أعادت حادثة حريق قاعة الأعراس في قضاء الحمدانية شرقي محافظة نينوى العراقية تسليط الضوء على المشاريع والبنى التحتية غير الكفؤة التي تسببت بمقتل مئات العراقيين، ومصداقية الحكومة العراقية بمحاسبة المتورطين فيها.

ومساء الثلاثاء، اندلع حريق في قاعة الهيثم للأعراس وسط قضاء الحمدانية ذو الغالبية المسيحية شرقي محافظة نينوى شمالي العراق، أسفر  بحسب عن مقتل وإصابة المئات.

 

وأعلن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني فتح تحقيق في الحادثة لمعرفة ملابساتها، فيما قالت خلية الإعلام الأمني إن السلطات اعتقلت تسعة متهمين بالواقعة وطاردت مالك القاعة "سمير نبو" الذي فر إلى كردستان العراق قبل أن تسلمه الأخيرة لوزارة الداخلية ببغداد في وقت لاحق.

وتعيد كارثة الحمدانية إلى الأذهان فاجعة عبارة الموصل في آذار/مارس عام 2019، التي راح ضحيتها 120 شخصا، واتهم بها أيضا رجل أعمال مقرب من مليشيا العصائب التابعة للحشد الشعبي.


استثمارات مميتة
لم تكن فاجعة عرس الحمدانية الأولى من نوعها سواء بطابع الحادث "الحريق" ولا بالجهة المسؤولة عنه، المقربة أو التابعة للفصائل المسلحة.

يملك قاعة "الهيثم" للمناسبات "سمير سليمان نبو"، وهو رجل أعمال عراقي يحمل الجنسية الأسترالية، ويدير عدة مطاعم ومقاهي ومدينة ألعاب في الحمدانية افتتحها بعد عام 2018، بحسب وسائل إعلام محلية.

وسبق أن أحالت بلدية الحمدانية حديقة عامة في القضاء لـ "سمير نبو" الذي حصل عليها بسبب علاقته بريان الكلداني زعيم مليشيا بابليون المسيحية المسيطرة على القضاء، بحسب مصدر أمني تحدث لـ"عربي21".

وقال المصدر لـ"عربي21”, إن الدفاع المدني أبلغ نبو قبل أيام بخلو قاعة الأعراس من مستلزمات السلامة، ولأنه يتمتع بعلاقات وثيقة مع ريان الكلداني فلم يعر للأمر أهمية كونه يدرك صعوبة محاسبته".

وأضاف، "أن القاعة يديرها برفقة ابنه روان، وشقيقه جوني المرتبط بلواء 30 للحشد الشعبي الذي ينتشر في مناطق سهل نينوى ويعتبر هو الحاكم الفعلي لتلك المناطق".

وتابع، "بحكم امتلاك نبو للجنسية الأسترالية فقد سهل الكثير من نشاطات ريان الكلداني خارج العراق، كما يشاركه العديد من المشاريع التجارية داخل وخارج العراق، من ضمنها قاعة مناسبات وصالة لكمال الأجسام وقطع أراض في الموصل وعقارات في مدينة بيرث الأسترالية".

ونظرا لقرب مالك القاعة من الميليشيات فقد تحدث الكثير من العراقيين في مواقع التواصل الاجتماعي عن تجاهل الحكومة للمكاتب الاقتصادية التابعة لميليشيا الحشد الشعبي والتي تستولي على الكثير من المشاريع في المدن المستعادة من تنظيم الدولة.

مالك قاعة "الهيثم" التي فجعت العراقيين اليوم، هو سمير سليمان نبو، ونجله روان تابع لمليشيا "بابليون"
القاعة غير مُرخصة من الدفاع المدني العراقي

يملك نبو سلسلة مشاريع بالحمدانية أسسها بين 2018 و2020، مطعم ومدينة ألعاب وقاعة احتفالات. شقيقه (جوني نبو) يعمل مع لواء 30 بـ"الحشد" pic.twitter.com/DJgC486wIs — عثمان المختار (@othmanmhmmadr) September 27, 2023


⭕ مالك قاعة "الهيثم" التي فجعت العراقيين اليوم، هو سمير سليمان نبو، ونجله روان تابع لمليشيا "بابليون" التابعة لمليشيات الحشد الصفوي

القاعة غير مُرخصة من الدفاع المدني العراقي!!#قاعة_الحمدانية pic.twitter.com/KEZ1zTnvwQ — د.بشار سبعاوي / DR.BASHAR SABAAWI (@BasharSabaawi70) September 27, 2023

مليشيا بابليون
كتائب بابليون هي حركة مسيحية كلدانية مسلحة تنتمي للحشد الشعبي يقودها ريان الكلداني، الذي أسسها عام 2014 بعد سيطرة تنظيم الدولة على الموصل و سهل نينوى.

وتتهم الميليشيا بارتكاب انتهاكات ضد السكان بمشاركة الفصائل الشيعية، في عدة مناطق في نينوى والأنبار وصلاح الدين.

ومنذ عام 2019 أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الكلداني على قائمة العقوبات الأمريكية ضمن قانون ماغنتسكي منذ لقيامه بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وذكرت الوزارة أن الكلداني المقرب من زعيم الحشد الشعبي السابق أبو مهدي المهندس، "متورط بتعذيب معتقلين والاستيلاء على منازل وممتلكات العراقيين في سهل نينوى بمشاركة لواء 30 في الحشد الشعبي".



وتبرأت الكنيسة الكلدانية في العراق عدة مرات من مواقف الكلداني حيث أصدرت عدة بيانات نفت فيها علاقتها بالرجل الذي قالت إنه لا يمثل المسيحيين.

ويتهم ريان الكلداني أيضا بالعمل على مضايقة كاردينال الكلدان في العراق والعالم، لويس ساكو الذي دفعته لمغادرة بغداد بعد صدور أمر مذكرة استدعاء بحقه من القضاء العراقي في تموز/يوليو الماضي.

حادثة عبارة الموصل
في 20 آذار/مارس 2019 قتل أكثر من 120 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال بعد غرق عبارة كانت تقلهم في جزيرة الموصل السياحية وسط نهر دجلة بمحافظة نينوى.

أعلنت حكومة عادل المهدي وقتها فتح تحقيق بالحادثة، ووجهت الاتهامات لميليشيا العصائب التي يشارك القيادي فيها "حيدر الساعدي"  باستثمارات جزيرة الموصل السياحية.

ويملك العبارة "عبيد إبراهيم الحديدي" المعروف بعلاقاته مع ميليشيا العصائب، حيث ذكرت مصادر محلية أن الحديدي يدفع مبالغ كبيرة للميليشيا لقاء حمايته، رغم صدور أمر اعتقال بحقه بتهمة الإرهاب منذ عام 2017.

وأقر محافظ نينوى آنذاك نوفل العاكوب بسيطرة العصائب على مشروع الجزيرة السياحية رغم نفيه هذا الخبر بادئ الأمر.

وأعلن القضاء العراقي بعد يوم من الحادثة أنه أمر بتوقيف تسعة مسؤولين معنيين بالحادث، وأصدر مذكرات توقيف بحق مالكي العبارة والمدينة السياحية.

وتظاهر حينها عدد كبير من أهالي الموصل، مطالبين السلطات باتخاذ إجراءات حازمة ضد المتسببين في الحادث، واتهموا الحكومة والمسؤولين بالتقصير، قبل أن تهاجمهم قوة من حماية المحافظ.

وفي ذلك الوقت أكد قائد عمليات نينوى، نجم الجبوري (المحافظ الحالي) اعتقال 16 شخصا من المشتبه بهم في غرق العبارة، فيما تحدثت مصادر أمنية أن أغلب العبارات على نهر دجلة وكذلك المقاهي، مملوكة لمستثمرين مسنودين من فصائل مسلحة أو من أحزاب سياسية نافذة، ويعملون بلا شروط أمان أو احتياطات سلامة.

ولم تكشف حتى الآن مجريات التحقيق بالقضية، إلا أن مأساة الحمدانية أعادت ذكريات العبارة للواجهة، خصوصا أن المتهم الرئيسي بها "حيدر الساعدي" ظهر هذا العام في الحج.

منصات صدرية: حيدر الساعدي (رنكو) هو من أشرف على عمليات تفكيك وبيع مصفاة بيجي وبيع "سكراب" الموصل والتي درت ملايين الدولارات لصالح مليشيا عصائب أهل الحق
وهو يمتلك نحو ثلث أسهم الجزيرة السياحية في الموصل التي حصلت فيها حادثة غرق العبارة وراح ضحيتها عشرات الأشخاص. pic.twitter.com/BwIGOGc8D4 — د. علي الجابري (@alialjabiri) August 15, 2022


بعد نفيه وزعمه أن تصريحاته قد حرفت ..
مقطع مسرب يظهر فيه اعتراف نوفل العاكوب امتلاك ميليشيا العصائب لجزء من جزيرة الغابات ويؤكد أن لا أحد يستطيع إخراجهم#فاجعة_الموصل pic.twitter.com/O245QSRLN8 — waqas.alkadi وقاص القاضي (@waqas_alkadi) March 23, 2019

نفوذ الفصائل المسلحة
منذ استعادة الموصل من تنظيم الدولة تعاظم نفوذ الحشد الشعبي في المدينة، حيث افتتحت ما يسمى بـ "المكاتب الاقتصادية" التابعة لفصائل الحشد واستولت على العديد من المشاريع والاستثمارات.

