تفسير قول الله "وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد"
تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT
التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين ويقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ}[ق: 19].
فما هو معنى لفظة "سكرة"؟
لغويّاً: سَكْرَةٌ- الجمع: سَكَرَاتٌ. [سكر]، (الْمَرَّةُ مِنَ السُّكْرِ)، "اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ سَكْرَةُ الْمَوْتِ": شِدَّتُهُ، وَطْأتُهُ.
سكرة الموت: غشيته وشدّته، يقال سَكِرَ مِنَ الغَضَبِ: اشْتَدَّ غَضَبُهُ، اِمْتَلأَ غَيْظاً وَغَضَباً.
تفسير الطَّبري للآية
الطّبري في تفسيره يقول: "{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} وجهان من التّأويل؛ أحدهما: وجاءت سكرة الموت، وهي شدّته وغلبته على فهم الإنسان، كالسّكرة من النّوم أو الشّراب بالحقّ من أمر الآخرة، فتبيّنه الإنسان حتى تثبته وعرفه. والثّاني: وجاءت سكرة الموت بحقيقة الموت." [تفسير الطّبري].
هذه الآية تردّ على المنكرين للبعث، بأنّه عند لحظة الموت ونزع الرّوح، سيتبيّن لهؤلاء حقيقة الأمر الذي يكشف كلّ تفاصيل أعمالهم وما أسلفوه في دنياهم.
تفسير المرجع فضل الله (رض)
في تفسير الآية المباركة، يوضح العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض)، أن المصير لا بدّ منه، والنّهاية المكتوبة على الخلق قد تفاجئهم في أيّة لحظة، فالحذر كلّ الحذر، أن يأتينا الموت ونحن في غفلة عن الله تعالى وما أمرنا به:
"{وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ} لتنقلك إلى عالم آخر، يختلف عن العالم الّذي أنت فيه، فتفارق كلّ مواقع شغلك، وكلّ ملاعب لهوك وفرحك، {ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} فتهرب من ذكره، وتبتعد عن مواقعه وإيحاءاته، وتعمل على إلهاء نفسك عنه بأيّ شيءٍ، مما يجلب الغفلة إلى وعيك وشعورك، لأنّك كنت مشدوداً إلى الدّنيا بكلّ غرائزك وشهواتك وعلاقاتك، وبكلّ ما ألفته من أوضاع وأشياءٍ وأعمال.. وها أنت تواجه الحقّ في القضاء الإلهيّ، فتنشغل به في ما يشبه السّكرة عن كلّ مَن حولك مِن النّاس، وما حولك من الأمور".[تفسير من وحي القرآن].
تفسير الشّيخ مغنيَّة (ره)
في سكرة الموت، ينكشف للمرء الحقّ الّذي لا شبهة فيه، والحقيقة التي لا ريب فيها. يقول العلامة الشّيخ محمد جواد مغنيّة التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين ويقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ}[ق: 19].
فما هو معنى لفظة "سكرة"؟
لغويّاً: سَكْرَةٌ- الجمع: سَكَرَاتٌ. [سكر]، (الْمَرَّةُ مِنَ السُّكْرِ)، "اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ سَكْرَةُ الْمَوْتِ": شِدَّتُهُ، وَطْأتُهُ.
سكرة الموت: غشيته وشدّته، يقال سَكِرَ مِنَ
"﴿وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ﴾: غمرته وشدّته ﴿بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيد﴾: أي تنكر، الموت أوّل لحظة من الآخرة وآخر لحظة من الدّنيا، وفي هذه اللّحظة بالذات، ينكشف لمنكر البعث أنّه حقّ، ويقال له بلسان الحال أو المقال: هذا ما استبعدت وأنكرت".[التفسير المبين].
إنّ سكرة الموت إذا جاءت، والتي كان يهرب منها الإنسان ويتغافل عنها، هي محطة زمانيّة محوريّة وفاصلة بين عالم الدنيا الذي هو عالم الأعمال، وعالم الآخرة وهو عالم الحساب.
ماذا أعددنا لتلك اللحظة المهمة؟ وأين نحن منها؟ فالحذر كلّ الحذر من الغفلة عنها ونسيانها وتجاهل هولها وشدّتها، فالمؤمن الفطن هو من يحسب لهذه اللّحظة كلّ حساب، ويعد لها كلّ العدّة الصالحة التي تؤهّله لأن يواجهها، وأن يدخل الآخرة وهو من الرّاضين المرضيّين.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: ال م و ت ب ال ح ق م ا ک نت
إقرأ أيضاً:
21 شوطا في اليوم الرابع لسباقات الهجن الختامية بصحار
تواصلت على ميدان سباقات الهجن بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة أشواط اليوم الرابع للسباق الختامي الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات للهجن على فترتين صباحية ومسائية بمشاركة ملاك ومضمري الهجن من سلطنة عمان ودول مجلس للتعاون الخليجي.
وجاءت نتائج أشواط اليوم الرابع من السباق التي اشتملت على 12 شوطا خصصت لفئة اليداع لمسافة 6 كيلومترات كالتالي: في الشوط الأول خصص كرمز للمؤسسات ومن يرغب، حيث جاءت في المركز الأول ديما لمالكها عبدالله بن طويرش الوهيبي وحصلت على المركز الثاني أسيل من الهجانة السلطانية للمضمر صبيح بن محمد الوهيبي، وجاءت في المركز الثالث بطاشه لمالكها عزيز بن ضحي العمراني. وفي الشوط الثاني جاءت في المركز الأول تنبيه لمالكها الحمدي بن سالم الدرعي، وحلت في المركز الثاني جميله لمالكها علي بن محمد المقبالي وجاءت في المركز الثالث الشاهينية لمالكها محمد بن مبارك السعيدي.
أما الشوط الثالث فخصص كرمز للمؤسسات ومن يرغب، حيث جاءت في المركز الأول مياس لمالكها حمود بن حمد الوهيبي وجاءت في المركز الثاني الوسمي لمالكها راشد بن سلطان المشايخي وجاءت في المركز الثالث مبحر لمالكها عثمان بن حمود الدرعي. وفي الشوط الرابع جاءت في المركز الأول غارة لمالكها حمود بن سلطان الغفيلي وجاءت في المركز الثاني حشمه لمالكها حمود بن سعيد الحارثي وحلت في المركز الثالث مهمه لمالكها جاسم بن سالم الغيلاني.
أما في الشوط الخامس فجاءت في المركز الأول الشايبه لمالكها عامر بن سعيد العمري وجاءت في المركز الثاني جلاده لمالكها عبدالله بن سعيد الجابري وحصلت على المركز الثالث متعبة لمالكها راشد بن عبيد الوهيبي.
وفي الشوط السادس جاءت في المركز الأول خيرة لمالكها محمد بن سعيد الدرعي وجاءت في المركز الثاني سمحة لمالكها سعود بن علي الجابري وحلت في المركز الثالث شنذارة لمالكها ناصر بن هدوب العمري. بينما في الشوط السابع جاءت في المركز الأول الكايد لمالكها سعد بن علي الحميدي وجاءت في المركز الثاني شايم لمالكها راشد بن عبيد الوهيبي وجاءت في المركز الثالث الخروف لمالكها سالم بن حمود المالكي. أما في الشوط الثامن فجاءت في المركز الأول فال لمالكها مبارك بن عامر الحبسي وجاءت في المركز الثاني الوسميه لمالكها ناصر بن سليمان الخالدي وحلت في المركز الثالث الشاهينية لمالكها سعود بن علي الجابري.
وفي الشوط التاسع جاءت في المركز الأول الوسمية لمالكها صقر بن هدوب العمري وحصلت على المركز الثاني مشكور لمالكها علي بن عبدالله المالكي وجاءت في المركز الثاني الشاهينية لمالكها سعود بن سالم المنعي.
وفي الشوط العاشر جاءت في المركز الأول القمة لمالكها مسعود بن ناصر اليحمدي وجاءت في المركز الثاني كرم لمالكها سعود بن حمود الجنيبي وفي المركز الثالث حظ لمالكها مسلم بن بخيت الكثيري.
وفي الشوط الحادي عشر جاءت في المركز الأول الطياري لمالكها مهنا بن مبخوت الكثيري وجاءت في المركز الثاني قاصد لمالكها سعيد بن حميد الجحافي وحلت في المركز الثالث مسافر لمالكها أحمد بن أحمد الذهلي.
أما في الشوط الثاني عشر والأخير فجاءت في المركز الأول شقراء لمالكها ناصر بن علي الدرعي وحلت في المركز الثاني شواهين لمالكها عبدالله بن سلطان المثيمني وجاءت في المركز الثالث مهره لمالكها علي بن محمد الوهيبي.
من جانب آخر أقيمت في الفترة المسائية منافسات للزمط تأهلن من أصل 40 عدد 5 للمنافسة على جائزة شوط السيارة في اليوم الختامي وجاءت نتائج أشواط الزمط بالاتحاد العماني لسباقات الهجن بولاية صحار كالتالي، جاءت في المركز الأول الهدره للشيخ طالب بن علي المعمري من ولاية صحار، وفي المركز الثاني الهبيبه لمالكها مسعود بن حماد المعمري من ولاية عبري وجاءت في المركز الثالث الغربيه لمالكها محمد بن حمد العمري من ولاية بدية وفي المركز الرابع جاءت سمحه لمالكها هلال بن خلفان الدوحاني من ولاية المصنعة وجاءت في المركز الخامس سمحه لمالكها أحمد بن عامر السعيدي من ولاية صحم.