التقي الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الأربعاء، بالدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وذلك لحضور مؤتمر الدلتا للإعلان عن نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظات الـ3، وتكريم الفائزين عن المشروعات المؤهلة في الدورة الثانية التي تم تصعيدها للمنافسة علي المستوي الوطني من خلال اللجنة الوطنية.

مؤتمر الدلتا للإعلان عن  نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

جاء المؤتمر  بحضور الدكتور محمد كمال مدير التطوير المؤسسي وبناء القدرات بوزارة التنمية المحلية، والدكتور أحمد عبدالمعطي نائب محافظ الشرقية، والمهندس محمد الصافي السكرتير العام للمحافظة، والمهندس سامي ماجل السكرتير المساعد، والدكتور إبراهيم صابر رئيس مجلس أمناء جامعة حورس، والدكتور السعيد عبدالهادي رئيس جامعة حورس، والدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة، والعميد محمد فهمي مدير مشروع الحكومة المستدامة بالكلية الفنية العسكرية.

مؤتمر الدلتا للإعلان عن  نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

وقال أيمن مختار: “أتوجه بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس السيسي علي توفيره المناخ الملائم لإقامة كافة الفاعليات وعلي دعمه الكامل للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية من أجل الحفاظ علي البيئة والمناخ من خلال تطبيق هذه المشروعات لخدمة المجتمع”.

وأشار مختار، إلى أن الدقهلية سجلت 159 مشروع علي المنصة الإلكترونية للمبادرة.

وبحسب بيان، تمت التصفية من خلال النظام الإلكتروني لـ 38  مشروع تم دراستهم وتقييمهم من خلال اللجنة التنفيذية بمحافظة الدقهلية طبقًا للمعايير الموضوعه من قبل إدارة المبادرة، وتم تصعيد 7 مشروعات منهم للمنافسة علي المستوي الوطني من خلال اللجنة الوطنية.

مؤتمر الدلتا للإعلان عن  نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

وأوضح "مختار" أن عملية التنمية الشاملة لا تكتمل إلا من خلال مثلث أضلاعه (الصحة والتعليم والبيئة)، مشيرًا إلي إنه علي مدار سنوات عديدة ماضية حققت الدولة انجازات وطفرات كبيرة في قطاعي الصحة والتعليم واتجهت بعد ذلك إلى قضية البيئة التي اصبحت قضية محورية في عملية التنمية الشاملة.

كما أشار المحافظ، إلى أن الدولة أنفقت ما يقرب من 1 مليار و400 مليون جنيه في ملف تحسين البيئة بمحافظة الدقهلية، وأصبح لدينا طفره غير مسبوقة في مجال انشاء وتطوير مصانع التدوير والمعالجة بأحدث الوسائل التكنولوجية العالمية.

كما قال مختار: “نعمل منذ عام 2019 علي القضايا البيئية التي تؤثر في التغيرات المناخية من خلال نقل 8 مقالب عشوائية بإجمالي 3 ملايين طن مخلفات بلدية وتطوير مصانع التدوير وانشاء مدافن صحية”.

مؤتمر الدلتا للإعلان عن  نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

ووجه " مختار " خالص الشكر والتقدير للقائمين علي إدارة المبادرة علي المستوي الوطني واللجنة التنفيذية لمحافظة الدقهلية والشرقية ودمياط  علي جهودهم المبذولة لتحقيق هذه المبادرة أهدافها.

ومن جهته أكد محافظ الشرقية، علي أن الدولة تولي اهتمام كبيرا بالتعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لهذه الأهداف مثل مشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي واستبدال السيارات المتهالكة بسيارات جديدة وكذلك مكافحة السحابة السوداء في موسم حصاد قش الأرز وتحويل مكامير الفحم ومحارق المخلفات والنفايات الطبية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء.

مؤتمر الدلتا للإعلان عن  نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

وأشارت منال عوض محافظ دمياط، إلى أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة رائدة تستهدف وضع حلول للتحديات المناخية عكست الجهود المبذولة من الدولة المصرية للتعامل مع البعد البيئى، كما أنها حققت تكاتف جميع الجهات لوضع حلول وطرح أفكار جديدة للتعامل مع هذا الملف.

ومن ناحيته نقل الدكتور "محمد كمال " تحيات وشكر اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية إلى جميع الحضور، مشيرًا إلي أن وزير التنمية المحلية يثمن جهود الساده المحافظين في استكشاف المشروعات التي تراعي البعد البيئي وتتوافق مع استراتيجية مصر للمتغيرات المناخية وتتواكب مع توجيهات القياده السياسية في ابتكار مجموعه من المشروعات التي توطن استراتيجية مصر للتقليل من آثار المتغير المناخي.

كما أشار إلي أن الوزارة تثمن دور اللجنة التنظيمية العليا ودقة وضع المعايير اللازمة لاختيار المشروعات.

وتم تبادل الدروع بين محافظي المحافظات الثلاث تقديرًا للتعاون المشترك بينهم في كافة المجالات.

وخلال المؤتمر تم عرض فيديو عن المشروعات التي تم تصعيدها بكل محافظة من المحافظات الثلاث، وفي نهاية المؤتمر تم تكريم جميع الفائزين بالمشروعات التي تم تصعيدها للجنة الوطنية لتقييمهم واختيار أفضل المشروعات منهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدقهليه دمياط وزارة التنمية المحلية التنمية المحلية محافظة الدقهلية محافظ دمياط محافظ الدقهلية الدكتور ممدوح غراب إبراهيم صابر ممدوح غراب محافظ الشرقية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية منال عوض محافظ دمياط المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء المشروعات التی من خلال

إقرأ أيضاً:

30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات

شهد القطاع الصحي في مصر تطورا ملحوظا في سنوات العشر الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تمكنت الدولة من تحقيق التطوير الشامل في المنظومة الصحية من خلال إطلاق مبادرات رئاسية وصلت إلى 15 مبادرة تشمل جميع الفئات العمرية، كما تضمن تدشين مشروع التأمين الصحى الشامل لجميع المصريين.

ونفذت وزارة الصحة 1214 مشروعًا قوميًا شاملًا المبادرات الرئاسية بجميع المحافظات، في حين تم تنفيذ 402 من المشروعات بشمال وجنوب ووسط الصعيد، وسيتم الانتهاء من 20 مشروعًا خلال الـ8 أشهر القادمة، كما أنه جارٍ إنجاز 54 مشروعًا بسعة 9588 سريرًا.

كما انتهت الوزارة من 30 مشروعًا ما بين إنشاء وتطوير، خلال العام الماضي 2023، فيما يجري العمل على 20 مشروعًا بـ11 محافظة، يتم الانتهاء منها ودخولها الخدمة خلال العام الجاري 2024.

كما تم الإعلان عن العديد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها في العديد من المحافظات، والمتوقع الانتهاء منها ودخولها الخدمة خلال العام الحالي، والتي تتضمن تطوير وإنشاء 20 مستشفى، بتكلفة تبلغ 10.9 مليار جنيه، وبإجمالي عدد أسرّة 2747، منها 1847 سرير إقامة داخليا و459 سرير رعاية، و527 ماكينة غسيل كلوي، و441 حضانة و96 غرفة عمليات.

وجاري إنشاء مستشفى طوارئ العين السخنة، بتكلفة 490 مليون جنيه، بإجمالي 64 سريرا، مضيفا أنه جارٍ الانتهاء من إنشاء مستشفى كوم أمبو، ومستشفى السباعية، بمحافظة أسوان، بتكلفة تبلغ 932 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 200 سريرا، منها 105 أسرة إقامة داخلية و43 سرير رعاية و53 ماكينة غسيل كلوي، و52 حضانة، و10 غرف عمليات، علاوة على مستشفى الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، بتكلفة تبلغ 680 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 138 سريرا، منها 80 سرير إقامة داخليا، و23 سرير رعاية، و35 حضانة، و6 غرف عمليات، و21 ماكينة غسيل كلوي.

كما تم الانتهاء من إنشاء مستشفى طنطا العام، والسنطة المركزي بمحافظة الغربية، بتكلفة تبلغ 1.35 مليار جنيه، وبطاقة استيعابية 517 سريرا، منها 407 أسرّة إقامة داخلية، و58 غرفة رعاية، و52 ماكينة غسيل كلوي، و51 حضانة، و14 غرفة عمليات، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى بدر المركزي بمحافظة البحيرة، بتكلفة تبلغ 638 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 100 سرير، منها 78 إقامة و14 غرفة رعاية، و8 حضانات، و4 غرف عمليات.

وفيما يخص مبادرات للأطفال والتي جاءت بتوجيه مباشر من القيادة السياسية ومتابعة تنفيذ لحظية، لم تقتصر عند مبادرة القضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية للكبار فقط، بل امتدت تلك المبادرات إلى أطفال المدارس والطلاب ليتم إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم.

وقد أطلقت مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم عام 2019 وتم تنفيذها على ثلاث مراحل، ونجحت المبادرة فى فحص نحو 10.7 مليون طالب وذلك حتى نهاية 2020.

كذلك مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى والتي تأتي ايمانا بأهمية دور المرأة وأهمية الحفاظ على صحتها واستحوذت المرأة على عدد كبير من المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكان منها مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى والتي فيها تم فحص ما يقرب من 33 مليون سيدة على مستوى محافظات الجمهورية، ونتيجة نشاطها سجل ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات التردد من السيدات على المبادرة من خلال الوحدات الصحية.

وفي عام 2020 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة العناية بصحة الأم والجنين تحت شعار 100 مليون صحة، فيها يتم العناية بصحة الأم والجنين منذ اللحظات الأول للحمل حتى بعد الولادة ومتابعتها.

وتمكنت المبادرة من فحص مليون و825 ألف سيدة لوقف انتقال الأمراض من الأم إلى الجنين، كما استهدفت الكشف عن فيروس بى، وجاءت تلك المبادرة لتكون ضمن المبادرات المستدامة فى تقديم خدماتها.

اما مبادرة القضاء على قوائم الانتظار والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018، لتخفيف الحمل على المواطن المصرى، وتقليل التكدس أمام المستشفيات لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك حتى لا يتحمل المريض أى أعباء مالية واستهدفت هذه المبادرة 9 تخصصات طبية حرجة تشمل القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.

وقد ساهمت المبادرة في القضاء على قوائم الانتظار (جراحات) لنحو أكثر من 1.7 مليون مواطن حتى الآن، كما بلغت تكلفة المبادرة 17 مليار جنيه، وساهمت تلك المبادرة فى تقليل مدة الانتظار لإجراء العمليات الجراحية فى جميع التخصصات الطبية.

كذلك فقد أطلق الرئيس السيسي مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى، فى بداية شهر سبتمبر 2021، وذلك بمخصصات مالية بلغت نحو 10.6 ملايين جنيه، ونجحت فى فحص أكثر من 7 ملايين مواطن بالمجان حتى الآن.

أما مبادرة الاكتشاف المبكر لضعف السمع لحديثى الولادة، فقد تم إطلاقها فى سبتمبر 2019، وذلك بمخصصات مالية بلغت نحو 32 مليون جنيه، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان نجاح المبادرة فى إجراء المسح السمعى لـ5 ملايين طفل حديثى الولادة.

مقالات مشابهة

  • 30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات
  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" والأمم المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والأمم المتحدة
  • شراكة استراتيجية بين مبادرة «المشروعات الخضراء» والأمم المتحدة
  • محافظ الدقهلية يحيل 349 محضرا بالمخالفات التموينية ولجان الرقابة على الأسواق للنيابة العامة
  • محافظ أسيوط يلتقي بعض من اتحاد طلاب المدارس
  • محافظ بورسعيد يشدد على تحقيق أقصى استفادة للطلاب من مبادرة "متعة التعلم"
  • 3699 مشروعًا مولها صندوق التنمية المحلية خلال عامين باستثمارات 68.2 مليون جنيه
  • فتح باب التقدم للمشروعات البحثية التنافسية الممولة بجامعة سوهاج