قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إنّ الدولة المصرية تتعامل بعقلانية مع الأزمات الدولية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها الكبيرة والكارثية على كل الدول.

دور إقليمي ودولي مهم للدولة المصرية

وأضاف، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي، ببرنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، أنّ للدولة مصرية دور مهم إقليميا ودوليا وتبحث عن حل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية، وهي رسالة تكررت أكثر من مرة من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره قائد الدولة المصرية، ويعبر على نحو واضح عن سياساتها الخارجية.

أهمية إيجاد حل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية

وتابع أستاذ العلاقات الدولية، أنّ آخر هذه الرسائل كانت عندما حلّ رئيس الجمهورية ضيفا على القمة العالمية للحكومات في دبي، وتحدث بوضوح عن أهمية إيجاد حل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية، وكان هناك رسالة صادقة عندما انعقدت قمة المناخ cop 27 على أرض مصر بمشاركة 120 دولة، وأكد السيسي على ضرورة إيجاد سياسة دبلوماسية واضحة للأزمة الروسية، وهو ما يدل على أن مصر ننتهج الحياد الإيجابي وتسعى بقوة إلى إيجاد حلول سلمية تحقق الاستقرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات الدولية مصر السيسي الرئيس السيسي الأوكرانية الأزمة الأوكرانية روسيا كييف موسكو الروسیة الأوکرانیة للأزمة الروسیة

إقرأ أيضاً:

الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، الإثنين، أن العملية العسكرية الروسية الخاصة ستنتهي عندما تحقق جميع أهدافها.

وقال بيسكوف -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية-: "بالطبع، قد يكون لكل السياسيين، والسياسيين ذوي الخبرة والسياسيين ذوي المعرفة وجهات نظرهم الخاصة بشأن الصراع الدائر في أوكرانيا، ولكن نحن ننطلق من حقيقة أن العملية العسكرية الخاصة يجب أن تنتهي بتحقيق جميع الأهداف المحددة".

وأكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين - في وقت سابق من اليوم الاثنين أن روسيا حاولت حل الأزمة الأوكرانية بوسائل سلمية منذ عام 2014 لكن الغرب أفشل جهود موسكو وحول أوكرانيا إلى مستعمرة وجسر للحرب ضد روسيا، مشددا على أن جميع أهداف العملية العسكرية الروسية ستتحقق.

وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، صرح بأن الصراع في أوكرانيا سيستمر لعقد من الزمان على الأقل، وأنه يسير على نفس النهج الذي شهدناه في شبه الجزيرة الكورية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: جيش الاحتلال يهدف إلى التطهير الديموغرافي لجنوب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: مجلس الأمن تحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • كيف تتعامل الزوجة مع زوجها عندما يتبنى أفكار الإلحاد؟.. خطوات لإنقاذ العلاقة
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها