شهدت عدة دول في مختلف أنحاء العالم، سلسلة هزات أرضية تراوحت قوتها بين 1.6 و5 درجات على مقياس ريختر، خلال الساعات القليلة الماضية، دون ورود أنباء عن وقوع ضحايا أو أضرار مادية.

وضربت 3 هزات أرضية فرنسا وإيطاليا اليونان، مساء اليوم الأربعاء، تراوحت قوتها بين 1.6 و2.2 درجة على مقياس ريختر، فيما شهدت إندونيسيا زلزالاً بلغت شدته 5 درجات، ضرب جزيرة سيرام، بالإضافة إلى هزة أخرى بقوة 2.

6 درجة على مقياس ريختر جزيرة بورتريكو.

وفي التفاصيل، ضربت هزة أرضية بقوة 1.6 درجة على مقياس ريختر، فرنسا على عمق 6  كيلومترات، وأكد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في بيانات عبر موقعه الإلكتورني، وقوع بؤرة الهزة الأرضية على مسافة 12 كيلومتراً بين الشرق والجنوب الشرقي من شاموني، جنوب شرق فرنسا 

وأضاف مركز الزلازل الأوروبي المتوسطي أن بؤرة هزة أرضية ضربت فرنسا، وقعت كذلك على مسافة 75 كيلومتراً بين الشرق والجنوب الشرقي من مدينة جنيف السويسرية.

بؤرة هزة إيطاليا شمال شرق سبوليتو

وفي إيطاليا، ضربت هزة أرضية بقوة درجتين على مقياس ريختر، وسط البلاد بعمق 10 كيلومترات، وأوضح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في بيانات نشرها عبر موقعه الإلكتروني، أن بؤرة الهزة الأرضية وقعت على مسافة 57 كيلومتراً من  بيروجيه، وسط البلاد، وعلى مسافة 21 كيلومتراً شمال شرق سبوليتو.

وفي اليونان، ضربت هزة أرضية بقوة 2.2 درجة على مقياس ريختر، بعمق 5 كيلومترات، وعلى مسافة 86 كيلومترا غرب مدينة بيرايوس، الواقعة جنوب غرب أثينا عاصمة البلاد.

وفي إندونيسيا، ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، جزيرة سيرام، بعمق عمق 46 كيلومترا،وعلى مسافة 96 كيلومترا شمال شرق مدينة أمبون، وفقا لما أعلنه مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي عبر موقعه الإلكتروني.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن بؤرة زلزال جزيرة سيرام بإندونيسيا، وقعت كذلك على مسافة 22 كيلومتراً بين الشمال والشمال الغربي من قرية أماهاي، على الساحل الجنوبي لجزيرة سيرام.

 10 كيلومترات عمق هزة أرضية ضربت بورتريكو

وفي بورتريكو، التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، والواقعة شمال شرق البحر الكاريبي، ضربت هزة أرضية بقوة 2.6 درجة على مقياس ريختر، بعمق 10 كيلومترات.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن بؤرة الهزة الأرضية وقعت على مسافة  5 كيلومترات بين الجنوب والجنوب الشرقي من ساليناس، الواقعة في الجزء الجنوبي من الجزيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلازل زلزال إندونيسيا مرکز رصد الزلازل الأوروبی المتوسطی درجة على مقیاس ریختر ضربت هزة أرضیة بقوة على مسافة شمال شرق

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023

التقى المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني علي هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وذلك بحضور ارتوراس جايليوناس سفير اليونان بالقاهرة والوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الاوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير ان اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا سيما وأن اليونان تعد شريكاً تجارياً مهماً لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً الى سعي مصر لتعزيز ارقام التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك تطلع الجانب المصري لدعم الجانب اليوناني فنياً في إطار السياسات الاوروبية الجديدة وبصفة خاصة السياسات المتعلقة بآلية حدود الكربون وقانون العناية الواجبة الاوروبي، لتأثيرهما الكبير على الصادرات المصرية في عدد من القطاعات أبرزها الأسمدة والاسمنت والحديد والصلب والكهرباء.

تقديم الدعم الفني

وأشار سمير إلى سعي الجانب الأوروبي للتوسع في قائمه السلع التي تشملها الآليه التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يناير ٢٠٢٦، موضحاً ان ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية مما يؤكد أهمية النظر في مد فتره التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي بما يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الأوروبي.

وأضاف الوزير أن العلاقات التجارية بين مصر واليونان تشهد نمواً مستمراً حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ٩٢٥ مليون يورو خلال عام ٢٠٢٣ وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية الي اليونان نحو ٤١٩ مليون يورو عام ٢٠٢٣ كما تحتل اليونان المرتبة رقم ١١ من بين دول الاتحاد الاوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى ٢٠٢٣، حيث تستثمر في مصر ٢١٥ شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

تعاون في الكهرباء والغاز

أكد فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، لافتاً إلى ان مشروع الربط الكهربائي GREGY الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3 مليار يورو يعد نموذجاً لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تسعى اليونان لتصبح مصدرة للطاقة لمنطقة البلقان، وفي هذا السياق تدعم شراكتها مع مصر من خلال هذا المشروع.

وأشار جيانس إلى أنه سيبحث مع الجهات المعنية في اليونان ملف التعاون في مجال اليه تعديل حدود الكربون وامكانيه تنسيق الجهود مع دول اخري مثل اسبانيا وايطاليا، معرباً عن شكره للسيد وزير التجارة والصناعة على مساهمته في إزالة التحديات التي تواجه بعض الشركات اليونانية في مصر.

اقرأ أيضاًوزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

وزير التجارة يبحث مع شركات روسية التعاون المشترك فى عدد من القطاعات

مقالات مشابهة

  • بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر يضرب العاصمة الإكوادورية
  • موجة حر تتعدى 49 درجة تحت الظل تضرب هذه الولايات
  • هزة أرضية تضرب كركوك والسليمانية
  • هزة أرضية تضرب محيط السليمانية وكركوك
  • هزة أرضية تضرب كركوك
  • شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات
  • وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • رياح قوية.. موجة حر قياسية تضرب 17 ولاية إلى غاية الإثنين