احتفل العالم الإسلامي اليوم الأربعاء، والذي يصادف الـ12 من ربيع الأول 1445هـ بميلاد سيد البشرية أجمعين، في مناسبة دينية لها طابعُ خاص وأهمية كبرى.

وكعادته تصدر الشعب اليمني سائر شعوب العالم الإسلامي بمسيرات كبرى مليونية في عشرات الساحات بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات الحُرة، لا مثيل لها في التاريخ، في احتفالاتٍ غير مسبوقة تُعدّ الأضخم في تاريخ اليمن والعالم الإسلامي، بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله.

وفي مثل هذا اليوم العظيم من كل عام يحتفل المسلمون في مختلف دول العالم الإسلامي بذكرى ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله سلم، ويحيون سنته ويقيمون الولائم الخاصة بما يعبر عن حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به.

ويقف العالم الإسلامي مع إطلالة هذا اليوم، بمهابة في رحاب الذكرى السنوية لمولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، مُستعيداً عظمة المناسبة وصاحبها، الذي ملأ الدنيا نورا وهدى، حتى دانت لدعوته العظيمة، الأمم شرقا وغربا.

وتختلف عادات وطقوس إحياء المولد النبوي حسب الأقطار ما بين المشرق والمغرب بل حتى بين مختلف المناطق داخل البلد الواحد، كما تتعدد مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وطقوس إحياء هذه الذكرى حسب المناطق المختلفة من العالم العربي.

ففي العراق شارك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الثلاثاء، في الاحتفال المركزي المُقام بمناسبة المولد النبوي الشريف في ديوان الوقف السني بالعاصمة بغداد وسط حضور شعبي غفير.

فيما هنأ الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، الشعب العراقي والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف.. قائلاً: “نستحضر بهذه المناسبة القيم العليا للرسالة السماوية التي عمل الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم على ترسيخها من أجل إرساء المحبة والحوار والعدالة الاجتماعية بين الشعوب، كما نؤكد أهمية وحدة الصف للحفاظ على المكتسبات الوطنية ومواجهة التحديات”.

وعلى مدى الأسبوع كله أُقيمت العديد من فعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي في النجف الأشرف، والعديد من المدن العراقية بمشاركة شعراء من ثمان دول عربية.

وفي فلسطين المحتلة اعتمدت المدارس تنظيم إذاعة مدرسية كاملة عن المولد النبوي الشريف 1445-2023 مكتوبة مقدمة وخاتمة، لجميع الطلبة من أجل تقديمها عند اليوم الإذاعي الخاص بذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العالم، لأنها تعتبر من أهم المناسبات الإسلامية التي يحتفي بها المسلمون في جميع أنحاء العالم.

أما في تركيا فقد نظمت عدة ولايات فعاليات احتفالية إحياءً لذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم واستقبل الأتراك المولد النبوي الشريف في المساجد بقراءة القرآن الكريم وتبادل التهاني والتبريكات بين الأصدقاء والأحباء، وتضمنت الاحتفالات قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء والتضرع إلى الله.

وأحيت كبرى مساجد إسطنبول المولد النبوي الشريف، وشارك العديد من المواطنين بما في ذلك الأطفال والنساء في هذه الاحتفالات.

فيما شهدت سوريا كمعظم البلدان الإسلامية احتفالات خاصة بمناسبة المولد النبوي الشريف، وتتضمن هذه الاحتفالات العديد من الفعاليات والأنشطة الدينية والثقافية.

وتستمر سوريا في احتفالاتها بالمولد النبوي لمدة شهر كامل، وتبرز فرق الإنشاد الصوفية في هذا اليوم، ويُشجع خلال هذه المدة على إقامة فعاليات دينية وثقافية تُخلد ذكرى المولد النبوي الشريف.

كما شارك الأردن العالمين العربي والإسلامي، الاحتفال بذكرى ميلاد سيد الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، التي شكلت نقلة نوعية في نهج الأمة العربية فنقلتها من أمة متعصبة لعادات الجاهلية إلى أمة متسامحة ومتعايشة مع الآخر. ويحتفل الجزائريون بذكرى مولد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم،

حيث تمتلئ المساجد بعد صلاة المغرب، إذ يخصص الأئمة دروساً عن السيرة النبوية، ويحرص الكثير من الآباء على جلب أبنائهم وأطفالهم معهم، لتعلم وسماع والاقتداء بسيرة أفضل خلق الله.

فيما يعود احتفال المغاربة بمناسبة المولد النبوي الشريف، إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب ما بين 500 و620هـ، والذين عملوا على تخليد مناسبة المولد النبوي للتصدي لخطر المسيحيين في بلاد الأندلس والذين كانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح.

وفي إندونيسيا احتفل سكان جاوة بالمولد، حيث تعد المناسبة بالنسبة لهم فرصة طيبة للدعوة لنشر الإسلام عن طريق تقديم أنواع النشاطات المحببة للشعب الجاوى والتي تعبر كلها عن حب لرسول الله وفي نفس الوقت كتعبير عن تقديرهم لجهود الأولياء التسع المعروفين باسم والى سونغو والذين كان لهم الفضل الكبير في نشر الإسلام في تلك الربوع.

واحتفلت سلطنة عمان ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمولد النبوي الشريف لعام ١٤٤٥هـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام،

حيث أقيمت أمسية دينية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، واشتملت الأمسية على قصيدة شعرية بعنوان “أطهر الأبكار” وأناشيد وتواشيح دينية في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم منذ ولادته وعدد من معجزاته.

وفي مصر رعى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، احتفالية وزارة الأوقاف المصرية بمناسبة المولد النبوي الشريف، بقاعة المنارة بالقاهرة الجديدة..

وتشتهر بعض المدن والمحافظات المصرية بعادات وتقاليد مختلفة في الاحتفال بذكرى المولد النبوي، ويتميز الاحتفال بالمولد النبوي داخل مصر بإقامة حلقات الذكر والجلوس والاستماع إلى المنشدين والمداحين في ساحات مساجد آل بيت رسول الله، بالإضافة إلى إخراج الصدقات، وشراء الحلوى، والاستمتاع بها، كذلك شراء عروسة المولد للفتيات والحصان للأولاد.

وفي فرنسا تختلف مظاهر احتفال المولد النبوي الشريف 2023م من مكان لآخر حيث تقوم الجاليات المسلمة بطهي الأطعمة اللذيذة وتوزيع الحلوى خاصة على الأطفال، كما يتم العمل على تحضير “الكسكسي” وتوزيعه على المساجد ودور العبادة ومنازل الجاليات المسلمة الأخرى المقيمة في مختلف المحافظات الفرنسية، وتعمل المساجد على إحياء سنة قراءة القرآن والتواشيح والدروس الدينية على مدار الـ24 ساعة طوال اليوم.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: بمناسبة المولد النبوی الشریف بذکرى المولد النبوی محمد صلى الله علیه صلى الله علیه وسلم العالم الإسلامی

إقرأ أيضاً:

حقوق الطفل في الإسلام.. الإفتاء توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الطفل في الإسلام له حقوق لا ينبغي للآباء أن يفرطوا فيها، وبعض هذه الحقوق من الواجبات، وبعضها من السنن والآداب، وينبغي إعطاء هذه الحقوق للأبناء حتى يؤدي الأب ما افترض الله عليه، ويترك في الدنيا ولدًا صالحًا يدعو له، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عند أبي نعيم في "الحلية" أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «حق الولد على والده أن يحسن اسمه، ويعلمه الكتاب، ويزوجه إن أدرك».

وأكدت الإفتاء أنه ينبغي على الرجل اختيار الزوجة اختيارًا دقيقًا؛ لأنها عنصر أساسي في تربية الولد؛ روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ».

وروى الترمذي عن أبي حاتم المزني قال: قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ، وَفَسَادٌ كَبِيرٌ».

