لجريدة عمان:
2024-07-07@01:43:29 GMT

في الشباك :الدوري لا يخدم المنتخب!

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

يستعد المنتخب الوطني لكرة القدم خلال المرحلة القادمة لخوض تحد جديد قد يستمر طويلا لما يزيد على عامين إذا واصل مسيرته في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس أمم آسيا وهذا الأمر بكل تأكيد يحتاج لجاهزية فنية كبيرة وإعداد فني وبدني وتكتيكي وإلى عناصر قادرة على أن تتكيف مع الظروف الصعبة التي سيمر بها المنتخب الوطني بدءا من نهائيات آسيا مطلع العام المقبل وحتى نهاية التصفيات الآسيوية في 2025.

وفي ظل الوضع القائم وما نشاهده من مستويات فنية في منافسات دوري عمانتل فإن المهمة ستكون صعبة للغاية أمام برانكو مدرب المنتخب الوطني في تجهيز اللاعبين في حال اعتماده على مدربي الأندية في تجهيز اللاعبين وأن تكون منافسات الدوري هي الخيار الأهم كما يحدث في دول العالم لتجهيز اللاعبين فنيا وبدنيا.

الوضع في دورينا يختلف تماما، فليس هناك ما يشفع في إظهار مباريات بمستوى فني عال وكل المباريات التي تابعناها حتى الآن لا ترتقي إلا أن تكون تدريبية عادية ليس بها أي نوع من أنواع الجمل التكتيكية الفنية التي يمكن من خلالها الحكم على أن هناك جهدا يبذل من اللاعبين أو الأجهزة الفنية للأندية التي لا تلام في ظل عدم الجاهزية الفنية والبدنية الكاملة نظرا للإعداد الضعيف الذي سبق انطلاق الموسم إضافة لنوعية اللاعبين الموجودين وبما فيهم الأجانب الذين لم يضيفوا أي قيمة لمنافسات الدوري.

هذه الوضعية للدوري لها أسبابها ومسبباتها في ظل الإمكانيات المتاحة للأندية التي تأخرت كثيرا في فهم ما ذهبت إليه في السنوات العشر الماضية عندما خلطت الاحتراف بالهوية ودفعت الثمن غاليا وأصبحت مكبلة بالديون وبمطالبات مالية ترهق كاهلها وجمدت أندية أنشطتها واختفت أخرى عن المشهد بعد أن ظلت تكابر وتدافع عن مفهوم خاطئ لاحتراف منقوص.

وضع الدوري الحالي هو امتداد لوضع الأندية وهذا الأمر ينعكس أيضا على المنتخب الوطني الذي يحتاج لتجديد في الدماء بضخ عناصر جديدة، خاصة أن هناك لاعبين أعمارهم السنية قد لا تسعفهم للاستمرار لفترات طويلة ولهذا لابد من إيجاد صف بديل يكون جاهزا.

قرار لجنة المنتخبات الوطنية باستمرارية المنتخب الأولمبي وعدم التوقف خطوة مهمة لمساندة المنتخب الوطني الأول ولهذا لابد من الإسراع في اعتماد خطة واضحة المعالم لهذا المنتخب وتدعيمه بكادر تدريبي على مستوى عال من الكفاءة الفنية وأن يتم تجهيزه من أجل المشاركة في البطولات ومنها دورة كأس الخليج الخامسة والعشرين المقرر لها في الكويت نهاية العام المقبل على أن يستمر المنتخب الأول في مساره بالتصفيات المزدوجة.

الالتفات لمنتخبات المراحل السنية أصبح مطلبا مهما في هذه الفترة ويجب أن يركز اتحاد الكرة جهوده نحو وضع برامج إعداد فنية لهذه المنتخبات وعدم توقفها وأن تستمر في تدريباتها وتجاربها ومعسكرها وبطولاتها وألا يكون الرهان على الأندية في إعداد وتأهيل اللاعبين حتى ينصلح حالها وأن تجد من يعينها على وضعها القائم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخب الوطنی

إقرأ أيضاً:

ضياء السيد: أرفض خروج إبراهيم عادل من معسكر المنتخب

قال ضياء السيد، نجم النادي الأهلي السابق، بأن أداء الأهلي أمام الداخلية كان جيد جدًا، كما أن كولر أدار المباراة بالطريقة المناسبة لها.

وتابع ضياء السيد في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "الأهلي قدم مباراة جيدة أمام الداخلية وكان رائعًا، وتحقيق الفوز برباعية ومستوى اللاعبين أبرز المكاسب".

وواصل: "وسام أبو علي يسير على خطى ثابتة وأضاع فرصة سهلة للغاية كانت كفيلة بخروجه من مباراة الداخلية بـ هاتريك.".

وفيما يتعلق بإنضمام محمد النني للمنتخب الأولمبي، علق: "محمد النني يستطيع أن يجهز للبطولة سريعًا، هو لاعب قائد، يستطيع قيادة اللاعبين في أولمبياد باريس، والأمر نفسه لأحمد مصطفى زيزو".

وأضاف: "أرفض الاستثناءات في معسكر المنتخب الأولمبي، ولو كنت مكان ميكالي لن أقبل بخروج إبراهيم عادل أو غيره من اللاعبين لخوض مباريات مع الأندية أثناء فترة المعسكر".

مقالات مشابهة

  • أطاحت بسويسرا .. إنجلترا لنصف نهائي اليورو بركلات الترجيح
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • تامر فرج: أنا ضد المقاطعة الفنية ونحن لسنا أنبياء
  • هز الشباك.. رونالدو يفشل للمرة الأولى!
  • الفنان الشاب علي يونس أحمد..  تقنيات فنية تعبيرية ورمزية لتجسيد رؤاه الإنسانية والجمالية
  • في سيناريو مشابه لرونالدو.. مارتينيز ينقذ ميسي ويقود الأرجنتين لنصف نهائي كوبا أمريكا
  • تامر عبدالحميد: أزمة اختيارات اللاعبين تضرب المنتخب الأولمبي قبل المشاركة في أولمبياد باريس
  • ضياء السيد: أرفض خروج إبراهيم عادل من معسكر المنتخب
  • المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة يستعد إفريقيًا
  • هاني سعيد يكشف حقيقة رفض بيراميدز انضمام لاعبيه للمنتخب الأولمبي