بوابة الوفد:
2025-02-11@21:12:26 GMT

يا أهلا بالمعارك

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

عز الدين نجيب الذى نودعه اليوم بعد حياة شديدة الثراء وسنوات من الكفاح والنضال _ هو أحد قادة الفكر الحقيقيين فى مصر والعالم العربى، له دور كبير جدا فى تأسيس أكثر من سبعة قصور ثقافة مثل قصر ثقافة الأنفوشى بالإسكندرية (١٩٦٣_١٩٦٤) وقصر ثقافة بورسعيد (١٩٦٤_١٩٦٦) وقصر ثقافة كفر الشيخ أسسه وصار مديرا له حتى عام ١٩٦٨.

ومن بين عشرات المراكز الثقافية والفنية والأدبية والفكرية التى أسسها مجمع الفنون بمدينة ١٥ مايو، عين مديرا له كما أدار مراكز الحرف التقليدية التشكيلية، وله فضل كبير فى تطوير مراسم الأقصر كما انتدب أستاذا غير متفرغ لتاريخ الفن والتذوق بكليات الفنون الجميلة والتربيه الفنية بالقاهرة حتى أحيل إلى المعاش فى عام ٢٠٠٠.

عز الدين نجيب من الصعب تلخيصه فى مقال ومن الصعب حصر ما قدمه خلال عمره المديد ٨٣ عاما (١٩٤٠_٢٠٢٣) ولكنى أركز فقط على جوانب تخفى عن البعض منها الجانب الأدبى وقد أصدر عز مجموعة مهمة من الروايات والمجموعات القصصية أولها مجموعة قصصية بعنوان المثلث الفيروزى عام١٩٦٨ ثم توالت أعماله، أغنية الدمية، وتم طبعها فى دمشق ١٩٧٥ ثم فى القاهرة ١٩٨٧. ثم مشهد من وراء السور ونقطة صغيرة قرب السماء، ومن أهم رواياته نداء الوجه والمسافر خانة ودبيب العقرب، إلى جانب اثنى وعشرين كتابا عن أزمات الثقافة المصرية.

عز الدين نجيب له ثلاثون معرضًا تشكيليا خاصًا تتميز ببعد عربى قومى، وكثير من لوحاته شارك بها فى معارض عالمية فى لندن وباريس وروما.

عز كان صديقا للمبدعين وودودا يسأل عنا دائما ويطمئن على إنتاجنا الأدبى والفنى وكان شديد التواضع، أذكر أننى كتبت عنه مقالا فى مجلة الإذاعة والتليفزيون بعنوان خليفة ثروت عكاشة، وفوجئت به يعاتبنى بهدوء ويقول: هذه مبالغات وأقوال أكبر من حجمى بكثير.

وفى إحدى ندوات أتيليه القاهرة عن ديوانى ( هذه الروح لى ) قال عنى كلاما استفدت منه كثيرا ولكنه نبهنى ألا أقلد أحد الشعراء الكبار مثل محمد عفيفى مطر. والحقيقة أننى اعتبرت هذا الكلام درسا بليغا لا يمكن أن أنساه أو أهمله. كانت توجيهاته لنا جميعا تصب فى خانة الضمير الحى الذى من شأنه أن يرشدنا بوعى وثقة نحو الأفضل.

عز الدين نجيب قاوم خلال مشوار حياته عشرات العراقيل ولم يستسلم أبدا لواحدة منها بل كان يقول دائما يا أهلا بالمعارك. ولكن كل معركة كان يخوضها وينتصر فيها كانت خريطة لنا نحن تلاميذه المخلصين الأوفياء لكلامه بل وتراثه الذى أتمنى من الدكتورة نيفين الكيلانى أن تنشئ للراحل الكريم عزالدين نجيب متحفًا خاصًا به يمتلئ بلوحاته وكتبه ويشتعل بندوات أدبية وفنيه ليعرف الجيل الجديد من هو عزالدين نجيب.  

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاريزما مصر قصور ثقافة عز الدین نجیب

إقرأ أيضاً:

بروفايل.. أحمد أمين «النُص»

يقف أمام شباك تذاكر «التياترو» فى أبهة تليق بوجيه من الوجهاء، يرتدى الجلباب الجوخ، ومن فوقه بالطو طويل، ويكمل هندامه بطربوش أحمر، وحذاء أسود ملمع بعناية، تكاد ترى انعكاس وجهك فيه، يدخل وسط الزحام ليذوب بين الحشد، يصطدم بأحد «الأفندية» الواقفين لقطع تذكرة، يعتذر له بأدب شديد، قبل أن يخرج من الزحام، وهو يقبض على «محفظة» ممتلئة بالنقود، قنصها من جيب صاحبها بأنامله بخفة شديدة، دون أن يشعر به.

