أكد النائب باقر الساعدي، عضو لجنة الخدمات النيابية، أن حكومة السوداني ستعتمد 3 مسارات استراتيجية لإحياء سكك الحديد في العراق.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عوامل عديدة متراكمة منذ عقود دفعت إلى إهمال ملف سكك الحديد واثر على إنعاش الاقتصاد الوطني رغم أهميته في تحويلها إلى طرق نقل استراتيجية بسبب كفاءتها وقلة تكاليفها، ناهيك عن تدني خطورة حوادثها مقارنة بطرق النقل الأخرى”.

وأضاف، أن “حكومة السوداني أدركت أهمية سكك الحديد كونها تشكل محورًا أساسيًا في طرق التنمية العراقية، لذا اعتمدت 3 مسارات استراتيجية لإحياء هذا القطاع من خلال تطوير المشاريع المتعلقة به والبحث عن إمكانية إنشاء طرق للسكك بين ميناء الفاو وصولاً إلى الحدود العراقية-التركية وبقية المحافظات الأخرى”.

وأشار إلى أن “النقل عبر السكك يكلف أقل بنسبة تصل إلى 80% مقارنة بالوسائل الأخرى، ما يجعل استثمار هذا القطاع مهم وحيوي وفعال في نفس الوقت”، متوقعًا أن “يشهد الربع الأول من عام 2024 إعلان أولى مشاريع تطوير سكك الحديد”.

ويضم العراق عدة مسارات لسكك الحديد تعود لعقود طويلة، وعلى الرغم من المحاولات لتطويرها، إلا أنها تبقى ضمن إمكانيات متواضعة في قطاع النقل.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: سکک الحدید

إقرأ أيضاً:

وزارة النقل تؤكد استعدادها لتقنين القطاع عبر التطبيقات

أعلنت وزارة النقل عن استعدادها لتقنين القطاع عبر هذه التطبيقات، حيث أوضح وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل عن استعداد الوزارة دراسة المقترحات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية، شريطة الالتزام بالإجراءات القانونية والتنظيمية المعمول بها.

وأشار الوزير، في سياق رده على سؤال كتابي قدمه الفريق الحركي بمجلس النواب، إلى أن أي نشاط لنقل الأشخاص باستخدام الوسائط الرقمية دون الحصول على ترخيص رسمي يعد انتهاكا صريحا للقوانين والأنظمة السارية.

وأكد الوزير أن إدخال التطبيقات الذكية في قطاع النقل يستدعي استعداد جميع الفاعلين في المنظومة، بما في ذلك سائقي سيارات الأجرة والحافلات، للتكيف مع هذا النوع الجديد من الخدمات.

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل تؤكد استعدادها لتقنين القطاع عبر التطبيقات
  • وزارة النقل: رفع درجة الاستعداد القصوى بالسكة الحديد وخطوط المترو والقطار الكهربائي الخفيف استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • النقل: رفع درجة الاستعداد القصوى بالسكة الحديد والمترو والـ LRT استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد
  • «طرق دبي» تعتمد خطة لتشغيل أنظمة المرور الذكية بنسبة 100%
  • الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق
  • رسميا.. الحكومة تعتمد أسعار بيع وحدات الإسكان الاجتماعي
  • وزير البترول يعرض استراتيجية الحكومة في بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • الحكومة: مفاوضات متقدمة مع شركاء محتملين لإحياء شركة النصر للسيارات
  • وزير النقل يبحث مع سفير كوريا الجنوبية موقف مشروعات السكة الحديد بين البلدين
  • خطة استراتيجية طويلة المدى لتطوير السياحة.. وزير الآثار يكشف التفاصيل