وروى ابن ماجه وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُخَيِّرُوا لِنُطَفِكُمْ، فَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ».


وينبغي عليه أيضاً أن يحفظ ابنه من الشيطان قبل أن يولد في أثناء المعاشرة الزوجية، فيستحب له كما ورد في الحديث الذي رواه البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ، قَالَ: بِاسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرُّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا».

وأضافت الإفتاء أن للطفل الحق في التمتع بنسبه الصحيح، وليس لأحد حرمانه من ذلك لمجرد شبهة عرضت إليه، فقد ورد في "صحيح البخاري" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إِنَّ امْرَأَتِي وَلَدَتْ غُلاَمًا أَسْوَدَ، وَإِنِّي أَنْكَرْتُهُ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَمَا أَلْوَانُهَا؟» قَالَ: حُمْرٌ، قَالَ: «هَلْ فِيهَا مِنْ أَوْرَقَ؟» قَالَ: إِنَّ فِيهَا لَوُرْقًا، قَالَ: «فَأَنَّى تُرَى ذَلِكَ جَاءَهَا»، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، عِرْقٌ نَزَعَهَا، قَالَ: «وَلَعَلَّ هَذَا عِرْقٌ نَزَعَهُ».

وورد في "سنن أبي داود" عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول - حين نزلت آية المتلاعنين- : «وَأَيُّمَا رَجُلٍ جَحَدَ وَلَدَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ، احْتَجَبَ اللهُ مِنْهُ، وَفَضَحَهُ عَلَى رُءُوسِ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ».

بيان حقوق الطفل بعد مولده في الإسلام

وسنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأهله بعد ولادة الطفل أن يظهروا الفرح والسرور بقدومه، وأن يبرهنوا على ذلك بذبح شاتين عن الغلام وشاة عن البنت، وأن يسميه اسمًا حسنًا؛ فروى الترمذي وأبو داود عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «كل غلام مرتهن بعقيقته حتى يذبح عنه يوم السابع، ويسمى، ويحلق رأسه»، وفي "صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم غيَّر اسم عاصية، وقال: «أنت جميلة»، وروى مسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "كانت جويرية اسمها برة، فحوَّل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اسمها جويرية، وكان يكره أن يقال: خرج من عند برة"، وروى مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن».

وروى البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أنه سئل صلى الله عليه وآله وسلم: أي الذنب أعظم؟ فقال: «أن تجعل لله نِدًّا وهو خلقك». قيل: ثم أي؟ قال: «أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك»؛ بل إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أَخَّرَ الحَدَّ على المرأة الزانية حتى تضع جنينها وترضعه، كما في المرأة الغامدية. والدية واجبة على من اعتدى على الجنين في بطن أمه.

وللطفل حق في الرضاع الطبيعي كما ورد في قصة المرأة الغامدية ما يدل على حق الطفل في الرضاع؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال- فيما رواه أبو داود والنسائي من حديث بريدة- : «إِذًا لَا نَرْجُمُهَا وَنَدَعُ وَلَدَهَا صَغِيرًا لَيْسَ لَهُ مَنْ يُرْضِعُهُ»، ويدل على حق الطفل في الرضاع قوله تعالى: ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ﴾ [البقرة: 233].

قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ﴾ [التحريم: 6].

ففي الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ».

مقالات مشابهة

  • بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق
  • الإفتاء تكشف عن سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
  • حكم استعمال السواك بالشرع الشريف والسنة
  • حقوق الطفل في الإسلام.. الإفتاء توضح
  • علماء يحذرون من ثوران بركاني وشيك لم تستعد له البشرية
  • خليجي 26.. العراق والبحرين بصراع الصدارة والسعودية واليمن يبحثان عن الانطلاقة
  • من أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم
  • أقوى دعاء للتقرب إلى الله .. مُستجاب ومُجرّب اغتنمه
  • حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته
  • حصاد شئون القرآن 2024.. جهود متواصلة من الأزهر الشريف في خدمة كتاب الله