أسهم حلفاء كييف الأوروبيون بطريقة غير مباشرة، في تدمير بنيتها التحتية، واستهداف مواقعها العسكرية، وقتل عشرات جنودها يومياً، بنيران وقذائف الطائرات الإيرانية دون طيار المستخدمة من الجيش الروسي، والمزودة بمكونات أوروبية متطورة تدعم تفوقه الجوي، وتعطيه أفضلية في ساحات القتال المشتعلة في أوكرانيا.

وكشفت وثيقة سرية بعثتها كييف إلى حلفائها الأوروبيين،  وجود عشرات المكونات التكنولوجية الأوروبية في الطائرات الإيرانية دون طيار التي يستخدمها الجيش الروسي، داعية إلى توجيه ضربات مدمرة إلى مواقع تصنيعها في روسيا وسوريا وإيران، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم.

  

صُنعت في أوروبا

وسلمت كييف الوثيقة المؤلفة من 47 صفحة إلى حكومات مجموعة السبع الكبرى في أغسطس (آب) الماضي، وذكرت فيها، أن أكثر من 600 غارة روسية استهدفت المدن الأوكرانية على مدار الأشهر الثلاثة الماضية كانت بطائرات دون طيار فيها أجزاء ميكانيكة وتكنولوجية كثيرة مصنعة داخل الاتحاد الأوروبي.
وبلغ مجمل القطع الأوروبيةفي طائرة "شاهد-131" الإيرانية، 52 مكوناً كهربائياً صنعتها جميعها شركات غربية، و57 مكوناً في طراز "شاهد-136"، التي يبلغ مداها 2000 كيلومتر.

وسمّى التقرير 5 شركات أوروبية ساهمت في صناعة هذه الطائرات المدمرة بطريقة غير مباشرة، بينها شركة بولندية مملوكة لشركة بريطانية متعددة الجنسيات.

وذكرت الوثيقة السرية، أن من بين الشركات العديدة أيضاً مؤسسات من الولايات المتحدة، وسويسرا، وهولندا، وألمانيا، وكندا، واليابان، وبولندا.

ووفقاً للوثيقة، نوعت إيران بالفعل إنتاجها من هذه الطائرات باستخدام مصنع سوري يوصلها إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي، مشيرة إلى أن الحكومة الإيرانية تحاول "النأي بنفسها عن تزويد روسيا بالأسلحة" و"لا تستطيع تلبية الطلب الروسي بسبب كثافة الاستخدام في أوكرانيا". 

ضربة استباقية

ومن المقترحات التي عرضتها أوكرانيا في الوثيقة السرية على حلفائها الغربيين لعرقلة حصول روسيا على هذه التقنيات والطائرات الإيرانية، "شن ضربات صاروخية على مصانع إنتاجها في إيران وسوريا، وكذلك على موقع إنتاج محتمل في الاتحاد الروسي".
وتذكر  الوثيقة "يمكن لقوات الدفاع الأوكرانية تنفيذ ما ورد أعلاه إذا وفر الشركاء وسائل التدمير اللازمة".
وليس هناك ما يشير إلى ارتكاب الشركات الغربية المصنعة للمكونات المذكور، مخالفات. وتقول الصحيفة: "تستخدم إيران في الغالب المكونات التجارية المتاحة في صناعاتها الجوية، والتي يصعب التحكم في توريدها". 

وتؤكد المعلومات الجمركية الأوكرانية، أن "جميع واردات المكونات لصناعة الطائرات دون طيار وصلت إلى إيران من تركيا، والهند، وكازاخستان، وأوزبكستان، وفيتنام، وكوستاريكا".

لا عقوبات

وقال عضو البرلمان الأوروبي وعضو اللجنة الفرعية للدفاع والأمن في البرلمان الأوروبي بارت غروثويس، إنه لم يكن هناك تنسيق كاف بين أجهزة المخابرات في الاتحاد الأوروبي للتعامل مع سوء استخدام المكونات الغربية. وأضاف "أعتقد أن العديد من وكالات الاستخبارات الأوروبية لا تفكر حتى في فرض عقوبات".

أسماء مستعارة

وتتضمن الوثيقة أيضاً، معلومات عن نقل الطائرات الإيرانية إلى موانئ روسية، بعد إزالة كل العلامات على المكونات الإلكترونية المصنعة في شركات أوروبية، وما يشير إلى تصنيعها في إيران. 
وبدأت القوات الروسية استخدام أسماء مستعارة مثل، "غيرانيوم-1"، و"غيرانيوم-2" للطائرات دون طيار، "وهو على الأرجح جزء من اتفاق بين إيران، وروسيا لإخفاء دور طهران".وتشير الوثيقة إلى أن روسيا وإيران تعملان على تصنيع محرك جديد لطائرة "شاهد-136"، من المفترض أن يوفر سرعة ومدى أفضل. 
وأسقطت القوات الأوكرانية على مدى الأشهر الماضية العديد من الطائرات الإيرانية دون طيار التي تستخدمها روسيا في حربها على كييف، وحللت مكوناتها، وقدمت تفاصيل النتائج إلى الدول السبع التي تضم الولايات المتحدة، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان، وإيطاليا، وكندا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا حرب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

اللواء طيار أحمد المنصوري: الضربة الجوية الأولى حققت 95% من أهدافها

أكد اللواء طيار أحمد المنصوري أحد أبطال حرب أكتوبر، أنه فخور بمشاركته في حرب أكتوبر 73، وتحقيق الانتصار العظيم، واستعادة الأرض والكرامة لجميع المصريين.

وأضاف اللواء طيار أحمد المنصوري، في تصريحات تليفزيونية، أن الضربة الجوية الأولى لمصر كانت نتاج لـ 1000 يوم من الاستنزاف، فجميع الأبطال كان لديهم الهدف الرئيسي وهو تحقيق النصر.

وأشار إلى أن الضربة الجوية الأولى كانت من 225 طيارة مرت من قناة السويس الساعة الثانية وخمس دقائق، وأن جميع الأبطال كان معهم الله، وتم تحقيق الانتصار بالضربات المحققة لـ الأهداف منذ اللحظات الأولى.

ولفت إلى أنه تحقق 95% من الضربة الجوية الأولى وأن الخسائر كانت قليلة جدًا وصلت لـ 1%، وأن أول شهيد في حرب أكتوبر كان الشهيد البطل عاطف السادات شقيق الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

مقالات مشابهة

  • اللواء طيار أحمد المنصوري: الضربة الجوية الأولى حققت 95% من أهدافها
  • روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة
  • روسيا تحذر من “عواقب وخيمة” لأي ضربة إسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة عن محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • روسيا تكشف عن عملية استخبارية لدرء تهديد أمريكي
  • روسيا تطور درونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراقبة عيوب البناء
  • الأقمار الصناعية تحرج إسرائيل.. صورة تثبت إصابة أكبر قاعدة جوية بصواريخ إيران
  • روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يوسع تدابير العفو العام عن المجرمين في حال الالتحاق بالمعركة
  • روسيا تدمّر 113 مسيرة أوكرانية
  • روسيا تعلن تدمير 113 مسيّرة أوكرانية