عمّت الفوضى مهرجان أنطاليا غولدن أورانج السينمائي في "تركيا"، بعد استقالة أعضاء لجنة التحكيم وسحب المخرجين أعمالهم من المنافسة بسبب اتهامات من الرقابة واستبعاد المنظمين لفيلم وثائقي، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، مساء اليوم الأربعاء.

هذا ويُعتبر المهرجان المذكور أقدم مهرجان سينمائي في تركيا إذ أعلن منتجو ومخرجو 27 من الأفلام المشاركة في المهرجان، اليوم الأربعاء أنهم انسحبوا بعد أيام من استقالة 20 عضوا من لجنة تحكيم المهرجان بسبب استبعاد المنظمين لفيلم وثائقي.

تُجدر الإشارة إلى أن مدير المهرجان أحمد بوياشيوغلو بادر إلى تبرير استبعاد الوثائقي مبينا أن "الفيلم تم حذفه من فئة الأفلام الوثائقية الوطنية بسبب الإجراءات القانونية المستمرة ضد أحد الأشخاص الذين ظهروا في الفيلم".

حالة الطوارئ المفروضة في تركيا

يُشار إلى أن فيلم "قانون حكمو" أو "المرسوم" يتمحور حول مدرس وطبيب تم فصلهما من وظيفتيهما بموجب حالة الطوارئ المفروضة في تركيا بعد محاولة الانقلاب في عام 2016.

وأضاف بوياشيوغلو: "لهذا السبب، تقرّر استبعاد الفيلم من اختيارات هذا العام حتى لا يؤثّر ذلك على العملية القضائية وحيادها".

بدورها، قالت مخرجة الفيلم نجلاء دميرجي إن ذلك يعتبر "رقابة صريحة".

ويُعتبر المهرجان، الذي يقام منذ عام 1963 في مدينة أنطاليا المطلّة على البحر الأبيض المتوسط، أحد أبرز الأحداث في التقويم الثقافي التركي. ومن المقرّر أن يستمر هذا العام في الفترة من 7 إلى 14 أكتوبر.

وقد تلقت دميرجي دعما من عالم الفنون بمختلف ألوانها في تركيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تركيا الفوضي اتهامات بوابة الوفد فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

مظاهرات حاشدة للسودانيين في القاهرة لهذا السبب

القاهرة-تاق برس

تظاهر مئات السودانيين أمس في العاصمة المصرية القاهرة احتفالا بانتصارات الجيش السوداني في مدينتي بحري والخرطوم.

 

وشهد شارع فيصل أجواء احتفالية صاخبة من قبل الجالية السودانية، حيث ترددت الأغاني السودانية بين السيدات في أجواء مليئة بالفرح.

 

وجاءت هذه الاحتفالات بعد سيطرة الجيش السوداني على منطقة المقرن بالخرطوم ومداخل ثلاث جسور رئيسية بالعاصمة، مما أضفى أجواء من الأمل والتفاؤل لدى الحضور.

 

وبدأت القوات المسلحة السودانية تنفيذ عمليات عسكرية مكثفة في العاصمة الخرطوم، وذلك في إطار أكبر حملة لاستعادة الأراضي التي استولت عليها مليشيا الدعم السريع، تأتي هذه العمليات في ظل الحرب المستمرة بين الجانبين، والتي استمرت نحو 17 شهرًا منذ انطلاقها في أبريل من العام الماضي.

 

 

السودانالقاهرةمظاهرات

مقالات مشابهة

  • سلمى أبو ضيف تتصدر محركات البحث.. لهذا السبب
  • السعودية.. الأمن يعلن القبض على مواطن وعدد من الأشخاص بحادثين منفصلين لهذا السبب
  • شيكابالا: انهرت في البكاء قبل السوبر الإفريقي لهذا السبب!
  • مظاهرات حاشدة للسودانيين في القاهرة لهذا السبب
  • التفاصيل الكاملة لـ مهرجان الجونة السينمائي في نسخته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورته السابعة
  • "الجونة السينمائي" يتضامن مع لبنان وغزة
  • “لحظات العُلا” تطرح تذاكر مهرجان الممالك القديمة لهذا العام
  • أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه في مصر.. لهذا السبب
  • بعد توقفه بسبب الحرب على غزة.. استئناف مهرجان الموسيقى العربية في مصر