تواصل أرمينيا الأربعاء استقبال عشرات آلاف اللاجئين من ناغورني قره باغ، بعد أسبوع من الهجوم الخاطف الذي نفذته أذربيجان في هذه المنطقة الانفصالية في القوقاز وغالبية سكانها من الأرمن.

وتواصَل خروج الأرمن من إقليم قره باغ الأذري، بعد أسبوع على الهجوم السريع، الذي نفذته باكو، وانتهى بعد يوم بإعلان الانفصاليين في المنطقة الاستسلام، والاتفاق على صيغة للخروج من المنطقة.



وأعلنت أرمينيا الأربعاء وصول أكثر من 53 ألف لاجئ من ناغورني قره باغ إلى أراضيها، عقب العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل أكثر من 400 شخص من الطرفين، ووضعت المنطقة التي تضم نحو 120 ألف نسمة غالبيتهم من الأرمن، تحت سيطرة باكو.

إلى ذلك، ما زال أكثر من 100 آخرين في عداد المفقودين جراء انفجار مستودع للوقود في جيب ناغورني قره باغ مساء الإثنين في خضم النزوح الجماعي، ما أدى إلى مقتل 68 شخصًا على الأقل وإصابة 290 آخرين.
 
وتعهدت أذربيجان، لمن يلقي السلاح، بالمغادرة إلى أرمينيا، باستثناء المتورطين في جرائم حرب، وقامت بفتح الطريق الوحيد الرابط في الإقليم بعد أيام من استسلام الانفصاليين.

وعرضت باكو على المدنيين الأرمن، من غير المقاتلين، البقاء في الإقليم والحصول على الجنسية الأذرية، ورغم بقاء عدد منهم مع هذا الخيار، إلا أنه يبدو أن الغالبية فضلت مغادرة المنطقة والتوجه نحو وطنهم أرمينيا.

ويتواصل تدفّق السيارات التي تقل عائلات وممتلكات إلى آخر نقطة تفتيش أذربيجانية قبل دخول الأراضي الأرمينية عن طريق معبر لاتشين. وأدى التدفق الضخم للاجئين إلى اختناقات مرورية ضخمة على الطريق الوحيد.

اعتقال مسؤول كبير في الإدارة الأرمينية
وأعلنت كييف الأربعاء، اعتقال روبن فاردانيان وزير دولة في الإدارة الأرمينية في إقليم قره باغ.

وأفاد بيان صادر عن حرس الحدود الأذربيجاني أن قواته ألقت القبض على فاردانيان لدى محاولته العبور من أذربيجان إلى أرمينيا.

وأضافت أنه تم نقل فاردانيان إلى العاصمة باكو وتسليمه للمؤسسة الحكومية المختصة.

وشغل فاردانيان منصب وزير دولة في الإدارة الانفصالية التي تعرف بجمهورية آرتساخ، وكان قبل ذلك رئيسا لها في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وفبراير/شباط 2023.

وتداولت وسائل إعلام صور اعتقال فاردانيان على الطريق الواصل بين ستيباناكيرت (الاسم الأرميني لعاصمة قره باغ) وبلدة غوريس جنوبي أرمينيا.
The #Azerbaijan|i military captured the former Minister of State of #NagornoKarabakh, businessman and philanthropist Ruben Vardanyan at the entrance to the #LachinCorridor while trying to leave #Artsakh along with thousands of other #Armenians.#ArtsakhGenocide #FreeArmenianPOWs pic.twitter.com/MHCUllg7pd — Karina Karapetyan (@KarinaKarapety8) September 27, 2023

البحث عن "مرتكبي الجرائم"
وقال مصدر حكومي أذربيجاني لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن حرس الحدود الأذربيجانيين يبحثون عن أشخاص يشتبه في ارتكابهم "جرائم حرب" وسط اللاجئين الذين يغادرون قره باغ إلى أرمينيا.

والبعض يفر مشيا، وقال رجل أثناء مروره أمام الجنود الأذربيجانيين: "طردونا"، وقالت امرأة: "تركت بيتي لأبقى على قيد الحياة ليعلم العالم أننا أصبحنا كلابا مشردة".

وبدأ مساء الأحد تدفق اللاجئين إلى مدينة غوريس التي يبلغ عدد سكانها نحو عشرين ألف نسمة وتعد المحطة الأولى للمغادرين من قره باغ.

وأمام مسرح غوريس يتواصل تدفق الحافلات الصغيرة، من هناك يتوجه البعض إلى يريفان وكبرى المدن الأرمينية.

وتعهد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الاثنين بأن حقوق الأرمن في هذا الإقليم الذي استعادته بلاده، مضمونة.


إلى ذلك أعلنت أذربيجان، الأربعاء، عن مقتل 192 من جنودها خلال العملية ضد الانفصاليين الأرمن، التي نفذها الجيش في إقليم قره باغ.

وأفادت وزارة الصحة في بيان، أن 180 من القتلى كانوا تابعين لوزارة الدفاع، و12 لوزارة الداخلية.

وأشارت إلى أن 511 جنديا أصيبوا خلال العملية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية أرمينيا باكو الانفصاليين أرمينيا اذربيجان انفصاليين باكو سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قره باغ

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية

قال الكاتب الصحفي أحمد زكارنة، إن حزب الله لا توجد لديه إشكالية الدخول في مفاوضات، إلا أن الجانب الإسرائيلي لا يريد هذه المفاوضات، كما أن حزب الله فوض الرئيس نبيه بري بإجراء المفاوضات كما كان الحال في حرب 2006.

وأضاف «زكارنة»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن ما تشهده تل أبيب ويافا مؤشر على أن جميع الساحات تشهد تصعيدا خطيرا، كما أن اتصال بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي بوتين له دلالات سياسية لا ترتبط فقط بمحاولة لجم إيران ولكن جاء بطلب من الدولة الأمريكية لقراء العقل الروسي إذا ما انزلقت الأمور إلى حرب موسعة ربما تؤدي لحرب عالمية ثالثة إذا انخرطت فيها الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وأكد أن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة بشكل اضح وصريح، فالحكومة الإسرائيلية تدفع منطقة الشرق الأوسط إلى حالة اشتعال كاملة لن تقف عند لبنان فقط، وما تشهده الساحة السورية من ضربات يفيد بأن العقلية التي تقود المعارك في إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة.

مقالات مشابهة

  • لوكاشينكو: علاقات بيلاروس وأذربيجان لا تستهدف أي دولة ثالثة
  • مسؤول إيراني كبير يفجر مفاجأة ومعلومات جديدة عن اغتيال حسن نصر الله وماذا فعل ”خامنئي” قبل ذلك بايام قليلة!
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • نتنياهو: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب وقف إطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة فورا
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • مسؤول إيراني كبير: طهران أبلغت موسكو وواشنطن قبل شن هجمات على إسرائيل
  • المملكة وأذربيجان تعتزمان إقامة شراكات اقتصادية ضخمة
  • مسؤول أميركي كبير: “إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ باليستي” على إسرائيل
  • 20 جزائريا يصلون سبتة سباحة بالرغم من التعبئة الأمنية على الحدود تحسبا لهجرة جماعية