أعلنت روسيا أنها تدرس إمكانية الانضمام إلى الصين في حظر استيراد المأكولات البحرية اليابانية بعد أن أطلقت اليابان مياها مشعة معالجة من محطة فوكوشيما النووية المنكوبة إلى البحر. 

وطلبت روسيا من اليابان تقديم معلومات عن اختباراتها الإشعاعية للمنتجات السمكية المصدرة قبل منتصف أكتوبر. حسبما ذكرت “رويترز”.

بداية الأزمة

وكانت اليابان بدأت في إطلاق المياه من محطة فوكوشيما إلى المحيط في شهر أغسطس الماضي، مثيرة انتقادات قوية من الصين.

وردا على ذلك، فرضت الصين حظرا شاملا على جميع الواردات المائية من اليابان.

وتقول اليابان إن المياه آمنة بعد معالجتها لإزالة معظم العناصر المشعة باستثناء التريتيوم، وهو نظير مشع صعب فصله عن الماء. ثم يتم تخفيفها إلى مستويات مقبولة دوليا قبل إطلاقها. وتؤكد أيضا، أن انتقادات روسيا والصين غير مدعومة بالأدلة العلمية.

ردود الفعل

أثار قرار اليابان استنكارا واسعا في دول شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، التي تخشى تأثيرات سلبية على بيئتها وصحتها وصناعتها السمكية.

كما أثار قلقا بين المستهلكين في جميع أنحاء العالم، الذين يشكون في سلامة المأكولات البحرية القادمة من المحيط الهادئ. وأبدى بعض المسؤولين في روسيا تحفظاتهم على قرار الإطلاق، محذرين من خطورة التلوث الإشعاعي على الموارد المائية والأمن الغذائي.

التداعيات

إذا اتخذت روسيا قرار حظر استيراد المأكولات البحرية من اليابان، فإن ذلك سيلحق ضررًا بالاقتصاد الياباني، التي تعتمد على تصدير المأكولات البحرية كمصدر رئيسي للدخل. وقد يؤدي ذلك أيضا إلى تدهور العلاقات السياسية والدبلوماسية بين اليابان وروسيا، التي تواجه خلافات قديمة بشأن الجزر المتنازع عليها في شمال المحيط الهادئ.

وقد يشجع ذلك دولا أخرى على اتخاذ إجراءات مماثلة ضد اليابان، مما يزيد من عزلتها وضغطها الدولي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقتصاد الياباني التريتيوم المحيط الهادئ المأكولات البحرية اليابان روسيا روسيا والصين فوكوشيما النووية محطة فوكوشيما النووية المأکولات البحریة

إقرأ أيضاً:

ضربة جديدة في 4 محافظات انتهت بسقوط 9 تجار كيف

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، من ضبط مواد مخدرة بقيمة 15.220 مليون جنيه خلال عدة حملات أمنية في الإسماعيلية، والبحيرة، والدقهلية والقليوبية.

وفي التفاصيل، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية من ضبط عنصر إجرامي بدائرة مركز شرطة القنطرة شرق وبحوزته 100 كجم من مخدر الحشيش.

أما في البحيرة، تم ضبط عنصر إجرامي، له معلومات جنائية بدائرة مركز شرطة أبو المطامير، وبحوزته 19 كجم من مخدر الحشيش، كما تم ضبط عنصرين إجراميين لهما معلومات جنائية بدائرة مركز شرطة حوش عيسى وبحوزتهما 20 كجم من مخدر الحشيش.

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الدقهلية، في ضبط عنصرين إجراميين لأحدهما معلومات جنائية بدائرة مركز شرطة السنبلاوين، وبحوزتهما 20 كجم من مخدر الحشيش.

لكن في القليوبية، تم ضبط 3 عناصر إجرامية لـ2 منهم معلومات جنائية بدائرة مركز شرطة الخانكة، لقيامهم بإعادة تدوير وتصنيع مخدري «الاستروكس، والحشيش الاصطناعي»، والاتجار بهما وبحوزتهم «10.5 كيلو جرام من مخدر الاستروكس، و4.5 كيلو جرام من مخدر الشادو، و1.250 كيلو جرام من مخدر البودر «الحشيش الاصطناعي»، وعدد من الأقراص والأمبولات المؤثرة، ولتر من الكيتامين المخدر، ومجموعة من خامات وأدوات التصنيع و3 قطع سلاح أبيض».

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًخلال 24 ساعة.. الداخلية تضبط قضايا إتجار في العملة بقيمة 9 ملايين جنيه

«الجوازات» تيسر خدماتها للراغبين في الحصول على خدماتها من المرضى وكبار السن

مقالات مشابهة

  • «كاك بنك» يشارك بالمنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية روسيا 2024
  • اليابان تسجل عجزا تجاريا بـ5 مليارات دولار في ضربة جديدة للتعافي
  • ضربة جديدة في 4 محافظات انتهت بسقوط 9 تجار كيف
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الأربعاء 18-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الثلاثاء 17-9-2024    في محافظة قنا
  • مديرية التموين توجه ضربة قوية لمافيا الاستيلاء على الدقيق المدعم بالاسكندرية
  • نادي برشلونة يتلقى ضربة موجعة بغياب نجمه لمدة شهر بسبب الإصابة
  • برشلونة يتلقى ضربة موجعة بغياب نجمه لمدة شهر بسبب الإصابة
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024   في محافظة قنا