نيويورك"أ.ف.ب": اعتبر قاض في نيويورك أنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور وإريك، ارتكبوا "عمليات احتيال" مالية "متكرّرة" في العقد الأول من القرن الحالي بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم "منظمة ترامب".

والقرار الصادر عن القاضي آرثر إنجورون يمثّل نكسة للرئيس السابق عشية انطلاق جلسات المحاكمة في هذه القضية المدنيّة الإثنين المقبل فيما يسعى ترامب للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر 2024.

في المقابل يسهل هذا القرار مهمة المدعية العامة في ولاية نيويورك ليتيسيا جيمس التي رفعت شكوى قضائية على ترامب.

ويُحاكم ترامب وابناه في هذه القضية أمام القضاء المدني بناء على دعوى رفعتها ضدّهم المدّعية العامّة في نيويورك ليتيسيا جيمس بتهمة تقديمهم أرقاماً "مضخّمة بشكل صارخ" لبنوك وشركات تأمين.

وتطالب المدّعية العامّة في دعواها خصوصاً بأن يدفع المدّعى عليهم غرامات تناهز 250 مليون دولار ومنعهم من إدارة شركات. وابنا ترامب هما "نائبا الرئيس التنفيذي" للمجموعة التي أسّسها والدهما.

وقال جون كوفي استاذ الحقوق في جامعة كولومبيا في نيويورك والخبير في الجرائم المالية إن القاضي اتخذ قراره "حول مسائل الاحتيال والتصريح الكاذب" وهي "مسائل مهمة" ويبقى أن تتخذ المحكمة قرارا بشأن العقوبة.

ورأى هذا الخبير "أن الأمل الوحيد المتبقي لدونالد ترامب" هو "التقادم" وهي حجة ينبغي أن يبت بها القضاء أيضا.

عبر شبكة التواصل الاجتماعي التي يملكها "تروث سوشال" أعاد الرئيس السابق التأكيد أنه لم يرتكب أي خطأ ووصف القاضي الذي اتخذ القرار بأنه "حاقد" عليه.

واعتبر القاضي في قراره أنّ ترامب وابنيه "مسؤولان" عن "انتهاكات متكرّرة" للقانون.

وأكد أن الوثائق التي قدّمتها المدّعية العامّة تُظهر "بوضوح" "تقييمات احتيالية" من جانب دونالد ترامب لأصول مجموعته التي تضمّ شركات متنوّعة تشمل عقارات سكنية وفنادق فخمرة ونوادي جولف وغيرها الكثير.

وبحسب اللائحة الاتّهامية فإنّ الملياردير الجمهوري وابنيه عمدا إلى "تضخيم" قيمة هذه الأصول بمليارات الدولارات من أجل الحصول، من بين أمور أخرى، على قروض بشروط أفضل من البنوك بين عامي 2011 و2021.

وقال ترامب عبر "تروث سوشال" إن المصارف لم تشتك يوما من القروض التي وفرتها له.

وهذه المتاعب القضائية لا تحول دون تقدم ترامب بأشواط على منافسيه في استطلاعات الرأي للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات العام 2024 الرئاسية.

فهذ المحاكمة المدنية تندرج في إطار سلسلة طويلة من المحاكمات إذ على الرئيس السابق أن يمثل أمام القضاء الفدرالي بتهمة محاولة قلب نتائج انتخابات العام 2020 الرئاسية وأمام قضاء ولاية جورجيا بتهمة محاولة التلاعب بنتائج هذا الاقتراع الذي خسره أمام جو بايدن.

وجاء في قرار القاضي انجورون أن ليتيسيا جيمس قدمت "أدلة دامغة على أن المتهمين عمدوا بين 2014 و2021 إلى تضخيم الأصول الواردة في التصريح المالي (لدونالد ترامب) بنسبة تراوح بين 17.27 % 38.51 %" أي بفارق يراوح بين "812 مليون دولار و2.2 مليار دولار".

وتضم منظمة ترامب مجموعة من الشركات التي تعني بالعقارات مع أبراج عدة في نيويورك وفنادق فخمة فضلا عن مقار إقامة ونواد خاصة مثل مارالاغو في فلوريدا ونوادي غولف. في مارس 2023 قدرت مجلة "فوربز" ثورة دونالد ترامب بـ2,5 مليار دولار.

في شكواها أوردت المدعية العامة أمثلة عدة من بينها شقة من ثلاثة طوابق لدونالد ترامب في برج ترامب تاور في نيويورك مع قيمة قدرت على أساس مساحة أكبر بثلاث مرات (2700 متر مربع بدلا من ألف متر مربع) ما سمح بتقدير قيمتها بـ327 مليون دولار.

وقال القاضي في قراره الواقع في 35 صفحة أن حجج الدفاع عن ترامب "أقرب إلى الوهم منها إلى الواقع".

وفي سياق آخر ، توجه المرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024 اليوم الأربعاء الى مناظرة متلفزة بدون دونالد ترامب المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية والذي سيحاول مرة أخرى أن يسرق منهم الأضواء.

فضل الرئيس السابق مقاطعة هذه المناظرة وهي محطة مهمة في الطريق الطويل الى البيت الابيض بسبب تقدمه الكبير في استطلاعات الرأي لدى الجمهوريين بحسب قوله الذي حافظ عليه رعم متاعبه القضائية الكثيرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دونالد ترامب فی نیویورک

إقرأ أيضاً:

ترامب معلقا على الحرب في الشرق الأوسط: «لم تكن لتحدث لو كنت رئيسا»

علق المرشح الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية، والرئيس السابق، دونالد ترامب، على الأحداث الجارية بين إيران وإسرائيل عقب إطلاق الحرس الثوري الإيراني ما يزيد عن 400 صاروخ باتجاه تل أبيب، ردًا على اغتيال حسن نصرالله وإسماعيل هنية.

وقال الرئيس الأمريكي السابق في تدوينة له عبر منصة «تروث سوشيال»: «الحرب الحالية في الشرق الأوسط لم تكن لتحدث لو كنت رئيسًا».

دونالد ترامب

وتابع مرشح الحزب الجمهوري: «كان من الممكن منع هذه الحرب تمامًا ولم يكن ينبغي لها أن تحدث أبدًا، لو كنت رئيسًا، لما حدثت هذه الحرب».

واستكمل ترامب: «انظروا إلى العالم اليوم انظروا إلى الصواريخ التي تحلق الآن في الشرق الأوسط، انظروا إلى ما يحدث في روسيا وأوكرانيا، انظروا إلى التضخم الذي يدمر العالم، لم يحدث أي من هذا أثناء رئاستي».

اقرأ أيضاًاستخدمتها إيران للمرة الأولى ضد إسرائيل.. ما هي الصواريخ فرط صوتية؟

تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل

تعليقًا على قصف إيران أهدافا إسرائيلية.. حماس: رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية

مقالات مشابهة

  • فانس ووالز يتصادمان بشأن الهجرة وقضايا خارجية
  • الإعصار هيلين يأخذ منحى سياسياً في الولايات المتحدة بعد سقوط 130 قتيلاً
  • فانس: سننتصر على الديمقراطيين وسنبارك لهم إذا فازوا
  • نائب كامالا هاريس: ترامب الأسوأ في احتواء شرور إيران
  • ترامب معلقا على الحرب في الشرق الأوسط: «لم تكن لتحدث لو كنت رئيسا»
  • ترامب دون ملابس يثير الجدل بلاس فيجاس
  • جدل كبير بعد تصريح غريب من ترامب عن ضحايا إعصار هيلين
  • ميقاتي أصدر مرسوماً بإعطاء تعويضات ومساعدات مالية للقطاع العام والمتقاعدين
  • زيادة عمليات احتيال OTP.. كيفية حماية نفسك من ارتفاع الاحتيال المالي
  • الرئيس العليمي يغادر نيويورك بعد ختام مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة