لجريدة عمان:
2024-07-06@03:28:24 GMT

في مسألة المصطلحات المعاصرة بين الثبات والتغير

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

لا تزال قضية المصطلحات الفكرية والسياسية في واقعنا المعاصر، منذ نصف قرن أو يزيد، تلقى الاهتمام والمتابعة البحثية في الندوات والمؤتمرات، على مستويات فكرية مهمة، خاصة بعد قيام العديد من الباحثين الغربيين، بإدخال هذا المصطلح في مجالات متعددة وتعميمها على نطاق عالمي ومنها مصطلح الأصولية، ومن هذه المنطلقات جاء الكثير من المهتمين والباحثين العرب والغربيين أيضا ومنهم من الأكاديميين وصبغوا هذا المصطلح بصبغة فكرهم وثقافتهم التي تتميز عن غيرها من الثقافات الأخرى، ومنها الثقافة العربية/الإسلامية التي لها تفسيرها الخاص عن هذا المصطلح، ونتج عن هذا المنحى بصورة مطردة في العقود الماضية، وحتى الآن، ظهور العديد من المؤلفات والدراسات والبحوث التي تناقش قضية الأصولية، لكن بمعناها الغربي، إلا أن الإشكال الذي يواجه هذه المصطلحات، هي عملية إسقاطها على ثقافات أخرى، تختلف اختلافا كبيرا عن المنزع الفكري والثقافي الغربي، ذلك أن لكل ثقافة من الثقافات رؤيتها الثابتة عن مصطلح الأصولية، نتيجة لتراكم المعرفة في الجانب الاجتماعي والبيئة الفكرية التي تنحت عن هذه المصطلحات وتعطيها تفسيرها نتيجة المعايشة والمقاربة لها من خلال سلوكيات بعينها، التي قد لا تتقارب مع مفاهيم أخرى سائدة في مجتمعات أخرى لها تفسيرها لهذه المفاهيم، ومن هنا يأتي عدم التيقن من تحديد المصطلحات بصفة دقيقة، وهل كل المصطلحات يمكن دمجها؟ ومنها مصطلح الأصولية.

فتعريف الأصولية في لغة العرب كما ساد عند أهل اللغة والبيان متباين عن لغات شعوب أخرى، ففي اللغة عند العرب، نسبة للجمع أصول، بصفة عامة، أما المفرد فتأتي أصل، والأصل في لسان العرب لابن منظور تعني «أسفل كل شيء، وجمعه أصول لا يكسر على غير ذلك». وأيضا كلمة أصل/أصول تأتي بمعنى مبادئ، ولذلك الأصول والمبادئ في الثقافة العربية الإسلامية تتطابقان في المعنى بصفة عامة.

أما مصطلح الأصولية في الفكر الغربي -وهو في الأصل مصطلح غربي- كما سنأتي إلى ذلك تاليا، يعني الجمود والثبات والتحجر وعدم التطور وعدم تجديد الأفكار التي ربما لا تتناسب مع ظروف وتحولات الزمن، أو عدم الخروج على مبادئ الكنيسة في الغرب قبل التحولات الفكرية في القرن الثامن عشر وما بعدها، كما نعرف، وبهذا لا يقترب هذا المصطلح كمفهوم -كما أشرنا- لا من قريب ولا من بعيد في الرؤية العربية/الإسلامية، خاصة في قضية الجمود أو التحجر، ثم أضيف لها مصطلح التطرف والإرهاب وفق الرؤية الغربية ثم تم تعميمه على كل الثقافات الإنسانية، كمثل الماركة المسجلة، كما هو متبع في الجانب التجاري.

ومن الباحثين العرب الذي اهتموا بالمصطلح، المفكر والباحث المعروف د. محمد عمارة، وذلك في كتابه: (إزالة الشبهات عن معاني المصطلحات)، وسرد د.عمارة الفرق الشاسع بين الرؤية الغربية للأصولية، عنها في الرؤية العربية/الإسلامية، ولا يتقارب مع النظرة الغربية، فيقول إن: «الأصولية، في المحيط الغربي، هي في الأصل والأساس، حركة بروتستانتية التوجه، أمريكية النشأة، انطلقت في القرن التاسع عشر الميلادي، من صفوف حركة أوسع، هي «الحركة الألفية» التي كانت تؤمن بالعودة المادية والجسدية للمسيح ثانية إلى هذا العالم؛ ليحكمه ألف عام تسبق يوم الدينونة والحساب». والاستنتاج الذي وضعه د. محمد عمارة، يعني أن النظرة الغربية لهذا المفهوم من خلال هذا المصطلح، له دلالات تتعلق بالنظرة الكنسية، لما ساد في القرون الوسطى في الغرب من وضع نظرات للكتاب المقدس، وهي ليست أصلا من الكتاب المقدس، إنما هي أطروحات أخرى من القساوسة الذين لا يريدون، مخالفتهم في الموقف الفكري الذي ميز ويميز هذه الأصولية بحسب د. عمارة، وهو: «التفسير الحرفي للإنجيل وكل النصوص الدينية الموروثة، والرفض الكامل لأي لون من ألوان التأويل لأي نص من هذه النصوص -حتى ولو كانت، كما هو حال الكثير منها، مجازات روحية ورموزا صوفية- ومعاداة الدراسات النقدية التي كتبت للإنجيل والكتاب المقدس». «أما في المنظور العربي والمفهوم الإسلامي، فإننا لا نجد في معاجمنا القديمة -لغوية كانت أو كشافات للمصطلحات- ذكرًا لهذه النسبة «الأصولية»، وإنما نجد الجذر اللغوي «الأصل» بمعنى: أسفل الشيء، وجمعه: أصول، وفي القرآن الكريم: (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله)،[الحشر5]، ورجل أصيل، له أصل، ومتمكن في أصله، وثابت الرأي عاقل، ورأي أصيل له أصل، ومجد أصيل: أي ذو أصالة، والأصل-كذلك- القرار كما في القرآن الكريم: ( إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ) [الصافات64]، والجذر: قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ)[إبراهيم24]، والأصلي: يقابل الفرعي، أو الزائد، أو الاحتياطي، أو المقلد». ومن هذه المنطلقات، تم تحديد المعنى الدقيق لكلمة أصل وأصول وأصولية، لكن معناها لا يتقارب مع المصطلح العربي الغربي، حتى في اشتقاقات المعاني لا يتقارب هذا المفهوم مع المصطلح الغربي للأصولية.

وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، خرجت العناوين في المؤسسات الصحفية والقنوات الفضائية، بالاتهامات لكل العرب والمسلمين بالنظرة الأصولية الكامنة في الدين الإسلامي وعقلية الإرهاب والتطرف، مع أن كل الدول العربية والإسلامية، عانت من هذا الإرهاب والتطرف حتى الآن، وكل الدول والهيئات ومؤسسات الدينية أدانت هجمات الحادي عشر من سبتمبر، في نيويورك وواشنطن، لأنه أصاب الأبرياء دون وجه حق، لكن الأحكام المسبقة هي التي تحرك الحملات، دون تمييز وفرز في طرق وأساليب العنف والتطرف والإرهاب، والذي لا دين له ولا جغرافيا محددة في هذا العالم، فالاتهامات والإشارات الموجهة للعرب بالأصولية وبالإرهاب والتطرف، وهي اتهامات بالطبع ليست جديدة على خلفية تفجيرات نيويورك وواشنطن، بل إنها قديمة ومستهلكة لأنها من مخلفات وطرق وأساليب الاستعمار الذي يصف كل مقاوم ضد احتلاله بأنه أصولي وإرهابي، وكلما برزت مشكلة أو أزمة، يتم استعادتها بسهولة كلما جاءت نازلة هنا وهناك، لكونها نمطية وجاهزة للعرب والمسلمين. ولذلك في الغرب هناك تيارات أصولية لها حضورها في أغلب أوروبا، تقتات على هذه القضايا والاختلافات التي تحدث في الدول الغربية من بعض الجماعات المتطرفة، لا سيما العداوة القديمة للعرب والمسلمين على وجه الخصوص، وبدعم من اللوبي الصهيوني الذي يمتلك أغلبية المؤسسات المؤثرة في العديد من هذه الدول كالاقتصاد والإعلام. ووجد في قضية تفجيرات نيويورك وواشنطن ضالته المنشودة في التحريض والكراهية وتأجيج المشاعر ضد الإسلام والمسلمين، وما سمي بالخطر الإسلامي والإرهاب الأصولي والصدام القادم بين الغرب والإسلام.

