اعلنت واشنطن رسميا الاربعاء، قبول اسرائيل في برنامج الاعفاء من التأشيرة اعتبارا من 30 تشرين الثاني/نوفمبر، في خطوة رد عليها الفلسطينيون بمطالبتهم لها ان تعاملهم بالمثل.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليهاندرو مايوركس في بيان ان ضم اسرائيل الى البرنامج بما ينطوي عليه من متطلبات صارمة، سيجعل البلدين "اكثر امنا".

وقال مايوركس إن الخطوة ستسهم كذلك في تعزيز العلاقات بين بين الجانبين على الصعيد الشعبي وكذلك الأمني والاقتصادي.

ويتيح البرنامج لزوار الدول المشمولة، وعددها اربعون، الاقامة في الولايات المتحدة لمدة ثلاثة اشهر بدون تأشيرة.

وشكلت المعاملة التمييزية والمضايقات التي انتهجتها اسرائيل حيال دخول الفلسطينيين الاميركيين المقيمين في الضفة الغربية وفي الولايات المتحدة، حجر عثرة اعاقت مطولا ضم الدولة العبرية الى برنامج الاعفاء من التاشيرة الاميركي.

وقالت واشنطن إن الفلسطينيين الأميركيين لم يعودوا ملزمين بالحصول على تأشيرة لدخول إسرائيل، وسيستطيعون الدخول والخروج عن طريق مطار بن غوريون.

ويشترط برنامج الاعفاء من التاشيرة معاملة جميع المسافرين الاميركيين على قدم المساواة بصرف النظر عن الحنسيات الاخرى التي يتمتعون بها.

وهو ما يعني في حالة اسرائيل حرية عبور الفلسطينيين الأميركيين من مطار بن غوريون الرئيسي في اسرائيل، الامر الذي لم يكن متاحا في السابق.

الفلسطينيون يطالبون بالمثل

وكانت اسرائيل خضعت لفترة تجريبية في اطار البرنامج استمرت منذ 20 تموز/يوليو. وخلالها قامت بتسهيل اجراءات دخول وخروج الفلسطينيين الاميركيين عبرها وعبر الضفة الغربية.

وتقول اسرائيل ان ما يصل الى 20 الف فلسطيني اميركي يقيمون في الضفة الغربية من اصل 90 الفا في انحاء العالم، لكن مسؤولين اميركيين يؤكدون ان العدد يصل الى 60 الفا.

وقال بلينكن أن قبول اسرائيل في برنامج الاعفاء من التاشيرة سيسهم في تعزيز حرية حركة الاميركيين المقيمين والمسافرين من والى الأراضي الفلسطينية.

ورفض قاض في ديترويت لاسباب اجرائية الثلاثاء، قبول دعوى عاجلة رفعتها لجنة مكافحة التمييز ضد الأميركيين العرب من اجل منع قبول إسرائيل في برنامج الاعفاء من التاشيرة.

وايد هذا المسعى أربعة من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ممن اتهموا اسرائيل بالفشل في استيفاء اشتراطات المعاملة المتساوية لكافة المسافرين الأميركيين اثناء الفترة التجريبية.

وردا على قرار واشنطن ضم اسرائيل للبرنامج، فقد طالبها الفلطسينيون بان تعاملهم بالمثل.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان انها تتوقع من الادارة الاميركية ان تطبق ما تقوله ووعدت به عندما اعلنت التزامها بالعمل على توفير الأمن والحرية والازدهار للمواطنين الفلسطينيين.

وأضافت في اشارة الى إعفاء الإسرائيليين من التأشيرة، انها تتوقع ان تفي الادارة بوعودها وتبدأ بنفس الإجراءات للفلسطينيين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اسرائيل الولايات المتحدة تأشيرة برنامج الاعفاء من التاشیرة

إقرأ أيضاً:

بمسيّرات انقضاضية.. هجوم جديد لحزب الله على شمال اسرائيل

أعلن الاعلام الحربي في حزب الله ان عناصر الحزب، وردًا على ‌‏الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة والاعتداء على المدنيين، ‏شنّوا يوم السبت 6-07-2024 هجومًا جويًا بسرب من المسيرات ‏الانقضاضية على مربض المدفعية التابع للكتيبة 403 التابع للفرقة 91 في بيت هلل ‏الذي اعتدى ‏بالأمس على قرانا وأهلنا وأصابت أهدافها بدقة مما أدى إلى اشتعال النيران فيه.

مقالات مشابهة

  • مانحو هوليوود ومشرعون ديمقراطيون يطالبون بتنحي بايدن من سباق الرئاسة الامريكية
  • أكسيوس عن مصادر: متبرعون كبار من هوليوود يطالبون بتنحي بايدن من سباق الرئاسة
  • بمسيّرات انقضاضية.. هجوم جديد لحزب الله على شمال اسرائيل
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • الايزيديون في مجلس نينوى يدافعون عن الاعفاء الجماعي: ليس من صلاحيات أحد ايقافها
  • اجتماع بين نصر والله وحماس وسط تصعيد كبير مع اسرائيل
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • الدورة السادسة لبرنامج التدريب من أجل الأفضل تُسفر عن نجاح 115 مستفيد من مدرسة الفرصة الثانية
  • كودار رئيس جهة مراكش: برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 برنامج يراعي خصوصيات اقليم الجهة
  • وزارة الكهرباء تطلق خدمة جديدة تتيح إمكانية الانضمام لبرنامج “حافز للترشيد” عبر تطبيق “سهل”