وبدون أن يخبر جمهوره بـ«ما الذى حدث فى جمصة؟»، قرر أحمد أمين أن يخوض تجربة درامية مختلفة تماماً فى موسم الدراما الرمضانية 2025، من خلال مسلسل «النص»، الذى يعود به بعد غياب العام الماضى، بعد آخر أعماله «الصفارة» فى رمضان 2023، والذى حقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه، ليخلع عباءة «شفيق»، المرشد السياحى الذى يريد تغيير الزمن بحثاً عن الحياة التى يرغب أن يعيش فيها، ويعود إلى عشرينات القرن الماضى، ليرتدى جلباب «المعلم عبدالعزيز النص»، الذى نجح بمهاراته وذكائه وخفة يده، فى أن يصبح أشهر «نشال» فى «بر المحروسة»، ولكن فى لحظة ما يقرر «النص» أن يوجه موهبته تلك فى خدمة وطنه، ومقاومة الاحتلال الإنجليزى، من خلال تشكيل جماعة للمقاومة الشعبية، تقوم بتنفيذ بعض العمليات ضد الاحتلال، مما يجعله على قوائم المطلوبين. أرشيف أحمد أمين الفنى لا يعتبر ممتلئاً مقارنةً بحجم التأثير الذى أوجده على الساحة الدرامية خلال الفترة الأخيرة، فوجوده لم يتجاوز الـ7 سنوات منذ بطولته الدرامية المشتركة الأولى مع أكرم حسنى فى مسلسل «الوصية» عام 2018، ولكنه تمكن، من خلال أعماله، من إيجاد رابط عميق وقوى مع الجمهور، بدأ يتزايد بثقة مع كل عمل تلو الآخر، مروراً بمشاركته فى «بدل الحدوتة 3» عام 2019، ثم «ما وراء الطبيعة» عام 2020، و«جزيرة غمام» فى 2022، الذى أثبت من خلاله نفسه كفنان متمكن من أدواته، وقادر على خوض مساحات أكثر جرأة خارج الأدوار الكوميدية، وصولاً إلى «الصفارة» فى رمضان 2023، وذلك قبل أن يرفع سقف التحدى هذا العام، من خلال مسلسل «النص». يضاف «النص»، الذى يغرد خارج سرب مسلسلات موسم الدراما الرمضانية 2025، إلى نقاط تميز أحمد أمين فى اختيار أعماله الفنية التى يقدمها لجمهوره ويقدم لهم، من خلالها تجارب فنية فريدة، وجبات درامية ثرية تحتفظ بقيمتها الفنية لسنوات طويلة، واتسعت رقعة تأثير أحمد أمين الفنية لتتضمن تقديم العديد من الكتاب والفنانين الموهوبين إلى الساحة الفنية، من خلال أعماله وبرامجه المختلفة، التى قدمها على مدار السنوات القليلة الماضية.

مقالات مشابهة

  • بروفايل.. أحمد أمين «النُص»
  • متحف نجيب محفوظ يحتضن 20 فنانًا فوتوغرافيًا يستلهمون رائعة "أحلام فترة النقاهة"
  • في متحف نجيب محفوظ.. 20 فنانا فوتوغرافيا يرسمون «أحلام فترة النقاهة»
  • الوظيفة والموظفون في عالم نجيب محفوظ.. علي التركي يقدم عرضًا لدرة إبداعات الراحل مصطفى بيومي.. دراسة نقدية أدبية وتوثيق تاريخي نادر لأحوال الحكومة المصرية في 100 عام
  • هذا زمن التملّق!
  • الكابتن نجيب الجوفي نائبا لرئيس الاتحاد العربي لبناء الاجسام
  • فى وداع مصطفى بيومي
  • أغرب أمراض الأنف
  • مصري وصف أول؟.. نجيب ساويرس يرد على جدل فيديو لأحمد حلمي بالسعودية وسط تفاعل
  • جانتس: حكومة إسرائيل كانت تعلم الظروف السيئة للمحتجزين لدى حماس