أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، الأربعاء، استجواب 9 متهمين وإصدار مذكرات قبض وتفتيش بحق شخصين، بعد الحريق الذي نشب ليل الثلاثاء في قاعة أفراح وأدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص.

نص بيان المجلس:

تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى، اتخذت محكمة تحقيق الموصل، مساء الثلاثاء، إجراءات عاجلة بعد حدوث حريق في الحمدانية بمحافظة نينوى.

أكدت محكمة تحقيق الموصل أن الحريق اندلع في الساعة 11 ونصف مساء يوم الثلاثاء، حيث تم الانتقال إلى محل الحادث من قبل قاضي التحقيق المختص، وأصدر التوجيهات للأجهزة الأمنية بالقبض على المتسببين في الحادث. تم اعتقال بعض العاملين في القاعة المشرفين على تنظيم كوشة العرس ونصب الألعاب النارية، التي كانت هي السبب الرئيسي في احتراق القاعة المسقفة بمادة البلاستك القابلة للاشتعال.

إحاطة سقف القاعة بأقمشة سريعة الاشتعال، كانت سببا أيضا في الحريق، ما تسبب باشتعال السقف وانقطاع التيار الكهربائي، ولم يكن هناك مخرج بعد غلق الباب الرئيسي للقاعة. باب الطوارئ كان صغيرا ومخفيا، وبسبب العدد الكبير للمدعوين داخل القاعة لم يصل إليه أحد، إذ أن النيران تسببت بحالة ذعر وتدافع وانتشرت بصورة سريعة ما تسبب بوفاة أكثر من 100 شخص وإصابة حوالي 150 شخصا وهم بحالة خطرة. قاضي التحقيق أجرى كشفا ومخططا على محل الحادث، كما دونت أقوال المتهمين البالغ عددهم 9 أشخاص. جرى إصدار مذكرات قبض وتفتيش بحق صاحب القاعة المدعو سمير سولاقة، والمشرف المسؤول عن تنظيم القاعة المدعو مارتن عصام. صاحب القاعة سمير سولاقة وبقية المتهمين الهاربين سلموا أنفسهم إلى الأجهزة الأمنية في أربيل، وتم استلامهم من قبل الأجهزة الأمنية ونقلهم إلى مدينة الموصل لتدوين أقوالهم قضائيا.

وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت في وقت سابق من الاربعاء، القبض على 3 من المتهمين بحادثة الحمدانية.

وليل الثلاثاء شب حريق في قاعة زفاف مكتظة شمالي العراق، مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات في بلدة مسيحية، وأعلنت السلطات فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

وظل رجال الإطفاء يبحثون وسط حطام المبنى المتفحم في بلدة قراقوش، مركز قضاء الحمدانية، حتى صباح الأربعاء، وتجمع الأقارب المكلومون أمام مشرحة في مدينة الموصل القريبة.

وقال نائب محافظ نينوى حسن العلاف، لـ"رويترز"، إنه تأكد مقتل 113شخصا، بيتنا أوضح رئيس فرع الهلال الأحمر في المحافظة أن حصيلة الضحايا غير نهائية بعد، لكنها تتجاوز "مئات الجرحى وعشرات القتلى"

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الموصل الحمدانية سمير سولاقة وزارة الداخلية العراقية العراق حريق الحمدانية الموصل الحمدانية سمير سولاقة وزارة الداخلية العراقية أخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:

البيان الصادر عن مكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني حول استشهاد السيد، حسن نصر الله يتسم بعدة جوانب تستحق التحليل العميق، من الناحية الدينية أو السياسية أو الاجتماعية.

ووفق بيان صادر عن مكتب المرجع الاعلى،، فإنه “تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في المقاومة اللبنانية الشريفة وعشرات المدنيين الأبرياء في المجزرة المفجعة التي اقترفها جيش العدو الإسرائيلي في ضاحية بيروت العزيزة”.

وجاء البيان بلغة حزينة، معبرًا عن الأسى والحزن العميقين على استشهاد حسن نصر الله.

واستخدم البيان تعبيرات مثل “الشهيد الكبير” و”حجة الإسلام والمسلمين” ما يعكس الاحترام والتقدير العالي لشخصية نصر الله ومكانته لدى السيد السيستاني.

وركز البيان يركز على الأبعاد الإنسانية والمظلومية، مشددًا على المجزرة الإسرائيلية وذكر الضحايا المدنيين، ما يؤكد موقف السيستاني الداعم للقضايا الإنسانية والدفاع عن المظلومين.

ودان البيان بوضوح، إسرائيل، وهو موقف يعكس الدعم العلني للمقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يعزز فكرة أن المؤسسة الدينية في العراق تدعم حركات المقاومة في المنطقة، خاصة تلك التي تواجه الاحتلال والقوى الخارجية.

كما أن ذكر المواقف العظيمة لنصر الله في مساندة العراقيين ضد تنظيم “داعش” يعزز العلاقة الإيجابية بين التيارات المقاومة في المنطقة، ويبرز دور نصر الله كرمز وحدوي في مواجهة التهديدات المشتركة.

و إصدار بيان بهذا الشكل من مرجعية دينية بهذا الوزن في العراق يجعل العراق مهابا بين الدول، خاصة فيما يتعلق بالموقف من إسرائيل وحلفائها.

كما أن التأكيد على الدور الإيجابي لنصر الله في دعم العراقيين يظهر رسالة تضامن إقليمي مع القوى التي تقاوم التطرف والإرهاب.

واستخدم البيان، تعبيرات مثل “نتضرع إلى الله” و”يجمعه بأوليائه محمد وآله الطاهرين” ما يعطيه بعدًا عميقًا يعزز من قيمة الفقيد لدى جمهور الشيعة في العراق وخارجه.

والبيان لا يخاطب فقط الطبقة السياسية، بل يتوجه أيضًا إلى جمهور المؤمنين ليعزز الشعور بالترابط الديني والتضامن في مواجهة المصائب.

ويعكس البيان مزيجًا من المواقف الدينية والسياسية والاجتماعية، مما يعزز مكانة المرجعية في الساحة الإقليمية كلاعب يتفاعل مع الأحداث الكبرى ويحاول توجيه الرأي العام نحو التضامن والدفاع عن قضايا الأمة.

وقال البيان إنه “لقد كان الشهيد الكبير انموذجًا قياديًا قلّ نظيره في العقود الأخيرة، وقد قام بدور مميز في الانتصار على الاحتلال الإسرائيلي بتحرير الأراضي اللبنانية، وساند العراقيين بكل ما تيسر له في تحرير بلادهم من الإرهابين الدواعش، كما اتخذ مواقف عظيمة في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى دفع حياته الغالية ثمنًا لذلك”.

وأضاف: “وإننا إذ نتقدم بأصدق التعازي وبالغ المواساة للشعب اللبناني الكريم ولسائر الشعوب المظلومة في هذا المصاب الجلل والخسارة الكبرى نتضرع الى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد السعيد بواسع رحمته ورضوانه ويجمعه بأوليائه محمد وآله الطاهرين في أعلى عليين، ويلهم أهله وجميع المفجوعين بفقده الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأكد حزب الله، في بيان ظهر اليوم، أنباء اغتيال نصر الله، بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميًا اغتياله بقصف عنيف استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وردنا من صنعاء.. صدور أول قرار لرئيس مجلس القضاء الأعلى بشأن التدوير في المحاكم الاستئنافية (الأسماء)
  • مجلس القضاء الأعلى يدين العدوان الصهيوني على الحديدة ويقر نقل عدد من القضاة
  • مجلس القضاء يدين العدوان على الحديدة ويقرنقل عدد من القضاة
  • العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة
  • تلميح للتطبيع.. الصادقون تستنكر عدم انسحاب العراق أثناء خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة
  • مجلس الدولة يوزع اختصاصات دوائر محكمة القضاء الإداري
  • استجابة للرئيس السيسي.. الحوار الوطني يحدد غدا الخطوط العريضة لجلسات الأمن القومي
  • تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة
  • نقل المرشد الأعلى الإيراني إلى مكان آمن مع تشديد الإجراءات الأمنية
  • اتحاد الكرة يحدد موعد التوقف الدولي الأول لدوري نجوم العراق