صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@07:15:44 GMT

مذكرة تفاهم بين «الإمارات للآداب» وجامعة زايد

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

دبي (الاتحاد)

وقعت مؤسسة الإمارات للآداب مذكرة تفاهم مع جامعة زايد بهدف تعزيز عملية البحث العلمي، وتحفيز جمع البيانات ودعم الدراسات التجريبية حول نتائج مشروع «القراءة للمتعة»، ولا سيما على ترسيخ استخدام اللغة العربية.

أخبار ذات صلة «منشورات القاسمي» تستعرض إصداراتها في «الرياض للكتاب» شباب يقاضون دولاً أوروبية من أجل حماية المناخ

وتشمل أوجه التعاون بين الطرفين أن يقوم باحثون من جامعة زايد بجمع المعلومات لتقييم أوجه المشروع المتعددة، وتأثيره على الأداء الأكاديمي والتنمية الذاتية وكفاءة استخدام اللغة العربية.

يُعد مشروع «القراءة للمتعة»، نموذج عمل متكاملاً ومترابطاً يقوم بالتعاون بين مؤسسة الإمارات للآداب وموانئ دبي العالمية، وينفذ مع ست مدارس في إمارة دبي، مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، لتزويد الموارد والدعم اللازم بما يعزز عادة القراءة للمتعة، كما أن المشروع يعمل مع الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور عن كثب. ومن المقرر أن تقوم المؤسسة، على مدى خمس سنوات، بإثراء المكتبات المدرسية ومكتبات الصفوف الدراسية، إضافة إلى تنسيق وتوفير مواد ممتعة ومفيدة للقراءة، وتنظيم زيارات للكتّاب وأنشطة لا صفية للطلبة. كما تهتم المؤسسة بإتاحة فرص التطوير المهني للمعلمين، إضافة إلى تنظيم ورش تفاعلية مع أولياء الأمور لسماع وجهات نظرهم وآرائهم. وّقع مذكرة التفاهم إيزابيل أبو الهول، مؤسِسة ومستشارة وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الإمارات للآداب، والدكتور مايكل ألين، نائب مدير الجامعة ورئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة زايد. رؤى جديدة أعربت إيزابيل أبو الهول عن سعادتها بهذه الشراكة، قائلةً: «لا تمثل هذه الشراكة نقطة تحويلية لكل من مؤسسة الإمارات للآداب وجامعة زايد فحسب، بل للمنطقة ككل. نستكشف معاً عالم البيانات سعياً لتحقيق منافع عادة القراءة للمتعة للطلبة، وهي خطوة هامة للتأكيد على أهمية القراءة وحب الكتب في دعم وتعزيز المهارات اللغوية. معاً، نكتشف رؤى جديدة من شأنها إثراء عالم القراءة والتعليم». ومن جهته قال البروفيسور مايكل ألين: «ندرك دوراً بالغ الأهمية وراء إطلاق مبادرة «القراءة للمتعة» بهدف نشرها بين الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحفز طلبتنا على المشاركة في المبادرات الثقافية والمعرفية التي تعزز من مبدأ التنمية الشخصية وتمكينهم ليكونوا قادة المستقبل ومفكرين حيويين. تؤكد جامعة زايد أهمية الأنشطة الأكاديمية واللاصفية التي تهدف إلى تحقيق هذه الأهداف النبيلة، ونحن متحمسون للتعاون مع مؤسسة الإمارات للآداب، لنقدم أدواتنا وخبراتنا لدعم هذه المبادرة القيمة».
 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة زاید

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”

وقعت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، ومركز تريندز للبحوث والاستشارات، مذكرة تفاهم لتوطيد التعاون المشترك وتعميق التنسيق المتبادل بين الطرفين، لتعزيز البحث والعمل في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وللمساهمة في إجراء بحوث تستند إلى الأدلة والوقائع، وتنفيذ مسوح ميدانية واستطلاعات رأي ودورات تدريبية متنوعة، وتوظيفها لخدمة المجتمع.

وقع المذكرة عن الدائرة المهندسة نورة راشد شطاف المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية وسعادة المتعاملين، فيما وقعها عن تريندز فهد المهري، رئيس قطاع “تريندز دبي”، بحضور عدد من مسؤولي الجهتين.

وأكدت المهندسة نورة شطاف أن دائرة البلدية تسعى لمد جسور التعاون الإيجابي مع كافة الجهات والمؤسسات الرائدة في المجالات المعرفية والبحثية، لتبادل الخبرات والتجارب النيرة وتوظيفها في مجالات السياسات والبحوث والاستشارات، مشيرةً إلى المكانة المرموقة التي تقلدها “تريندز” كمركز فكر رائد على المستويين الإقليمي والدولي.

وأشارت إلى أن توقيع المذكرة يعزز تقديم استشارات متخصصة وإعداد بحوث متنوعة في تطوير إستراتيجيات التخطيط العمراني والحضري، مما يسهم في بناء مجتمع مستدام يتماشى مع رؤية عجمان 2030، مبينةً أن الجانبين سيعملان على تبادل المعرفة والخبرات من خلال ورش العمل والدورات التدريبية الهادفة لتنمية مهارات الكوادر البشرية، وفقاً لأعلى المعايير.

من جهته قال فهد المهري، إن المذكرة تعكس التزام “تريندز” بالتطوير المستدام وتعزيز الشراكات البناءة والفعالة، وتبادل المعرفة والخبرات في مجالات التخطيط الحضري والتنمية المستدامة.

وأِشار إلى أن “تريندز” ودائرة البلدية في عجمان سينفذان مجموعة من المشاريع البحثية والمبادرات المعرفية المشتركة التي تخدم الجمهور والرأي العام، فضلاً عن التعاون المستدام في إعداد المسوح الميدانية واستطلاعات الرأي حول مختلف الخدمات الحكومية المتعلقة بالصحة العامة والبيئة وإسعاد المتعاملين.

وتتضمن المذكرة إجراء بحوث مشتركة حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتي تشمل الدراسات الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والمستقبلية، والمسوح الميدانية، وتبادل الخبراء والباحثين للاستفادة من خبراتهم وتشجيعهم على الكتابة للإصدارات والنشرات وموقعيهما الإلكترونيين، والمشاركة في الفعاليات البحثية التي ينظمها الطرفان.

كما تتضمن ترتيب وتنظيم نشاطات بحثية مشتركة، مثل المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل وتبادل إصدارات الطرفين من الكتب والدوريات، والاشتراك في إصدار المطبوعات والنشر المتزامن للتقارير البحثية الصادرة وفقاً للسياسات والإجراءات المتبعة لدى كل من الطرفين.وام


مقالات مشابهة

  • ???? على السودان الإنسحاب من الإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية
  • مذكرة تفاهم بين «بلدية عجمان» و«تريندز»
  • مذكرة تفاهم بين «M42» و«أكاديمية أبوظبي العالمي» لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • مذكرة تفاهم بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة و”اتحاد الرماية” لتنظيم مسابقة سنوية
  • مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”
  • مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة
  • مكتب الأسلحة والمواد الخطرة واتحاد الرماية يوقعان مذكرة تفاهم
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم
  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق