العين في 27 سبتمبر /وام/ عززت بلدية مدينة العين خدماتها لأصحاب الهمم من خلال ترجمة خدماتها بلغة الإشارة لزيادة مستوى التواصل وجودة الخدمات المقدمة لهذه الفئة.

وبالتزامن مع اليوم العالمي للغة الإشارة تستعرض البلدية أبرز الممارسات المستخدمة في تطبيق لغة الإشارة والتطبيقات الأخرى التي تستهدف أصحاب الهمم ،والتي بدأت بتنفيذها منذ سبتمبر 2012 بترجمة 5 خدمات حيوية " للأراضي والممتلكات" بلغة الإشارة كي يستفيد منها فئة الصم من أصحاب الهمم بالإضافة إلى ذلك قامت البلدية بترجمة 12 مادة قانونية بلغة الإشارة تساهم في رفع وعي فئة الصم بالقوانين التي تهمهم من حقوق وواجبات.

وفي إطار حرص بلدية العين المستمر في تحسين الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم قامت البلدية بتشكيل فريق إسعاد أصحاب الهمم في 29 سبتمبر 2014 وذلك لتنفيذ عدة مبادرات تهدف إلى رفع مستوى الشعور بالرضا وخلق أنظمة وتقديم الخدمة لهم ضمن بيئة تناسبهم وتسهل الحصول على متطلباتهم من البلدية.

ويعمل فريق اسعاد أصحاب الهمم في بلدية مدينة العين على التنسيق مع جميع القطاعات من أجل حصول أصحاب الهمم على الخدمات المتوفرة على قدم المساواة مع فئات المجتمع الأخرى والذي يتوافق مع نهج القيادة الرشيدة في توفير الحياة الكريمة لهذه الفئة المهمة في المجتمع .

كما نظم الفريق عدة دورات وورش لتدريب القيادة العليا و الموظفين في البلدية على استخدام لغة الإشارة مع توفير الأجهزة و تقديم المعاملات بشكل واضح في منصة مستقلة لاستقبال أصحاب الهمم .

وتسعى بلدية العين لتوفير جميع الخدمات لأصحاب الهمم بجميع أنواع إعاقاتهم حيث توفر حالياً العديد من الخدمات لأصحاب الاعاقات السمعية إلى جانب شرح حقوقهم بلغة الإشارة وكذلك لأصحاب الاعاقات الحركية حيث قامت بتأهيل جميع مرافقها الخدمية من مباني ومشاريع حدائق ومماشي وطرق لتكون صديقة لأصحاب الهمم، وتندرج جميع هذه المبادرات ضمن رؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لتمكين أصحاب الهمم و تحقيق محور إمكانية الوصول و توفير معايير موحدة للمباني تراعي احتياجاتهم.

كما أصدرت بلدية مدينة العين أول معاملة بطريقة "برايل" لخدمة المكفوفين في سنة 2018 ضمن حزمة من المبادرات التي تقوم البلدية لتحسين خدماتها الموجهة إلى أصحاب الهمم، والتي تضمنت المرحلة الأولى طباعة بيانات سند الملكية بطريقة برايل وكذلك توثيق عقود الايجار إلى جانب خدمات الارشاد والتعليمات والاستبيانات والبيانات المكانية.

و قامت البلدية بإنشاء " 17 " حديقة ضمن مشروع حدائق الامل الموجهة لفئة أصحاب الهمم والتي تساهم هذه الحدائق في خلق مرافق الترفيهية تتناسب مع مختلف الاعاقات لأصحاب الهمم ، والتي تساهم في دمج هذه الفئة في المجتمع عبر توفير حدائق يستطيع فيها أصحاب الهمم زيارتها والاستمتاع بمرافقها مع الأصدقاء والاسرة.

وقدمت بلدية مدينة العين 6 ملتقيات متخصصة لأصحاب الهمم منذ سنة 2015 تم خلالها طرح مجموعة من القضايا و الملاحظات الخاصة بهم مع الجهات الحكومية وتقديم الحلول التي تتناسب معهم ، كما تقوم البلدية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تنظيم فعاليات وتقديم الورش بلغة الإشارة وذلك للمساهمة في رفع مستوى التواصل مع فئة الصم في المجتمع.

زكريا محي الدين/ محمد العامري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: بلدیة مدینة العین بلغة الإشارة لأصحاب الهمم أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية

ناقش ملتقى الشراكة والتعاون الثاني الذي تنظّمه بلدية الداخلية مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالشأن البلدي والخدمي مجموعة من الموضوعات تأتي ضمن سعي بلدية الداخلية لإيجاد آلية تفضي إلى حلحلة المشكلات ومعالجة التحديات التي تواجهها البلدية مع المؤسسات الأخرى ونُوقش من خلاله العديد من الموضوعات المشتركة كتداخل الاختصاصات والإجراءات المشتركة التي تُبطئ سير العمل وتؤثر على اتخاذ القرارات وتحمّل المسؤولية؛ لارتباطها بعدة جهات. ولفت المهندس سليمان بن حمد السنيدي، مدير عام بلدية الداخلية إلى أهمية مواصلة العمل والبحث في آليات تسهم في تسريع وتيرة استخراج التصاريح وإنجاز الأعمال ذات العلاقة بالشأن الصحي والخدمي والتنظيمي. وقدّم مدير عام البلدية بمشاركة مدير دائرة الشؤون الصحية عرضا توضيحيا أشار خلاله إلى اختصاصات البلدية في القطاع الصحي وأعمال التفتيش والرقابة والخدمات المقدمة في هذا الجانب، كما أوضح أن هذه اللقاءات تأتي لتحسين حياة الإنسان من خلال تسهيل الإجراءات وتوحيدها وخلق التعاون البنّاء والمشاركة الفاعلة من أجل تحقيق مبدأ التكامل.

وتدارس المجتمعون مجموعة من الأفكار والرؤى التي تسعى الجهات لتنفيذها حيث خلص لعدة توصيات من بينها: أهمية التفاهم المسبق والتواصل المستمر وحصر الخدمات وتوحيد الإجراءات بين المؤسسات ذات الصلة بالعمل البلدي بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات مشتركة، لتحقيق التواصل المستمر وتسهيل اتخاذ القرارات ونحوها.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة: «مجتمع جنسيتي إنسان»
  • مريم آل مكتوم تُطلق «مجتمع جنسيتي إنسان»
  • مريم بنت محمد آل مكتوم تُطلق مبادرة: “مجتمع جنسيتي إنسان”
  • اتبع 8 خطوات.. كيف يحصل أصحاب الهمم على وظيفة؟
  • «زايد العليا» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • وفد «جورجتاون» يزور «دبي لأصحاب الهمم»
  • زايد العليا توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • “زايد العليا” توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية
  • الامتثال أو الاعتقال.. مجلس بغداد يوجه إنذارا أخيرا لأصحاب المولدات الأهلية