وفي آذار/مارس 2019 كشف تقرير لجنة تقصي الحقائق في الموصل التي شكلها البرلمان العراقي، "عن سيطرة الفصائل التي تعمل ضمن الحشد على مقدرات محافظة نينوى حيث تمنع المكاتب الاقتصادية التابعة للفصائل سكان المدينة من الحضور للمزايدات التي تتعلق بمشاريع المحافظة".

وذكر التقرير، أن "إحدى الفصائل المسلحة يسيطر على حقول النفط في المدينة عبر وثائق صادرة من مجلس الوزراء، كما سرق فصيل آخر مستندات العقارات العائدة للدولة من مديرية التسجيل العقاري في نينوى، وسجلها بأسماء عناصره، فضلا عن فرض الإتاوات على البضائع وعلى تجار المدينة".

وأشار التقرير إلى تواطئ محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب مع فصائل الحشد حيث  أمر بإنشاء طريق طوله عشرة كيلومترات من أجل تسهيل حركة الشاحنات التي تسرق آبار النفط.



وتنتشر في محافظة نينوى ميليشيا العصائب التي يتزعمها قيس الخزعلي والمدرجة على قوائم الإرهاب الأمريكية والممثلة في البرلمان عبر كتلة "صادقون" إحدى مكونات "الإطار التنسيقي" الذي شكل حكومة السوداني الحالية

وتتهم الميليشيا بارتكاب انتهاكات بدوافع طائفية، في المحافظات ذات الغالبية السنية كما أنها متهمة باستهداف المتظاهرين خلال احتجاجات تشرين في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

كارثة الحمدانية:
قاعة الاعراس التي اصبحت محرقة لمئات الاطفال والنساء واحدة من انتاج المكاتب الاقتصادية للميليشيات في الموصبل واطرافها! pic.twitter.com/hsZRwsMNcP — Kifah Mahmood (@KifahMahmood) September 27, 2023

لابد من الكشف عن اسم الميلشياوي وفصيله الذين يملكون قاعة الأعراس في #فاجعة_الحمدانية لابد من محاكمتهم ،لابد من فضحهم،لا بد من أن يكون هناك رد وردع، لا يمكن أن تستهينوا بأرواح الناس بهذا الشكل الرخيص،المكاتب الاقتصادية يجب أن تُغلق فوراً وتسترد كل ملكياتها في المحافظات #العراق pic.twitter.com/tp1hmf4BqH — إياد الدليمي (@iyad732) September 27, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقية عبارة الموصل الحشد الفصائل المسلحة العراق الحشد الفصائل المسلحة عبارة الموصل فاجعة الحمدانية تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ریان الکلدانی محافظة نینوى الحشد الشعبی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟

أعلن المجلس الوطني للبحوث العلمية عن نتائج المركز الوطني لعلوم البحار بخصوص المسوحات البحرية البكتيريولوجية لـ 37 موقعا جغرافيا على طول الشاطئ اللبناني من عكار وصولا الى الناقورة.

ويشير التقرير إلى وجود 26 موقعا بحريا مصنفا جيدا الى جيد جدا وصالح للسباحة وهي: المنية / شاطئ ذو منفعة خاصة، طرابلس /الميناء مقابل جزيرة عبد الوهاب، طرابلس / بجانب الملعب البلدي، أنفة / أسفل دير الناطور، أنفة / تحت الريح، الهري / شاطئ ذومنفعة خاصة، سلعاتا / الشاطئ الشعبي، البترون / شاطئ البحصة العام، البترون / الحمى، عمشيت / الشاطئ الشعبي، جبيل / شاطئ البحصة الشعبي، جبيل/ الشاطئ الرملي، الفيدار / أسفل جسر الفيدار، العقيبة / مصب نهر إبراهيم، البوار / شاطئ عام، الصفرا / أسفل شير الصفرا، جونيه / شاطئ المعاملتين، خلدة / شاطئ ذو منفعة خاصة، الدامور / شاطئ ذو منفعة خاصة، الجية / شاطئ ذو منفعةخاصة، الرميلة / شاطئ ذو منفعة خاصة، الأولي / الشاطئ شمال مصب نهر الأولي، ، الصرفند / الشاطئ الشعبي، عدلون / الشاطئ الشعبي، صور / شاطئ المحمية الطبيعية، الناقورة/ شمال مرفأ الناقورة.

كذلك أشار التقرير الى وجود 6 مواقع مصنفة حذرة إلى حرجة غير مأمونة ونسب التلوث البكتيري في مياهها تعتبر متوسطة وتتعرض للتلوث بشكل متقطع أو ظرفي وهي: عكار / القليعات، بيروت / عين المريسة )بين مرفأ الصيادين الجديد والريفييرا(، بيروت / المنارة)أسفل منارة بيروت(، الغازية / الشاطئ الشعبي، صيدا / الشاطئ الشعبي، صور / شاطئ المطاعم.

أما المواقع الملوثة الى الملوثة جدا والتي لا تصلح للسباحة فعددها 5 وهي: ، طرابلس / المسبح الشعبي، جونية / المسبح الشعبي الرملي، الضبية / جانب المرفأ، أنطلياس / مصب نهر أنطلياس، بيروت /شاطئ الرملة البيضاء الشعبي.

ويقدم التقرير أيضا مقارنة نتائج عام 2024 بنتائج عام 2023 حيث نستنتج وجود تحسن ملموس بالحالة البيئية ل 9 مواقع مع تراجع بسيط لحالة 3 مواقع.. وتظهر نتائج الدراسة التي أجراها المركز الوطني لعلوم البحار - المجلس الوطني للبحوث العلميّة إن تحليل تركيزات المعادن الثقيلة)كادميوم، رصاص وزئبق( في أنسجة 11 نوع من الأسماك المحلية )سرغوس، سردين وسلطان ابراهيم صخري( تم اصطيادها في المياه البحرية لثلاث مناطق ساحلية )طرابلس، بيروت، صور( في أواخر عام 2019 وبشكل متقطع خلال العام 2020 أظهر أن معدلات التركيز هي أقل من الحد الأقصى المسموح به استنادا الى المستويات التي حددتها المفوضية الأوروبية للمعادن الثقيلة في العلف

لذلك يمكن الاستنتاج بأن الأسماك المحلية التي يتم اصطيادها بعيداً عن مصبات الصرف الصحي أو الصناعي هي .)EURL( والطعام سليمة، غير ملوثة وصالحة للاستهلاك بأمان.

كذلك أظهرت تحاليل المعادن الثقيلة )فناديوم، رصاص، نحاس( في رسوبيات البحر على طول الساحل اللبناني معدلات تركيز منخفضة تقل عن النسب المقبولة عالميا، باستثناء رسوبيات شاطئ طرابلس الشعبي البحرية التي أظهرت مستويات مرتفعة من الرصاص. بينما معدلات الكادميوم فقد كانت مرتفعة في رسوبيات معظم المناطق.

أما بالنسبة للنفايات الصلبة على الشواطئ اللبنانية فإنها تتراكم بشكل كبير وقد أظهرت دراسة قام بها المركز الوطني لعلوم البحار خلال العام 2023 على أربعة فصول وشملت أربعة شواطئ )شاطئ الغليغيلي البترون، شاطئ كفرعبيدا، شاطئ الرملة البيضاء و شاطئ صيدا الشعبي( أن عدد النفايات قد يتخطى ال 20000 قطعة في 100 متر طول للشاطئ.

بدورها أكدت الامينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية د. تمارا الزين على ضرورة استمرارية تقييم الحالة البيئية للشاطئ لبنان وربطها بالعوامل التي تؤثر فيها بشكل مباشر مثل محطات معالجة المياه المبتذلة ومكبات النفايات ومت قد تحمله معها الأنهار التي تصب في البحر. كما أشارت إلى التكامل بين عمل المجلس والسلطات المعنية التي بيدها الإجراءات التنفيذية فيما يخص تحسين الحالة البيئية لشواطئنا خلصة وأنه لا يمكن فصل صحة الإنسان عن صحة البيئة مما يستوجب عملا تشاركيا بين الجميع للحفاظ على استدامة

البحر وموارده.

مقالات مشابهة

  • العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية يحتفي بيعقوب الشاروني
  • كيف سينعكس فوز بزشكيان على الفصائل المسلحة في العراق؟
  • كيف سينعكس فوز بزشكيان على الفصائل المسلحة في العراق؟- عاجل
  • المياه النيابية:حراكا نيابيا من أجل إقرار قانون شامل لدعم بيئة الاهوار العراقية
  • إلقاء القبض على عصابة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية في النجف أفرادها من الحشد الشعبي وإيرانيون
  • الموارد المائية:سد الموصل آمن ومستقر ويعمل بشكل طبيعي
  • 5 معالم ثقافية تشتهر بها مدينة العلمين الجديدة.. «جولة ممتعة»
  • صور ومعلومات من داخل سد الموصل.. أعمال التحشية مستمرة والعاملون كخلية النحل
  • بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟
  • كيف فجّر بزخ وثراء حلفاء الرئيس روتو الغضب الشعبي بكينيا؟