نظمت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، حفل تكريم شركاء مشروع «قدرات بلا حدود»، والذي نفذته الجمعية بدعم من الصندوق الاستثماري الخيري لدعم ذوي الإعاقة «عطاء»، على مستوى 9 محافظات.

خدمات ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد

وأكدت مها هلالي، مؤسسة ورئيسة الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، أن المشروع كُلل بالنجاح على مستوى 9 محافظات استهدف بها رفع الكفاءة المهنية لـ23 جمعية أهلية تعمل في مجال خدمات ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد.

دعم الدمج المدرسي والمجتمعي والمسؤولين الفنيين

وأضافت أن تنفيذ المشروع بدأ في أغسطس2021 واستمر مدة 3 سنوات حقق خلالها عددًا من الإنجازات العلمية والعملية، والتي كان على رأسها إعداد ثلاث أدلة تدريبية معتمدة لأخصائيي التدخل المبكر، وأخصائيي دعم الدمج المدرسي والمجتمعي والمسؤولين الفنيين، والعمل على رفع الكفاءة المهنية لهم والتي تنعكس بشكل إيجابي على الخدمات المهنية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد الحناوي، المدير التنفيذي لجمعية التقدم ومدير مشروع قدرات بلا حدود، إلى أن «جمعية التقدم» سخرت كل الجهود والخبرات العملية والعلمية للوصول إلى تحقيق النتائج المستهدفة من المشروع والتي بدأت بتدريب 162 أخصائيا من العاملين بالجمعيات الشريكة بالمشروع، وذلك ضمن إجراءات رفع وبناء قدرات الجمعيات الأهلية العاملة بمجال تقديم خدمات ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد.

وأكد الحناوي حرص جمعية التقدم على توفير حقيبة الأدوات التدريبية والفنية للمسؤولين بالجمعيات الشريكة بالمشروع، والتي تم تسليمها خلال احتفالية المشروع، وكذا اعتماد دليل المعايير الفنية للجمعيات العاملة في مجال رعاية الأطفال وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد من لجنة الاعتماد والتحكيم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بالإضافة إلى الدليل التدريبي لإعداد أخصائي التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد، والدليل التدريبي لإعداد أخصائي الدمج المدرسي للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد، والدليل التدريبي لرفع كفاءة المشرفين والمديرين الفنيين بالجمعيات الأهلية، وذلك من أجل ضمان الاستدامة واستمرار نجاح أهداف المشروع ونشر الخبرة العلمية والعملية لكل العاملين بمجال تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد على مستوى الجمهورية.

ومن جانبها أشادت أميرة الرفاعي، المدير التنفيذي لصندوق عطاء، بما تم إنجازه من تأهيل 1080 طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقات النمائية المماثلة، وتدريب 1620 أخصائيا من العاملين بالمجال على مستوى التسعة محافظات، و1080 ولي أمر على أساليب التعامل السليم مع أبنائهم وكيفية رفع قدراتهم ومهاراتهم الأكاديمية والحياتية.

كما شكرت جمعية التقدم على سلسلة الفيديوهات التعليمية التي تم إعدادها خصيصا لأولياء الأمور والأخصائيين حديثي الخبرة للتعريف باضطراب طيف التوحد، وذلك بالشراكة مع منصة المنتور دوت كوم، والتي أتاحت تلك السلسلة التعليمية من خلالها لتكون مصدر تعليمي مفتوح دائما من أجل الاستزادة بالمعلومات في أي وقت ودون مجهود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإعاقة الذهنية التوحد خدمات ذوي الإعاقة ذوی الإعاقة الذهنیة والتوحد طیف التوحد على مستوى

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن 30 يونيو هي ثورة لإعادة الوضع الحقيقي المصري على كافة المستويات، وعلى المستوى الديني هو الخطاب الوسطي الذي يعتمده الأزهر الشريف وهو خطاب سهل يتحرك من خلاله المجتمع المصري بسهولة ويسر ليس فيه إقصاء لأحد، وهي وسطية ورثناها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأضاف "المفتي" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الجمعة، أن الدين عنصر ومكون أساسي من ثقافة الإنسان المصري وعندما يُستغَل لأغراض سياسية نكون أمام خلل كبير في المجتمع.

وأشار المفتي إلى أن دار الإفتاء رصدت من خلال الدراسات والرصد حقائق مهمة ولاحظنا في السنة التي حكم فيها الإخوان أن الدولة المصرية كانت مقبلة بشكل يقيني على حرب أهلية، ما لم تقم ثورة 30 يونيو، فهي ثورة أنقذت الواقع المصري وانتشلته من مستقبل ضبابي للغاية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع الأعمال بحضانة محلة مرحوم ومركز خدمات مصر
  • «التضامن»: بناء وتطوير 1200 حضانة طفولة مبكرة و43 مركز أسرة
  • رئيسة حزب مصر أكتوبر تزور مجمع خدمات الشيخ الشعراوي بالدقهلية (صور)
  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024
  • مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية
  • تعاون بين «تاكسي دبي» و«بلاكلاين» لتعزيز خدمات الليموزين
  • "المهنية للمعلمين" تعقد ندوة وورشة عمل إقليميتين لاستيفاء متطلبات التقدم لتكون مركزًا معتمدًا لـ "يونسكو"
  • باتروشيف: روسيا متفوقة على مستوى العالم في مجال بناء السفن
  • باتروشيف يؤكد أن روسيا متفوقة على مستوى العالم في مجال بناء السفن