نظمت الجمعية السعودية بجامعة ليفربول مؤخرًا فعالية "يوم السياحة السعودي"، تزامنًا مع الاحتفاء بيوم السياحة العالمي الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية للعام الحالي 2023 تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر".

وحظيت الفعالية بتوافد كبير من الزوار الذين أبدوا اهتمامًا بالتعرف على المملكة ومعالمها السياحية، حيث شهدت مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي سلطت الضوء على جمال وتراث المملكة العربية السعودية.

أخبار متعلقة وزير السياحة: نعمل على بناء 500 ألف غرفة فندقية جديدةوزير السياحة: المملكة تستهدف خلق عالم مزدهر من خلال إكسبو 2030الرياض تستقبل العالم في اليوم العالمي للسياحةتشكل استضافة #يوم_السياحة_العالمي فرصة تاريخية للمملكة العربية السعودية لرسم مسار جديد في قطاع السياحة العالمي، ويؤكد معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب @AhmedAlKhateeb على أهمية تحفيز الاستدامة الاقتصادية وتعزيز الازدهار الاجتماعي في القطاع.#بحفاوة_نستضيف_العالم pic.twitter.com/HoYuMjby2s— وزارة السياحة (@Saudi_MT) September 21, 2023الاستثمار الرياضي

واحتوت الفعالية على ركن للضيافة وآخر للتعريف بالأماكن التاريخية والسياحية في المملكة، وركن خاص بالاستثمار الرياضي، وآخر للتعريف بأهمية المسجد الحرام والمسجد النبوي وآليات الحصول على التأشيرات، كما نُظمت مسابقات تختص بالسياحة في السعودية ووزعت جوائزها بنهاية الفعالية.

وتأتي هذه الفعالية في إطار التزام الجمعية السعودية بجامعة ليفربول بنقل الثقافة السعودية والتعريف بالتنوع الثقافي والتراثي الغني للمملكة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور السياحة كونها محركًا اقتصاديًا لتحقيق رؤية المملكة 2030 وتعزيز التواصل الثقافي بين البلدان المختلفة.

#يوم_السياحة_العالمي
الموافق 27 سبتمبر من كل عام
والذي تنظم له #وزارة_السياحة_السعودية في #مدينة_الرياض يومي 28/27 سبتمبر هذا العام 2023م فعاليات مصاحبة للحدث، وسيُعقد تحت شعار #السياحة_والاستثمار_الأخضر بهدف تعزيز التعاون العالمي لدراسة الفرص لتعزيز مرونة القطاع، ودفع عجلة... pic.twitter.com/BHaQBGVFB5— بلدية محافظة غامد الزناد (@mun_gh_alzinad) September 27, 2023السياحة والاستثمار الأخضر

فيما استضافت الرياض اليوم، فعاليات يوم السياحة العالمي 2023 التي تقام تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر" بمشاركة أكثر من 500 من المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع السياحي والخبراء من 120 دولة، وذلك لتعزيز النمو والاستدامة والترابط بين الشعوب، ورسم مستقبل السياحة، ومناقشة أبرز المواضيع ذات العلاقة بالقطاع السياحي.

وأكد وزير السياحة أحمد الخطيب، في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح، أن استضافة يوم السياحة العالمي في الرياض هو أمر مهم للمملكة العربية السعودية، إذ يعد القطاع السياحي أحد أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، كونه يوظّف واحداً من كل 10 أشخاص على وجه الأرض، ويوفر العيش لمئات الملايين الآخرين، كما يمكنه أن يمثّل أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي لبعض البلدان.

على مدار يومين في #قمة_مستقبل_الضيافة؛ سُعدنا باستقبال الزوّار في جناح #وزارة_السياحة، واستعراض إسهاماتنا في دعم ازدهار الاستثمار بالقطاع السياحي بالمملكة.#نزدهر_في_السعودية pic.twitter.com/RlZdbM2rnt— وزارة السياحة (@Saudi_MT) September 27, 2023صناعة عالمية

وألقى نظرة سريعة على نمو القطاع وزيادة عدد السياح وكيف أصبحت السياحة صناعة عالمية، حيث كانت السياحة والسفر العالمي تمثّل أقل من 3% من الناتج المحلي العالمي في عام 1970، واليوم تتعافى بقوة من الجائحة وتتحرك بسرعة نحو 10%، حيث ارتفع عدد المسافرين من 118 مليون مسافر في أوائل السبعينات إلى ما يقرب من 1.5 مليار مسافر في عام 2019 وذلك يمثّل زيادة بنسبة 700%، متوقعاً عودة هذه النسبة قريباً، وازديادها يوماً بعد يوم لتتضاعف في العقد القادم.

يوم السياحة السعودي في جامعة ليفربول يستقطب عددًا كبيرًا من الزوار - اليوم

وشدّد على أهمية التعاون بين دول مختلف العالم لتحقيق التقدم والنمو في القطاع بطريقة متوازنة وعادلة أكثر، منوهاً بأهمية العمل على إيجاد آفاقٍ جديدة للسياحة ومساعدة الدول الصغيرة على تحقيق طموحاتها وذلك من خلال الاستثمارات، مشيراً إلى أنه إذا استطاعت الدول الاتحاد إقليميًا وحتى عالميًا، فيمكن أن تتضاعف الفرص لهذا القطاع، ويمكن للجميع أن يساعد في بناء الجسور بين الدول، بين القطاعين العام والخاص.

وأوضح أن حكومة المملكة فتحت الباب للاستثمار الدولي في القطاع السياحي، ومساعدة القطاع الخاص للوصول إلى رأس المال العالمي لبناء المرافق التي يتوقعها الزائر ويحتاجها وقد حُقّق ذلك في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس ليفربول يوم السياحة العالمي وزارة السياحة السعودية یوم السیاحة العالمی السیاحة والاستثمار العربیة السعودیة القطاع السیاحی وزارة السیاحة

إقرأ أيضاً:

«المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان

أعلنت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، أنها  بصدد المشاركة في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan المزمع انعقاده بالعاصمة اليابانية طوكيو، خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر 2024.

أهم المعارض السياحية في اليابان

وقالت هيئة تنشيط السياحة خلال الخطاب الذي أرسلته إلى غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، يعد من أهم المعارض المتخصصة التي تقام سنويًا في اليابان، حيث يشارك به العديد من دول العالم للترويج للمقاصد السياحية المختلفة، كما يحظى بتغطية إعلامية كبيرة.

قيمة المشاركة في المعرض

ومن جهتها قالت غرفة المنشآت الفندقية، خلال المنشور الدوري الذي تم تعميمه على كافة فنادق الجمهورية، إن قيمة مشاركة الفندق بالجناح المصري بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، تبلغ 2750 يورو، تسدد بشيك بإسم غرفة المنشآت الفندقية أو بإحدى وسائل الدفع غير النقدية.

وأضافت أنه في حال رغبة أي فندق في المشاركة بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، سداد  القيمة المطلوبة في موعد أقصاه الثلاثاء 16 يوليو 2024، وذلك حتى يتسنى للغرفة الرد على هيئة تنشيط السياحة بأعداد راغبي الاشتراك، علماً بأن الحجز سيكون بأولوية السداد.

مقالات مشابهة

  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • رقصة "المجرور" و"المزمار" تجذب زوار المخيم الكشفي العالمي في أمريكا
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • السعودية تتصدر مؤشر «إيدلمان» العالمي للثقة
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره
  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • التطوع السياحي ضمن صيف عسير