لكن الملك تشارلز ملك المملكة المتحدة عندما كان آنذاك وليا للعهد تحدث عن جوانب عديدة وكتبت في ذلك في مناسبة سابقة منها ما يتعلق بسوء الفهم من بعض الغربيين تجاه الإسلام والمسلمين، ومما قاله الملك في هذا الصدد: «إنه على الرغم من التقدم في مجال التكنولوجيا ووسائل الاتصال في النصف الثاني من القرن العشرين، وبالرغم من سفر الناس على نطاق واسع واختلاط الأجناس وإماطة اللثام عن الكثير من ألغاز هذا العالم -ويقصد الصورة المستقرة عن العرب والإسلام والشرق عموما- فإن سوء الفهم بين الإسلام والغرب ما زال مستمرا، ويعزو الملك تشارلز السبب في محاضرته الشهيرة في أكسفورد إلى أن «الكثير من الغربيين ينظرون إلى الإسلام بمنظار، ما يشار إليه بعبارة «الأصولية الإسلامية»، وقال: «لقد عانى حكمنا على الإسلام من التحريف الجسيم نتيجة الاعتبار بأن التطرف هو القاعدة، وأضاف: إذا كان هناك قدر كبير من سوء الفهم في الغرب لطبيعة الإسلام، فإن هناك أيضا قدرا مساويا من الجهل بالفضل الذي تدين به ثقافتنا وحضارتنا للعالم الإسلامي. وأعتقد أن هذا الفشل ينبع من النظرة الجامدة للتاريخ التي ورثناها!. كان الإسلام في القرون الوسطى معروفا بالحلم والتسامح عندما كان يسمح لليهود والمسيحيين بممارسة شعائرهم الدينية، واضعا بذلك مثالا لم يتعلمه الغرب لسوء الحظ لعدة قرون».

إذن الأصولية في الغرب هي النظرة المتزمتة التي تحارب العلم والاختراع والعصرنة، وهذا ما ينكره الإسلام فكرا ومنهجا، إلا إذا أراد البعض في الغرب أن يتجاوز مفاهيم وثقافات الآخرين، بحجة عالمية الثقافة الغربية وكونيتها، فذلك مقصد آخر لن تقبله الأمم الأخرى لنفسها مهما اختل التوازن السياسي والعسكري والاقتصادي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العربیة الإسلامیة الکثیر من فی الغرب من هذه

إقرأ أيضاً:

نجمات وقعن في فخ تقليد الغرب والموضة

يهتم الكثيرين بعالم الموضة العالمية لمواكبة أحدث صيحاتها ليظهروا بأرقي الإطلالات في مختلف الأوقات، وهذا ما تحرص عليه نجمات الفن باعتبارهن مرآة المجتمع وقوة الناعمة التي تقتدي بها أغلب الفتيات والسيدات عبر العصور.

 

 

ويعد إتباع خطوط الموضة من الأمور الهامة من قبل نجمات الفن حتى يحصلن على إطلالات مميزة تخطف قلوب جمهورهن، فمن أهم ركائز حسن المظهر ذكاء اختيار الأزياء التي تتناسب مع طبيعة القوام والعمر وثقافة المجتمع النابعة من العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمعات العربية والمصرية.

 

 ورصدت عدسات الصحافة والإعلام وتداول العديد من الفيديوهات الخاصة بعدد من نجمات الفن بإطلالاتهن المختلفة والغير مألوفة التي أساءت لهن في نظر جمهورهن، نرصدها لكم لكى لا تقعن في نفس الأخظاء في المستقبل.

 

فيفي عبده تخرج عن المألوف وتثير دهشة إيلي حنا

 

 

أثارت الفنانة فيفي عبده حيرة ودهشة ناقد الموضة اللبناني إيلي حنا بإطلالتها الأخيرة التي ظهرت بها قبل أيام، وجاء تعليق إيلي حنا على إطلالتها عبر صفحته الرسمية لشرطة الموضة بالإنستجرام، معارض لذوقها هذة المرة.

وظهرت فيفي عبده بإطلالة مثيره، حيث أرتدت فستان صمم على شكل البالطو جمع بين اللونين الرمادي والبيج الفاتح، زين بالأزرار الكبيرة مع اللياقة العالية وهذا ما جعلها تبدو بقوام ضخم وغير متناسق في أنظار متابعيها وجمهورها ولافت إنتباه ناقد الموضة إيلي حنا لإطلالتها.

 

وعلق إيلي حنا على إطلالتها قائلًا: " فيفي مقتنعة ب يلي لابسته؟ اوكي مهضومة و منحبها و كل حاجة... بس اللوك مهزلة ما بيقطع ابدا."

واختتم: " ليش جامعة ٢ معاطف مع بعضهم؟ واحد ما بيكفي؟ و الحقيبة شو وضعها؟ و الاشياء المعلقة فيها؟ لوك مبهدل جدا!!! و 5 مواه مع هيك منحب فوفا كتير".

فيفي عبده

واشعلت النجمة غادة عبدالرازق اجواء مهرجان الموضة بباريس بإطلالاتها المتنوعة المثيرة التي عكست أنوثتها على خطى جرأة نجمات هولييود لتتصدر اهتمام المعنيين بالموضة وهذا ما دفع ناقد الموضة اللبناني إيلي حنا أن يعلق على احدى إطلالتها عبر الصفحة الرسمية لشرطة الموضة بالإنستجرام.

 

غادة عبدالرازق تتخلى عن القميص في مهرجان الموضة بباريس 2024

 

واستطاعت غادة عبدالرازق ان تنافس عارضات الأزياء بإطلالاتها الساحرة التي عكست سحر قوامها الرشيق وأنوثتها الطاغية ولكن لم توفق بهذة الإطلالة المثيرة، وذلك عندما ارتدت بدلة نسائية المزينه بالترتر الأسود بدون قميص لتكتفي بالأكسسوارات الرقبة المنسدلة لتثير ضجة واسعة حول جرأة أختيارها.

 

 

وجرأة شخصية غادة عبدالرازق دفعت إيلي حنا على إبداء رأيه عبر الصفحة الرسمية لشرطة الموضة بالإنستجرام، قائلًا: "غادة عيني شفيج؟ غادة عبد الرازق ما بعرف شو صايرلها! راحت على اسبوع الموضة بباريس و نسفت ام الموضة و عاشت دور ال cool و ال yow yow بقوة ".

وتابع: " هلأ اذا منيجي للبدلة ف هي مقبولة و ما فيها شي غلط.. لا بالعكس حلوة تفاصيلها. بس الشعر؟؟ خير؟ و الحركات و النظارات؟؟؟ خير؟".

واختتم: "الشعر ما بيقطع لا بالطول ولا بالعرض! ابدا. ذكرتني بشخصية كرتونية بهالشعر.شو رأيكم انتو؟".

من المعروف أن تملك النجمة اللبنانية إليسا ذوق متمرد ينجذب للأزياء المختلفة التي تشبه طبيعة شخصيتها الحرة والمستقله المحبه للحياة وهذا ما يجعلها تثير أهتمام متابعيها وجمهورها بإطلالاتها بمجرد ظهورها.

غادة عبدالرازقغادة عبدالرازق

واساءت إليسا لذوقها في أحدى إطلالاتها التى ظهرت بها في شهر أبريل الماضي اثناء احيائها أحدى حفلاتها الغنائية.

 

قصر فستان إليسا عكس نحافة ساقيها 

 

وصمم ناقد الموضة إيلي حنا أن يبدي رأيه بإطلالتها قائلًا: "إطلالة اليسا يحفلها ب New Jersey.، الفستان حلو لكن مش ل اليسا ابدا ابدا."

وتابع: "اليسا جسمها apple shape مع رجلين رفيعة و بالتالي الفساتين القصيرة و الضيقة ما بتناسبها ابدا، خصوصا اذا كان فيها حركة عند منطقة البطن و بنتصف الجسم (اذا حدا بيقلي عم تتنمر بدي ادبك ب نيعه)".

واختتم: " لاني عم بحكي موضة و اشكال جسم و بس!!!، و بعطي الاطلالة 3/10 لانها افضل شوي من اطلالة امس بس كمان مش موفقة، شو رأيكم؟".

إليسا

مقالات مشابهة

  • مسيرة حاشدة بلحج تأكيدا على الثبات في نصرة الشعب الفلسطيني
  • نجمات وقعن في فخ تقليد الغرب والموضة
  • شيخ الأزهر: النهج الوسطي الذي لا يعرف الإقصاءأو شيطنة تلقتها جماهير الأمة بالقبول
  • محلل إسرائيلي: السعودية تريد التحالف معنا.. ضمن حل مسألة غزة
  • بدء التصويت في جولة الحسم لاختيار رئيس إيران
  • لوموند: لماذا كثرت الاعتداءات على المسلمين في السويد؟
  • ملتقى الأزهر يناقش دروس الهجرة.. الثلاثاء المقبل
  • عضو الحوار الوطني: تضمين التوصيات في محددات الحكومة الجديدة مسألة إيجابية
  • لماذا نتقبل حداثة الغرب ونرفض التجديد في ثقافتنا؟
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"