الوطن:
2024-10-05@02:01:41 GMT

أمين الفتوى: ليست كل بدعة محرمة.. ومنها ما هو حسن

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

أمين الفتوى: ليست كل بدعة محرمة.. ومنها ما هو حسن

تحدث الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر قناة الناس، عن البدعة الحسنة في الإسلام، وحدد صورها والفرق بينها وبين السيئة.

ليست كل بدعة محرمة

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال احتفالية خاصة بالمولد النبوي على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، إن البدعة الحسنة هي الابتداء بفعل شيء لم يسبق الاستناد إليه بدليل شرعي، وأما إذا لم يستند إلى دليل شرعي معتبر، فهو مبتدع، لأنه أحدث في الدين ما ليس منه ومن صورها؛ قول «صدق الله العظيم» فهي بدعة حسنة، لافتًا إلى أنه ليست كل بدعة محرمة.

 

الأحكام الخمسة للبدعة

وتابع أن البدعة يطلق عليها الأحكام الخمسة؛ فهناك بدعة واجبة وبدعة مندوبة وبدعة مكروه ومباحة ومحرمة فقول «صدق الله العظيم» من البدع المندوبة أو الحسنة، فالاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام، ليس بدعة، فهو نبي عندنا، والاحتفال بمولده من الدين وهو بدعة حسنه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس احتفالية المولد النبوى الشريف

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم

الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلن عضو لجنة الزراعةالنيابية ثائر مخيف، عن فتح وزارة الزراعة باب استيراد العجول والأغنام من كل المناشئ العالمية الرصينة للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم.

 

وقال مخيف انه، "تم دخول كميات كبيرة من العجول والأغنام لأغراض الذبح وقد توزعت على محافظات العراق كافة وان هنالك إجراءات قامت بها وزارة الزراعة ومنها السماح باستيراد المواشي لغرض التربية والذبح وأيضا تخفيض معدل الرسوم للضرائب الجمركية ما يسهل عملية الاستيراد".

وتابع ان " قرار وزارة الزراعة بالانفتاح على استيراد اللحوم الحمراء من بعض الدول  أمر متوقع خاصة وأن هناك وفرة بالإنتاج فيها وهي تصدر لعشرات الدول من بينها عربية من أجل تغطية احتياجات السوق".

واكمل ان " هناك  أسباب دفعت وزارة الزراعة للانفتاح على ملف اللحوم الحمراء وهي محاولة ضبط الأسعار المرتفعة بالإضافة الى تغطية حاجة الأسواق المحلية في مواسم الذروة ومنها محرم ورمضان والاعياد".

مقالات مشابهة

  • سر فضل قراءة آية الكرسي في هذه الأوقات الخمسة
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • مفتي الجمهورية: جيش مصر العظيم درع الوطن وحصنه المنيع
  • أكتوبر العظيم
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • ما الفرق بين الحرص والبخل؟.. أمين الفتوى يوضح