العراق بحماية الأفراد والمستشارين الأمريكيين والتحالف الدولي والقوافل والمنشآت الدبلوماسية، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين يتمثل بشكل رئيسي في الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة بقيادة العراق.

وأشار البيان إلى عدم وجود أي قوات أمريكية ذات دور قتالي في العراق، مؤكدا أن العسكريين الأمريكيين المتواجدين بدعوة من حكومة العراق يتلخص دورهم في التدريب وتقديم المشورة والمساعدة فحسب.

وأواخر عام 2021، وقع أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقع ورئيس وزراء العراقي الأسبق مصطفى الكاظمي، اتفاقا ينهي رسميا المهام القتالية للقوات الأمريكية في العراق.



وأكد بايدن أن الدور الأمريكي في العراق سيركز على المساعدة في مجال التدريب، إضافة إلى مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، والدعم الاستخباري.

وبعد سيطرة تنظيم الدولة عام 2014، على نحو ثلث الأراضي العراقية، أنشأت واشنطن تحالفا دوليا لدعم القوات العراقية والقوات الكردية في سوريا بعملية حملت اسم "الدعم الصلب".

وعلى الرغم من هزيمته في العام 2017 في العراق، لا يزال التنظيم يتبنى من وقت لآخر هجمات في البلاد، ولا يزال التحالف نشطا في العراق لمنع عودته من جديد.

ويضمّ التحالف حالياً نحو 2500 عسكري أمريكي، ونحو 1000 من الدول الأعضاء فيه، ينتشرون في قواعد عسكرية تحت قيادة القوات العراقية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القوات الأمريكية العراق السوداني تنظيم الدولة التحالف الدولي العراق السوداني القوات الأمريكية تنظيم الدولة التحالف الدولي سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة التحالف الدولی فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده

 

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، برقية تهنئة إلى فخامة جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.


مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • القيادة تهنئ الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • السفيرة الأمريكية تبحث التعاون القضائي مع العراق