بيروت: أعلن الجيش اللبناني، الأربعاء27سبتمبر2023، أن دورية إسرائيلية أطلقت قنابل دخانية نحو دورية له في منطقة بسطرة جنوبي البلاد.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له، إن "عناصر الجيش اللبناني أطلقت قنابل دخانية نحو عناصر العدو"، مشيرا إلى أن "إطلاق النار حدث أثناء مواكبة جرافة تعمل على إزالة تعديات أقامها العدو الإسرائيلي شمال خط الانسحاب (الخط الأزرق المتحفظ عليه) في منطقة بسطرة في الجنوب".

يأتي ذلك، بعد أيام، من إلقاء قنابل بين القوات الإسرائيلية والجيش اللبناني على الحدود، وقال الجيش اللبناني، وقتها، إنه "أطلق قنابل مسيلة للدموع على قوة من الجيش الإسرائيلي، ردا على إطلاق الأخيرة قنابل دخانية باتجاه دورية لبنانية".

من جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "الجيش أطلق قنابل غاز على قوة للجيش اللبناني، بعد أن تجاوزت مركبة لبنانية الخط الأزرق".

وأكد المتحدث الرسمي باسم "اليونيفيل"، أندريا تيننتي، أن "القوة موجودة على الأرض لتهدئة الوضع، وتتواصل قيادتها مع الأطراف لتخفيف التوترات ومنع سوء الفهم".

وأعلن الجيش اللبناني، الأسبوع الماضي، أنه يقوم بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، بشأن الاختراقات الإسرائيلية لمياه بلاده الإقليمية، بحسب قوله.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، عن قيادة الجيش اللبناني، أن "البحرية الإسرائيلية اخترقت المياه الإقليمية اللبنانية، الخميس الماضي، مرتين، لما يزيد عن 30 دقيقة".

وفي 26 من شهر أغسطس/ آب الماضي، أعلن الجيش اللبناني أن "زورقًا حربيًا إسرائيليًا خرق المياه الإقليمية اللبنانية، قبالة رأس الناقورة جنوبي لبنان".

وأوضح بيان الجيش اللبناني، أنه "بتاريخ 25/ 8/ 2023، اعتبارًا من الساعة 6:50 ولغاية الساعة 9:00 (بالتوقيت المحلي)، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية، لمسافة نحو 300 متر مقابل رأس الناقورة"، مضيفًا أنه "تتم متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

وفي اليوم نفسه، أطلق الجيش الإسرائيلي طائرة مسيّرة فوق منطقة تلال كفرشوبا اللبنانية، حيث أفادت قناة "الميادين"، بأن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تستنفر على الحدود مع لبنان، في مواقعهم المواجهة لكفرشوبا، وأطلقت طائرة مسيّرة فوق منطقة تلال كفرشوبا".

وأطلقت القوات الإسرائيلية النار، في 20 أغسطس الماضي، على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية، حيث أوضحت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام، ان "قوات العدو الإسرائيلي أطلقت النار في الهواء ترهيبا من موقع العباد المعادي باتجاه الأراضي اللبنانية، على خلفية قيام أحد المواطنين برمي مفرقعة نارية باتجاه الداخل المحتل".

وطالبت تل أبيب، الأسبوع الماضي، بتوسيع نطاق تحركات قوات "يونيفيل" في الجنوب اللبناني، بهدف مراقبة مواقع عسكرية لـ"حزب الله" اللبناني.

وفي أواخر العام الماضي، وقّع لبنان وإسرائيل، على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، بوساطة الولايات المتحدة.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الجیش اللبنانی قنابل دخانیة

إقرأ أيضاً:

شهداء باستهداف مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة وبالنصيرات

سرايا - استشهد عدد من الأشخاص باستهداف جيش الاحتلال الإسرائيليّ، مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة، فيما استشهد آخرون إثر غارات على مخيّم النصيرات، في وقت تشهد مدينة رفح معارك ضارية.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ272، وسّع الجيش الإسرائيلي من عملياته العسكرية في مدينة رفح التي شهدت معارك ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي الذي أعلن، امس الخميس، مقتل قائد فصيل في لواء «غفعاتي»، وإصابة آخرين، خلال معارك في قطاع غزة.

