بوابة الوفد:
2024-10-03@11:57:32 GMT

إكس مش ممكن يموت

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

تابعت دائما تجربة إيلون ماسك بعد شرائه للتطبيق الأشهر فى العالم تطبيق تويتر، وكنت متشائمًا شأنى شأن كل مستخدمى هذا التطبيق بعدما قام إيلون ماسك بتغيير اسم تويتر إلى (إكس) فجأة، بل وإزالة العصفورة الزرقاء التى ميزت تويتر منذ نشأته.. قد يكون إيلون ماسك واحدًا من أنجح بل هو الأنجح والأغنى فى العالم من بين رجال الأعمال، ولكن أنا على المستوى الشخصى رأيت أنه يتعامل مع تجربة شرائه لتويتر باستخفاف غريب يصل إلى درجة الانقلاب على تطبيق تعود مستخدموه على التغريد من خلال العصفورة الزرقاء.

كان بالنسبة لى اسم (إكس) أقل أقل كثيرا من روعة كلمة تويتر ربما يرجع ذلك إلى التعود على الاسم القديم والإصرار على بقائه فى الذاكره كما هو بشكله الأزرق وعصفورته الشهيرة، وبعد شهور من متابعة انقلاب إيلون ماسك لم يتأثر تويتر، ولم يهتز على مستوى المكانة ولا المستخدمين، بل على العكس زاد عدد مستخدمى إكس بشكل كبير وأصبح تطبيقا يجذب كل يوم شخصيات كبيرة ومؤثرين اجتماعيا.. بل وزاد التفاعل بشكل كبير، وحتى عندما حاول مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك منافسة إيلون ماسك واستغلال انقلابه على الاسم القديم مؤسسا تطبيقا مشابها هو (3der) لم تنجح  المحاولة، وبقى إكس متصدرًا تطبيقات التدوينات القصيرة، وهذه ليست المرة الأولى التى يحاول فيها مؤسس فيسبوك سرقة فكرة بالكامل وإنشاء تطبيقات مشابهة، فعلها قبل ذلك عندما أنشأ تطبيق انستجرام لكى يكون منافسًا لسناب شات، ونجح مارك فى ذلك فى الوقت الذى فشل فيه فى هز عرش إكس_ تويتر سابقا_ كل ذلك يؤكد أن إيلون ماسك لم يفعل ما فعله بتويتر بدون دراسة وإنما كان يدرك ما يفعله والنتيجة أن إيلون ماسك زادت ثروته وتصدر أثرياء العالم ليس من تويتر فقط ولكن من أعماله الأخرى.

الدرس الذى أعطاه ماسك للجميع أن النجاح ليس هو السير على درب الآخرين حتى لو كان تويتر.

حتى فكرة التوثيق المدفوع بدأها ماسك فى تويتر ولاقى انتقادات كبيرة وقتها ولكنه أصر عليها وطبقها وسار على دربه بعد ذلك فيسبوك.

وحتى مارك نفسه لم ينجح فى تغيير اسم فيسبوك رغم تحويله إلى اسم ميتا فى البداية واكتفى فقط بأن يكون الاسم الجديد هو اسم الشركة المؤسسة وأبقى على التطبيق كما هو باسم فيسبوك، كل هذا رغم أن إيلون ماسك لم تكن استثماراته أصلا فى الفضاء الالكترونى فى البداية وإنما هو صاحب مصانع سيارات تسلا الشهيرة.. ولكنها روح المغامرة التى يتحلى بها رجل الأعمال الناجح.

درس إيلون ماسك ليس سهلا وقراره فى تويتر ليس بالقرار الهين فقد نسف فكرة جمعت الملايين حولها لسنوات.

السؤال هنا ليس هل نجح إيلون ماسك فى انقلابه على تويتر؟ فقد نجح بالفعل، ولكن الأهم هو هل يستطيع رجل أعمال آخر إعادة تويتر بشكله القديم ويعيد محبى العصفورة الزرقاء إليه أم لا.. أعتقد أن تويتر القديم قد انتهى على يد ماسك ولا يستطيع أحد إعادة ما تم دفنه وتشييعه إلى مثواه الأخير.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيلون ماسك اكس إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفرنسية تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت ممكن

طالبت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء، إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت ممكن، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأفادت الخارجية الفرنسية، بأن التصعيد العسكري في المنطقة لن يؤدي إلا إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار وانعدام الأمن وسيكون المدنيون أول ضحاياه، كما أدانت الهجوم الإيراني على إسرائيل بالصواريخ الباليستية، مؤكدة ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة.

وفي الآونة الأخيرة، شن الاحتلال الإسرائيلي المحتل عمليات اختراق أمنية كبيرة داخل الأراضي اللبنانية لأجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها عناصر حزب الله، ما تسبب في انفجار تلك الأجهزة من نوعي «بيجر» و «آي كوم»، يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر، والأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وأدى إلى سقوط العشرات بل المئات من القتلى والجرحى.

ولم تنته انتهاكات الكيان الصهيوني المستمرة منذ 7 أكتوبر 2024 في غزة، بل اتجهت نحو الجهة الشمالية، وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة استهدفت مباني سكنية لاغتيال قادة حزب الله و13 عنصر آخرين، مما أسفر عن استشهاد القائدين إبراهيم عقيل، وأحمد وهبي.

وبعد ساعات من تنفيذ تلك الانفجارات والاختراقات الأمنية، أعلنت المقاومة الإسلامية اللبنانية «حزب الله» استشهاد الأمين العام حسن نصرالله، وقائد فيلق التابع للحرس الثوري الإيراني خلال اجتماعهم بالمقر المركزي المتواجد تحت الأرض واستهدافهم جراء الغارات الإسرائيلية التي نفذت في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

اقرأ أيضاًباحث في العلاقات الدولية يكشف لـ «الأسبوع» خطة الاحتلال لاجتياح لبنان بريا

أمريكا وبريطانيا يطالبان رعاياهما بمغادرة لبنان على الفور

عاجل.. وسام أبو علي: عائلتي بأكملها عالقة في لبنان تحت القصف

مقالات مشابهة

  • يموت القادة وتنتصر القضية.. عن الفكري والتاريخي والسياسي في مصير المقاومة
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد يموت إذا لم يعزز قدرته التنافسية مع الصين وأمريكا
  • ميتا تسهل كسب المال لمبدعي فيسبوك
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»
  • الخارجية الفرنسية: نطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت ممكن
  • الخارجية الفرنسية تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت ممكن
  • التويجري: الهلال تجاوز مرحلة الشك أنه ممكن يتعثر .. فيديو
  • طحنون بن زايد يناقش مستقبل التكنولوجيا مع مؤسس فيسبوك
  • تركيا تحض الاحتلال على سحب جنوده من لبنان “في أسرع وقت ممكن”
  • أحمد عزمي: منشوري على «فيسبوك» لم يكن ضغطا.. حسيت إني مقصر