تبث قناة الجزيرة، الجمعة 2023/9/29، حلقة جديدة من برنامج "الجانب الآخر"، مع رئيس الوزراء السوري الأسبق الدكتور رياض حجاب، للحديث عن عدة ملفات مهمة وحساسة تتعلق بالوضع السوري، بالإضافة إلى سيرته الذاتية.

ويتناول حجاب في "الجانب الآخر" نشأته الأولى وتكوينه الاجتماعي، ودراسته، فضلا عن نشاطه في العمل الطلابي، والمسؤوليات التي تقلدها في اتحاد طلبة سوريا، وصولا إلى تدرجه في العمل السياسي والحكومي في حزب البعث، وفي السلطة، حينما عمل محافظا لمحافظتي القنيطرة واللاذقية، ثم وزيرا للزراعة.

كما يتطرق حجاب إلى محطة مفصلية في تاريخ عمله السياسي وفي تاريخ سوريا، وتتعلق بالمظاهرات التي انطلقت في درعا في مارس/آذار 2011، وتوسعها لتعم باقي المدن السورية، ثم تطورها إلى انتفاضة ومواجهات، حيث كلف حجاب في تلك الفترة برئاسة وزراء سوريا، الأمر الذي وضعه أمام تحد معالجة هذه التطورات.

كما يكشف في حديثه للجانب الآخر، أنه حاول في تلك الفترة من توليه رئاسة الوزراء، التواصل مع القيادة السورية، وفي الوقت نفسه الاستماع إلى المحتجين، وذلك بهدف حقن الدماء وإنهاء الأزمة، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق هذا الهدف في ظل تمسك الرئيس السوري بشار الأسد بالحل الأمني، وإعلانه أن الحكومة المكلفة -حكومة رياض حجاب- هي حكومة حرب، خلافا لما تم الاتفاق عليه قبيل تشكيل الحكومة.

ويقول إنه وصل في مساره إلى مفترق طرق، ولذلك قرر الانشقاق عن النظام والالتحاق بالمعارضة السورية، حيث وضع خطة وترتيبات مع أطراف سورية معارضة في الداخل، من أجل تأمين خروجه وأسرته وإخوته وعائلاتهم، وهو الأمر الذي تحقق بوصوله إلى الأردن، ليعلن انشقاقه عن النظام.

ويتحدث رئيس الوزراء الأسبق بعد ذلك عن انضمامه إلى المعارضة، وتواصله مع المجتمع الدولي من أجل البحث عن حل للأزمة السورية، كما يوضح رأيه في عدة ملفات مهمة وحساسة تتعلق بالوضع السوري، كطبيعة بنية النظام، ومصير الحل في ظل فشل المفاوضات بين النظام والمعارضة، وقضايا أخرى مثل ملف اللاجئين السوريين وتشرذم المعارضة السورية.

يذكر أن برنامج الجانب الآخر -الذي تقدمه علا الفارس- سيبث سهرة الجمعة الساعة 22.05 بتوقيت مكة المكرمة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

قيادي عسكري وعضو بارز في الرئاسي يعلن انشقاقه رسميًا عن العليمي

الجديد برس|

أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي، فرج البحسني، رسميًا مقاطعته لاجتماعات المجلس برئاسة رشاد العليمي.

وأوضح البحسني أن قراره جاء نتيجة تجاهل المجلس لمناقشة قضايا حضرموت.

يُذكر أن البحسني كان يقاطع اجتماعات المجلس منذ فترة طويلة، لكنه أعلن ذلك بشكل رسمي في الوقت الحالي.

وتشهد أروقة مجلس القيادة الرئاسي حالة من الخلافات والانقسامات بين أعضائه.

وتشير التقارير إلى أن أعضاء المجلس باتوا منقسمين إلى جناحين: الأول يتبع الرياض برئاسة العليمي، بينما يميل الجناح الآخر للإمارات ويمثله كل من عيدروس الزبيدي، وأبو زرعة المحرمي، وطارق صالح، وفرج البحسني.

مقالات مشابهة

  • موافقة مجلس الوزراء السعودي على ضريبة التصرفات العقارية
  • “هي الهداية بقت حجاب بس؟".. حلا شيحة تسخر من سؤال إحدى المتابعين
  • الحسيني أبو قمر يكشف مُقترح نظام الدوري الجديد قبل اجتماع رابطة الأندية
  • عضو المصري يكشف مُقترح نظام الدوري الجديد قبل إجتماع رابطة الأندية
  • مقتل 3 مسلحين في كمين قرب الحدود السورية - اللبنانية
  • الخطف بمناطق سيطرة النظام السوري.. عصابات عدة وظاهرة لها شقان
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع ولي العهد السعودي مع مدبولي- (فيديو)
  • قيادي عسكري وعضو بارز في الرئاسي يعلن انشقاقه رسميًا عن العليمي