لجريدة عمان:
2024-10-02@10:09:25 GMT

حين تُقرر أجسادنا عنا

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

يجلس الواحد منا - وقد أصبحت الشتوية وشيكة- مستمعا إلى الموسيقى الشجنة، وإذا بنا ونحن نُدرك ضربات العود في متتالية آسرة، أو صعود الصوت وهبوطه، نجد أجسادنا تختلج.

يصعب أحيانا تحديد ما يحدث أولا: شعور المرء بقشعريرة وهو يستمع إلى الموسيقى (يشاهد فيلما أو يقرأ شعرا) أم توصله لأن الشيء الذي يسمعه/ يُشاهده/ يقرأه يعجبه.

وحتى لو كانت تنبه المرء لأن النغمة تمسه وتعجبه، يبقى أن تلك الرجفة -بما فيها من مادية وحسية- دلالة إضافية على أن تلك المقطوعة تروق له، تروق له جدا. ومثل ذلك نتنبه إلى إعجابنا بشخص ما عبر قلوبنا التي تخفق بسرعة، ونتنبه عبر مغص المعدة، أن الحدث المرتقب يُقلقنا ويُوترنا.

عندما نتحدث عن اتخاذ القرارات، تكوين رأي حول موضوع أو شخص، نعرف أننا لا نفعل ذلك معتمدين على قدراتنا المنطقية والتحليلية وحدها، بل أيضا على أجسادنا. تُخبرنا أجسادنا إن كنا نثق بشخص ما أو لا، أن موضوعا يُثيرنا، أن خيارا ما سيهلكنا. نحن نعرف كل هذا، ونعرف أن أجسادنا -على عكس أقوالنا- لا تكذب. لذا نهتم بقراءة لغة الجسد، والاستشفاف من الإشارات غير المنطوقة مواقف الآخرين منا ومن العالم.

يُخبرنا علماء الوعي أننا نُدرك الأشياء ونكون آراءً عنها قبل أن نعي إدراكنا لها. إنهم يستندون إلى التجارب العديدة التي يُمكن وصفها على نحو تجريدي كالآتي: يُطلب من المشاركين في التجارب تحديد موضوع، أو الشعور الذي تُثيره صورة تظهر لأجزاء من الثانية. لا يكاد يُدرك المشاركون ما رأوا، لكنهم ينجحون في التخمين على نحو ملفت. أو يصفون شعور الراحة أو عدم الارتياح دون القدرة على تبرير شعورهم، إذ أن الوقت أقصر من أن يسمح لهم بإدراك ما رأوا.

أحيانا نقول إن حدسنا يُخبرنا أن هذا شيء علينا اجتنابه، أو شيء يستحق العناء. من جهة نعلم أن الحدس تقوده تجاربنا السابقة، وبهذا المعنى فهو أداة حكيمة يُمكن الوثوق بها. من جهة أخرى نعرف أننا مبتلون بأنماط تفكير معيبة، تُوقعنا في الفخاخ نفسها. ربما علينا إذا الاحتكام إلى الوقائع -والوقائع وحدها- وعدم الانقياد لمشاعرنا التي تُخبرنا أن نهلع حين لا يكون ثمة داعٍ للخوف، وأن نندفع حين لا يكون لدينا الأسباب الكافية لتبرير المخاطرة. إنها تُوقعنا في شباك أقدم الحيل الخبيثة التي تضمن بؤسنا: التوق للبعيد الذي لا يمكن الوصول له، الرغبة في الأشياء متى ما أصبحت خارج متناولنا، السعي المستميت للقبول والاعتراف. وغيرها من العلل التي تستديم تعاستنا.

