الجديد برس:
2024-07-06@12:50:00 GMT

المجلس العسكري في النيجر: لم نطلب أي قوة محل فرنسا

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

المجلس العسكري في النيجر: لم نطلب أي قوة محل فرنسا

الجديد برس:

قال الناطق باسم المجلس العسكري في النيجر العقيد عبد الرحمن أمادو، إن المجلس لم يتسلم حتى الآن أي بيان رسمي بشأن انسحاب القوات الفرنسية من البلاد، مؤكدا أنهم لا يخشون أي تبعات لقرار باريس.

وخلال مقابلة مع قناة الجزيرة مساء أمس الثلاثاء أوضح العقيد أمادو وهو وزير الشباب والرياضة والثقافة في الحكومة الانتقالية أن المجلس العسكري لم يقترح أي تاريخ معين بشأن سحب سفير فرنسا وقواتها من البلاد.

كما أكد أنه لا توجد مشاكل مع القوات الغربية الأخرى في النيجر، وقال إن المجلس العسكري لم يطلب أن تحل أي قوة أخرى محل القوة الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن الأحد أن بلاده قررت سحب سفيرها سيلفان إيت من النيجر “خلال ساعات”، ثم القوات الفرنسية البالغ عددها 1500 جندي تقريبا، وذلك بعد مرور شهرين على الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وقال المجلس العسكري في بيان متلفز مساء الاثنين إن الجدول الزمني لانسحاب القوات الفرنسية يجب أن يكون “في إطار تفاوضي واتفاق مشترك من أجل فعالية أفضل”.

وأوضح المجلس أنه يتوقع “إعلان إجراءات رسمية صادرة عن السلطات الفرنسية المعنية”.

وحسب الجزيرة، قال الناطق باسم المجلس العسكري في تصريحاته إنه “ليس لدينا أي سبب يدعونا للخوف بعد انسحاب القوات الفرنسية”، مؤكدا أن الأمور هادئة في البلاد، وأن القوات المسلحة النيجرية ضامنة لأمنها.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجلس العسکری فی القوات الفرنسیة

إقرأ أيضاً:

الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد يتسلم مهام عمل

وصل الفريق احمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد، لديوان عام المحافظة، لتسلم مهام عمله، كان في استقبال الفريق أحمد خالد قيادات المحافظة، ووكلاء الوزارات والعاملين بديوان عام محافظة الإسكندرية للترحيب به وتقديم المباركات والتهاني متمنيًا له التوفيق في مهام عمله.

وفور وصول المحافظ مكتبه عقد الفريق أحمد خالد حسن، اجتماعا مع مديري الإدارات والقطاعات داخل الديوان العلم لمناقشة خطة العمل خلال الفترة المقبلة.

وكان الفريق أحمد خالد قد أدى أمس الأربعاء اليومين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كمحافظ لمحافظة الإسكندرية  ، كما أدت المهندسة أميرة صلاح عبدالحكيم اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية نائبًا لمحافظ الإسكندرية.

يذكر أن الفريق أحمد خالد حسن سعيد من مواليد أول يناير 1958، وقد شغل سابقًا منصب قائدًا للقيادة الاستراتيجية ومشرفًا على التصنيع العسكري بدرجة نائب وزير، وقائد القوات البحرية المصرية، وعددًا من المناصب القيادية رفيعة المستوى.

تخرج الفريق أحمد خالد حسن سعيد فى الكلية البحرية عام 1978، وتم تعيينه بالقوات البحرية برتبة الملازم بحري في 16 يونيو 1978، وتمت ترقيته إلى رتبة لواء في أول يناير 2008، كما تولى رئاسة أركان البحرية في أبريل 2015 قبل أن تتم ترقيته من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قيادة القوات البحرية في 17 ديسمبر 2016، كما تمت ترقيته لرتبة الفريق في 27 أبريل 2017. 

وتدرج محافظ الإسكندرية الجديد، في المناصب الحتمية داخل القوات البحرية، حتى وصل إلى منصب قائد قاعدة مطروح البحرية، ثم قاعدة البحر الأحمر البحرية، وتلاها قائد قاعدة الإسكندرية البحرية، ووصل إلى منصب مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قبل أن يتولى رئاسة أركان القوات البحرية، ثم في عام 2021 عين قائدًا للقيادة الاستراتيجية ومشرفًا على التصنيع العسكري بدرجة نائب وزير.

وتولى محافظ الإسكندرية الجديد، العديد من المناصب القيادية الرفيعة المستوى، منها: قيادة القرويطة بالسويس، وقيادة المدمرة رشيد، وقيادة الفرقاطة توشكى، ورئاسة أركان لواء المدمرات، وقيادة اللواء الأول للنشات، وقيادة لواء المدمرات، ورئاسة أركان قاعدة الإسكندرية البحرية، وقيادة قاعدة مطروح البحرية، وقيادة قاعدة البحر الأحمر البحرية، وقيادة قاعدة الإسكندرية البحرية، وكان مساعدًا لرئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيسًا لشعبة العمليات البحرية، ورئيسًا لأركان القوات البحرية. ثم تولى قيادة القوات البحرية في 17 ديسمبر 2016، وتم تعيينه كقائد للقيادة الاستراتيجية ومشرفًا على التصنيع العسكري في 14 ديسمبر 2021.

حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات خلال مسيرته المهنية، منها: نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية 30 يونيو.

مقالات مشابهة

  • المؤسسات اليهودية في فرنسا تضغط على مارسيليا للتراجع عن ضم عطال
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • هولندا: قد نشارك في المبادرة الفرنسية لتدريب القوات الأوكرانية
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد يتسلم مهام عمل
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)