أخبارنا المغربية ــ الرباط

قال "سعيد أوهادي"، خبير اقتصادي، إن البرنامج المخصص لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز يأخذ بالاعتبار الرأسمال اللامادي للمنطقة، عبر ميزانية الدولة وميزانية الجماعات الترابية والصندوق الخاص بآثار الزلزال.

ولم يستبعد أوهادي، وفق تصريح له خص به وكالة "سبوتنيك" الروسية، "لجوء المغرب إلى تمويلات خارجية عبر الاقتراض المباشر"، مؤكدا أن "التدبير الجيد لأزمة الزلزال في المغرب ستكون له تأثيرات إيجابية على صورة المغرب، وما يترتب عنه من جاذبية الاستثمارات الأجنبية والمغربية وارتفاع عدد السياح في هذه المناطق".

الخبير نفسه دعا إلى "ضرورة الحفاظ على طبيعة المنطقة التراثية، بما يضمن إعادتها للشكل الذي كانت عليه مع استخدام المواد الحديثة، والتقنيات المتقدمة"، لافتا إلى أن "الصندوق عرف مساهمات من المؤسسات الاقتصادية، والمغاربة في الداخل والخارج، بالإضافة إلى مساعدات خارجية من الدول الصديقة للمملكة المغربية التي توالت تباعا".

تجدر الإشارة إلى أن إعادة إعمار المناطق المتضررة من الهزة الأرضية التي شهدتها مناطق الحوز ونواحيها، وخلفت آلاف القتلى والجرحى منذ ليلة الجمعة 8 شتنبر الجاري، (إعادة الإعمار) خُصص لها مبلغ 12 مليار درهم على مدى 5 سنوات، للتخفيف من تداعيات الزلزال على المغاربة المتضررين منه.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المغرب والبنك الإفريقي يوقعان 4 اتفاقيات تمويل بنحو 600 مليون يورو

الرباط – وقّع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، امس الأربعاء، على 4 اتفاقيات تمويل تبلغ نحو 6.4 مليار درهم (600 مليون يورو)، تهدف إلى تقوية قطاع التعليم العالي والطرق والغابات والرفع من التنافسية.

وبحسب الوكالة الرسمية في البلاد، وقع الوزير المغربي المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمملكة أشرف ترسيم، بالعاصمة الرباط، على هذه الاتفاقية.

وتشمل هذه الاتفاقيات تمويل برنامج دعم التحول من أجل جامعة مغربية رقمية، بمبلغ 1.28 مليار درهم (120 مليون يورو)، بالإضافة إلى برنامج يهدف إلى تحسين التنافسية بين المناطق، بتمويل قدره 2.14 مليار درهم (200 مليون يورو)، بحسب الوكالة.

وتتمثل الاتفاقيات الأخرى في برنامج دعم تنمية المناطق الغابوية، بمبلغ 898 مليون درهم (84 مليون يورو)، ومشروع تعبيد الطريق السيار بين كرسيف (شرق) والناظور (شمال) بتمويل قدره 2.14 مليار درهم (200 مليون يورو).

 

الأناصول

مقالات مشابهة

  • النائب العام يلتقى رئيس نيابة المغرب على هامش اجتماعات جمعية النواب العموم الأفارقة
  • الحكومة تنفي تعثر برنامج تأهيل مناطق الزلزال
  • المغرب والبنك الإفريقي يوقعان 4 اتفاقيات تمويل بنحو 600 مليون يورو
  • مراكش... انتخاب المغرب أمينا عاما ومقرا دائما لجمعية النواب العموم الأفارقة
  • أولمبياد باريس.. 60 رياضيا يمثلون المغرب
  • أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح
  • صندوق إعادة إعمار درنة يواصل أعمال التوسعة وفتح المسارات وسط درنة
  • إلغاء مؤتمر تطبيعي في المغرب خشية احتجاجات شعبية ضد استمرار حرب غزة
  • إلغاء مؤتمر تطبيعي في المغرب خشية من احتجاجات شعبية ضد استمرار حرب غزة
  • خبير عسكري محتار بنوايا تركيا في شمال العراق ويستبعد مبرر العمال.. ماعلاقة الموصل؟