أكد الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، أن الدولة المصرية تتعامل بعقلانية مع الأزمات الدولية، وخاصة الأزمة الروسية الأوكرانية والتي ألقت بظلالها على كافة الدول، موضحا أن مصر تبحث عن حل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية، وهي رسالة تكررت أكثر من مرة على لسان الرئيس السيسي باعتباره القائد للدولة المصرية، ومعبر بشكل واضح عن سياساتها الخارجية.

 

صلاح حليمة: القمة الإفريقية الروسية تعالج تداعيات الأزمة الأوكرانية على القارة السمراء (فيديو) الخارجية الروسية: الغرب يحوّل الأزمة في أوكرانيا إلى عالمية مصر تبحث عن حلول سلمية لتحقيق الاستقرار 

وأضاف "فارس"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي في برنامج "الحياة اليوم" المذاع من خلال قناة "الحياة" اليوم الأربعاء، أن آخر رسائل الرئيس السيسي حينما كان ضيفا للقمة العالمية للحكومات في دبي، وتحدث بشكل واضح عن الأهمية لوجود حل دبلوماسي عن الأزمة الروسية الأوكرانية، وأيضا حينما انعقد مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، وأكد السيسي في هذا الحدث أيضا ضرورة وجود سياسة دبلوماسية واضحة على إيجاد حل للأزمة الروسية الأوكرانية، وهي دلالة أن مصر ترغب في حلول سلمية تحقق الاستقرار في أزمة أثرت بشكل واضح على ملف الأمن الغذائي أو أمن الطاقة. 

وتابع أستاذ العلاقات الدولية، أن الدولة المصرية مدركة لخطورة استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، ليس فقط على مستوى الأمن الغذائي وأمن الطاقة، وإنما استقرار العالم أجمع، إذ أن العالم أصبح على شفا الدخول في حرب مباشرة بين روسيا وحلف الناتو، خاصة بعد زيارة رئيس كوريا الشمالية إلى روسيا، فضلا عن المناورات الكورية واليابانية والأمريكية، والذي سيتم الرد عليه من خلال تحالف صيني كوري شمالي روسي، واستمرار حالة الاستقطاب سيؤدي لكوارث على النظام العالمي، وله أبعاد خطيرة على الوضع العام في العالم. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الازمة الروسية الأوكرانية الدولة المصرية أستاذ العلاقات الدولية محمد شردي برنامج الحياة اليوم الروسیة الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)

أكد الدكتور علي يحيى، المستشار في العلاقات الدولية، بأن هناك خلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيشه بشأن تقييم الهجوم الإيراني. حيث يرى نتنياهو أن الهجوم لم يحقق هدفه، في حين يقر الجيش بأن القواعد التي استهدفتها الصواريخ الإيرانية تعرضت لأضرار، مما يعني أن الهدف الإيراني قد تحقق، وهو السيطرة على مسار التصعيد والانتقام لمحاولات إذلال إيران والإضرار بها في مجالها الحيوي.

خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو) أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا

وأضاف يحيى  خلال مداخلة عبر "سكايب" من بيروت في برنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc،أن الهجوم الإيراني أوقف حالة "النشوة" التي كان يشعر بها نتنياهو وحكومته خلال الأسابيع الماضية، بعد النجاحات التكتيكية التي حققتها إسرائيل، والتي قد تعزز مكانة نتنياهو كأهم زعيم إسرائيلي منذ عام 1942.

و أشارت بعض التحليلات إلى أن الأسلحة الفرط صوتية التي تستخدمها إيران قد غيرت معادلات الصراع مع إسرائيل، مما يضع الطرفين في موقف جديد من حيث ميزان القوى العسكرية.

رد إيران كان يهدف للردع وليس للقتل 

وأضاف يحيى،  أن الرد الإيراني لم يكن يهدف بشكل رئيسي للقتل، رغم وجود خسائر بشرية. وبدلاً من ذلك، كان الهدف هو الردع ومعاقبة إسرائيل، بالإضافة إلى تحييد جزء من الأصول الاستراتيجية والبنية التحتية العسكرية للجيش الإسرائيلي.

و أوضح يحيى أن الهجوم الإيراني استهدف منظومات الرادارات للدفاع الجوي كجزء من التحضير لهجوم آخر في حال قامت تل أبيب بتنفيذ عملية هجومية كما تزعم. كما أشار إلى أن الولايات المتحدة كانت تلعب دورًا خفيًا في هذا التصعيد، حيث تظاهرت بالدفع نحو الحلول الدبلوماسية بينما كانت تسعى فعليًا للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر تحييد الناخبين العرب وشراء الوقت لتنفيذ مخططاتها في المنطقة.

سيناريوهات محتملة للأيام القادمة

 واختتم يحيى حديثه بالقول إن الأيام القادمة قد تحمل عدة سيناريوهات، منها احتمال نشوب اشتباكات لعدة أيام أو أسابيع بين إيران وإسرائيل. وأضاف أن الولايات المتحدة لن تكون بعيدة عن هذه المواجهة، حيث تعتبر جزءًا من إدارة المعركة ومن غرفة العمليات المشتركة، رغم ادعاءاتها الدبلوماسية. كما أشار إلى أن هناك محاولات لفرض ترتيبات سياسية جديدة وإعادة صياغة المنطقة باستخدام القوة العسكرية، وهو ما يعتقد به نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: جيش الاحتلال يهدف إلى التطهير الديموغرافي لجنوب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • عضو بـ«النواب»: الرئيس السيسي بعث برسائل تؤكد خطورة الوضع الحالي
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • هويدي: إغلاق السوق الموازية سيؤدي إلى بيع العملة بشكل سري وهو أشد خطورة على الاقتصاد