ثمة مسائل أخرى لا تتعلق بالسلوك واتخاذ القرارات، أو تكوين آراء (يُمكن أن تُدان، أو يُطرى عليها)، أعني مسائل الذوق. فالإعجاب بقطعة موسيقية ليس أمرا مستحقا لا للوم ولا الثناء. لكن القول أن مسائل الذوق لا تحتاج إلى تبرير، يعني أننا نأخذ الموضوع بشكل سطحي. فحتى مسائل الذوق يُمكن أن تنطوي على أحكام أخلاقية. ثمة موسيقى فاحشة، وكلمات تذكي الكراهية، وفنانون لا نتفق مع مواقفهم السياسية. وفي الحالات التي يحصل فيها النفور، يُمكن أن يتجلى النفور جسديا. لكن لا تعنينا كثيرا المواقف التي تتفق فيها ردات الفعل الجسدية مع التأملات الذهنية. يعنينا عدم اتفاقهما: ماذا أفعل عندما لا يتفق حدسي مع الوقائع؟ أو حين لا يكون بمقدوري دعم مشاعري بأدلة ملموسة؟

يُمكن القول أن ثمة سيناريوان لذلك. الأول، هو أن يكون لدى الإنسان مشاعر لا تستند إلى وقائع، هذه المشاعر مدعومة بنمط تفكير متكرر، هذه المشاعر تُعرقل حياة صاحبها، وتمنعه من أداء بعض الوظائف «الطبيعية». مثل أنواع الفوبيا المختلفة. في هذه الحال يتوجب تغيير الطريقة التي يشعر بها المرء، عبر العلاجات النفسية المتخصصة. السيناريو الثاني، يتمثل في أن يكون لدى الإنسان مشاعر لا تستند إلى وقائع، لكن ذلك لا يعود إلى كون المرء عالقا في نمط تفكير معيب، ولكن لأن المرء يفتقر إلى المعلومات التي تؤهله للتفكر في الموضوع. أعني أن السيناريو الأول يتفق مع الثاني في عدم الاستناد إلى وقائع، لكن الفارق أن الحالة الأولى تأتي من تجاهل المرء للحقائق، مثلا يُمكن لمن لديهم وساوس التفكير بأن عالمهم سينهار إذا لم يلتزموا بروتين معين (يغلقون الإضاءة عددا معينا من المرات). بينما الحالة الثانية تأتي من افتقار المرء للمعلومات بالأساس، ومن انعدام الطريقة للتأكد، كأن يُحس المرء أن المكان الذي هو فيه مشبوه، أو الشخص الذي يتعامل معه مشبوه. عادة ما يكون ثمن الخطأ في هذه الحالات مرتفعا، فإذا صدق الإحساس أن المكان مشبوه قد يعني هذا تعرض المرء للأذى.

حين يرتجف الجسد، يقشعر، أو يتألم، يستحق أن نستمع إليه. تُوفر لنا المشاعر، ويُوفر لنا الحدس طريقة بديلة لسبر العالم. التجاهل التام لهذه الأدوات قد يعود على المرء بعواقب غير محمودة. دعونا إذا نُشرك أجسادنا في صناعة القرار، فقد يكون معها الحق هذه المرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التی ت

إقرأ أيضاً:

انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟

واجهت إيران انهيار أحد ركائز قوتها الردعية الإقليمية في غضون أسابيع، حيث واجه حليفها الأكثر أهمية، حزب الله، هزيمة كارثية.

وتوعدت طهران إسرائيل بالانتقام، قائلة إنها لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي وتشاهد إسرائيل وهي تدمر حماس أولاً في غزة، ثم حزب الله.
ومع ذلك، يقول المحللون إن طهران لديها خيارات محدودة ضد عدوها المتفوق عسكريًا، والذي يمكنه أن يضرب في أي مكان في إيران، كما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرة أخرى هذا الأسبوع.

What action could Iran take against Israel? https://t.co/Q2uyoKTnMO via ⁦@thetimes⁩

— Nino Brodin (@Orgetorix) September 30, 2024

وتقول صحيفة "تايمز" البريطانية إن أي عمل من شأنه أن يشبه الانتقام العقيم، ومحاولة استعادة مكانتها بين مؤيديها، أكثر من كونه تهديدًا استراتيجيًا لإسرائيل.
وأوردت الصحيفة سلسلة من السيناريوهات:

صواريخ وطائرات بدون طيار

أطلقت إيران في أبريل (نيسان) مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل بعد أن دمرت غارة جوية قنصليتها في سوريا. لقد أعلنت عن الهجوم لعدة أيام، مما أعطى إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا الوقت الكافي لاعتراض معظم القصف قبل أن يصل إلى المجال الجوي الإسرائيلي.
ولكن هل يمكن لإيران أن تحاول شن هجوم مماثل؟ حتى مع تحذير بسيط، فإن إسرائيل وحلفاءها في حالة تأهب وربما يعترضون وابلاً من الصواريخ مرة أخرى. ولكن هذه المرة، ستسعى إسرائيل إلى العقاب. ففي أعقاب هجوم أبريل (نيسان)، ردت إسرائيل بقصف برج رادار في مطار عسكري، مما تسبب بأضرار طفيفة ولكنه أظهر لإيران أنها قادرة أن تفعل أكثر من ذلك بكثير. وسوف يكون ردها على هجوم آخر أكثر ضرراً.

Iran hints at direct action against Israel https://t.co/ouTMJVLeEH via @MailOnline

— Wills Robinson (@Wills_Robinson) September 24, 2024

ومع تراجع قوة حزب الله وتدمير حماس تقريبا ًفي غزة، لا يزال بوسع إيران الاعتماد على الحوثيين في اليمن والميليشيات في العراق وسوريا، والتي أطلقت جميعها صواريخ على إسرائيل على مدى الأشهر العشرة الماضية. ولم تكن هذه الميليشيات نداً للدفاعات الجوية الإسرائيلية، حيث لم يفلت منها سوى عدد قليل، ولكنها قد تضاعف جهودها لتحقيق فوز رمزي.
وقد تسعى إيران إلى استخدام عملائها لشن هجمات على أهداف إسرائيلية ويهودية في الخارج، أو تسهيل مثل هذه الهجمات من قبل وكلائها وحلفائها كما يُعتقد أنها فعلت في عدة مناسبات، بما في ذلك عام 1994 عندما فجر حزب الله كنيسًا يهوديًا في الأرجنتين، مما أسفر عن مقتل 85 شخصًا. إن إيران ستنفي أي مسؤولية عن مثل هذا الهجوم ولكنها لا تزال تخاطر بمزيد من عزلة الولايات المتحدة والغرب في وقت تريد فيه استئناف المحادثات النووية لتخفيف العقوبات.
لقد استهدفت إيران في الماضي السفن في الخليج لإيذاء الولايات المتحدة ودول أخرى ويمكن أن تفعل ذلك مرة أخرى للضغط على واشنطن لكبح جماح إسرائيل. لكن التراكم الهائل للأصول العسكرية الأمريكية في المنطقة قد يثبت أنه رادع.


الهجمات الإلكترونية

سعت إيران إلى توسيع وتطوير أنشطتها في الحرب الإلكترونية في السنوات الأخيرة، مستهدفة كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وحتى بريطانيا. وهي حققت نجاحًا محدودًا في مثل هذه الهجمات، بما في ذلك هجوم في عام 2022 تسبب في تعطل العديد من مواقع الحكومة الإسرائيلية. يمكن أن تؤدي مثل هذه الخطوة مرة أخرى إلى إثارة رد فعل من إسرائيل، التي هي أكثر مهارة في الحرب الإلكترونية بعد أن حجبت منشأة نطنز النووية الإيرانية في عام 2021

مقالات مشابهة

  • ملامح لا تشبهك.. لماذا لا نحب مظهرنا في الصور؟
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب
  • المالية: رفع معدلات الإنتاجية في الاقتصاد المصري
  • انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟
  • من يكون شبيه نصر الله المرشح الأول لقيادة حزب الله؟
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • لماذا قد يكون Wi-Fi بطيئًا وكيفية إصلاحه
  • نصرُ الله وطريق الجهاد
  • عاجل: اختيار زعيم جديد لحزب الله خلفا لحسن نصر الله .. من يكون؟
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