البوابة نيوز:
2024-07-07@07:55:06 GMT

التموين: استيراد 200 ألف طن سكر خام

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استيراد كمية ٢٠٠ ألف طن سكر خام ويصل خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية وشركة السكر و لصناعات التكاملية وشركات البنجر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركة الفيوم لصناعة السكر وشركة الدقهلية لصناعة وتكرير السكر وشركة الدلتا للسكر وشركة النوبارية للسكر.

ويأتي ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز الأرصدة الإستراتيجية من السلع الأساسية بألا تقل عن ٦ أشهر.

وشهدت أسعار السكر ارتفاع عالميا ويرجع ذلك على خلفية أزمة الجفاف التى تشهدها تايلاند حيث تعتبر ثانى أكبر دولة منتجة ومصدرة بعد البرازيل ولكن ذلك لن يؤثر كثيرا على السوق المصرية ويرجع ذلك للتعاقدات الخارجية التى قامت بها الحكومة، فضلا عن طرح كميات كبيرة من خلال البورصة السلعية، وذلك ساعد علي استقرارا محليا.

كما تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى تعزيز المخزون الاستراتيجي من سلعة السكر.

وأكدت وزارة التموين أن الاحتياطي الإستراتيجي للبلاد من السكر يكفي حتى شهر إبريل 2024 بخلاف التعاقدات الحالية.

بلغ حجم إنتاج مصر من السكر 2.8 مليون طن، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن.

ويتم استيراد ما يتراوح بين 300 و400 ألف طن، لسد الفجوة.

كما أنه يتم  استيراد ما يقرب من 300 ألف طن سكر، تحسبًا لتأخر موسم البنجر كما حدث العام الماضى، والذى يبدأ عادة فى شهر مارس، نتيجة للتغيرات الجوية، حيث تأخرت المصانع فى الإنتاج.

وتراوح سعر السكر ما بين 22 و26 جنيها للكيلو، ويتم بيع السكر بسعر مدعم بسبب ارتفاع أسعار السكر عالميًا ليصل لأكثر من 700 دولار للطن الخام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التموين استيراد السكر الاحتياطي الاستراتيجي الشركة القابضة للصناعات الغذائية مخزون السكر ألف طن

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: ضبط منظومة الدعم تكنولوجيًا بالتعاون مع وزارة الاتصالات

كتب- محمد سامي:

استقبل الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل اللقاء، هنأ الدكتور عمرو طلعت، الدكتور شريف فاروق لتوليه منصب وزير التموين والتجارة الداخلية؛ مشيرًا إلى تحقيق الدكتور شريف فاروق إنجازات كبيرة في الهيئة القومية للبريد، بالإضافة إلى ما حققه من إنجازات علمية واستثمارية ومصرفية في المناصب التي تقلدها مسبقا؛ مؤكدًا على أن وزارة التموين وزارة خدمية ذات أهمية كبيرة.

وأضاف "طلعت"، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات بالتعاون مع مختلف قطاعات الدولة بهدف ميكنة منظومات العمل، وتحقيق التحول الرقمي، على النحو الذى يسهم في تطوير الخدمات الحكومية وتقديمها للمواطنين بشكل رقمي ميسر ومحوكم.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات لديها خبرات كبيرة فى دعم كافة مشروعات الدولة التكنولوجية ومن أهمها منظومة التموين والدعم؛ مضيفا أن التعاون بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتموين والتجارة الداخلية يستهدف تطويع تكنولوجيا المعلومات لتطوير وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ضمن منظومة الدعم.

ومن جانبه أكد الدكتور شريف فاروق، أن عمليات التطوير لا يمكن أن تتم إلا بناء على القياس، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أنه لا يمكن التطوير بدون رقمنة والاعتماد على الميكنة والحوكمة للوصول إلى مستحقي الدعم باستخدام بيانات دقيقة.

وأشار إلى أن اليوم شهد أول اجتماعات مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بشأن متابعة جهود توافر السلع وضبط الأسواق، موضحًا أنه أكد لدولة رئيس مجلس الوزراء على أهمية البدء فى تعاون بناء ومثمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يعود بالنفع على المواطن المصري وتحسين مستوى الخدمات المقدمة له.

مقالات مشابهة

  • قصواء الخلالي: الله يعين أي شخص يقود وزارة التموين في مصر
  • طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم
  • هيئة الزكاة: 10 ضوابط بشأن استيراد المركبات
  • علي مصيلحي في بلده بالشرقية بعد ترك وزارة التموين - صور
  • تعاون بين «التموين» و «الاتصالات» لتطوير منظومة الدعم
  • متحدث مجلس الوزراء: تخفيضات في أسعار السلع تصل إلى 40% (فيديو)
  • تعاون بين وزارتي الاتصالات والتموين لتطوير منظومة الدعم تكنولوجيا
  • وزير التموين: ضبط منظومة الدعم تكنولوجيًا بالتعاون مع وزارة الاتصالات
  • انفلات الأسعار.. يواجه وزير التموين الجديد
  • أبرزها الأسعار وانقطاع الكهرباء.. ملفات عاجلة على طاولة الحكومة الجديدة