وشهدت مناطق متفرقة بالقطاع اشتباكات بين المقاومة وقوات إسرائيلية، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير دبابتين برفح وقصف تحشدات عسكرية بحي الشجاعية، فيما أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة وجرافة عسكرية برفح.

ويواصل آلاف الفلسطينيين النزوح من مناطق شرقي خانيونس إلى منطقة المواصي غربي المدينة، وذلك بعد تلقيهم أوامر من القوات الإسرائيلية بإخلائها.

ووصلت المدفعية الإسرائيلية نسف المنازل وقصف المربعات السكينة ومراكز الإيواء في محافظة خانيونس، ومخيم البريج، مفترق الشعبية وسط مدينة غزة، ما أوقع عشرت الشهداء ومئات الجرحى خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفعت حصيلة الشهداء إلى 37953، والإصابات إلى 87266 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة بالسابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

الى ذلك قال مصدر في حركة «حماس» لوكالة أنباء العالم العربي AWP، إن رد الحركة الأخير على مقترح «صفقة التبادل» يتمسك ببند وقف الحرب على قطاع غزة.


وأصدرت «حماس» بياناً، جاء فيه أن الحركة «تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية»، وأن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء القطريين والمصريين بهدف التوصل إلى اتفاق.

في المقابل، قال جهاز «الموساد» الإسرائيلي إن الوسطاء نقلوا إلى فريق التفاوض رداً جديداً من «حماس» بشأن الخطوط العريضة للصفقة.

وحذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، من توقف مولدات الكهرباء خلال ساعات في مجمع ناصر الطبي، وهو المستشفى الرئيسي الوحيد الذي لا يزال يقدم الخدمة الصحية في رفح وخان يونس.

وقالت الوزارة، في بيان، إن مولدات الكهرباء بالمجمع الطبي ستتوقف عن العمل بسبب عدم توفر الوقود اللازم، وإنه تم إيقاف العمل بالفعل في بعض الأقسام في مجمع ناصر.

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية، والأممية، والإنسانية سرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

بدورها قالت جماعة «حزب الله» اللبنانية، إنها أطلقت أكثر من 200 صاروخ على 5 مواقع عسكرية إسرائيلية، رداً على سقوط أحد كبار قادة الجماعة في مدينة صور بجنوب لبنان.

وأوضح «حزب الله» أنه شن هجوماً بمجموعة من الطائرات المسيّرة على مواقع عسكرية إسرائيلية عدة.


وأضاف، في بيان، أنه تم استهداف «الفرقة 91، واللواء المدرع السابع، وكتيبة المدرعات التابعة للواء ‏السابع، والفرقة 210 (فرقة الجولان)، و‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210».

وقال الجيش الإسرائيلي إن صافرات الإنذار دوت في مناطق مختلفة بشمال إسرائيل، فيما ذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية، أنها لم تتلق أي بلاغات بشأن وقوع إصابات بعد إصدار عدد كبير من الإنذارات من الصواريخ والمُسيرات في الشمال.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن صفارات الإنذار دوت في مرتفعات الجولان تحذيراً من اختراق طيران مسيّر للأجواء.


مقالات مشابهة

  • الخارجية اللبنانية تنفي توجيه بوحبيب رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي
  • حزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يقصف جنوب لبنان
  • شهداء باستهداف مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة وبالنصيرات
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • حزب الله يهدد باستهداف مزيد من المواقع في إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تقريرًا موجزًا عن هجمات حزب الله ويرد بالصواريخ
  • الجيش الإسرائيلي ينشر ملخص هجمات حزب الله.. ويرد بالصواريخ
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني: حزب الله أطلق 10 طائرات مسيرة على الأقل باتجاه الأراضي الإسرائيلية
  • اغتيال قائد عسكري ميداني كبير في حزب الله بغارة إسرائيلية
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق