استكملت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، سلسلة الندوات التثقيفية، لشعبة الأسمنت، في عدد من التشريعات المرتبطة بالعاملين.

وشهد مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة العامة، ندوة تثقيفية عن قانون التنظيم النقابي وحماية حق التنظيم، بحضور ممثلين عن العاملين في عدد من شركات الأسمنت من المحافظات المختلفة.

وأكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، حرص النقابة على تثقيف ورفع كفاءة اللجان النقابية بما يحافظ على مسيرة العمل لتحقيق أقصى استفادة للعاملين والشركات.

وشدد الجمل، على ضرورة أن تكون اللجان النقابية على دراية تامة بكافة التشريعات واللوائح المنظمة للعمل بما يساهم في استقرار العملية الإنتاجية.

وفي ذات السياق، دعا عبد المنعم الجمل، القيادات النقابية في كافة مواقع العمل والإنتاج على ضرورة المشاركة بإيجابية في الاستحقاق الدستوري المتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال: المشاركة في الانتخابات واجب وطني على كل مصري محب لهذا البلد، مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية أحد أهم الاستحقاقات الدستورية التي يجب أن يحرص المواطنين على المشاركة فيها.

وتناول الدكتور نيازي مصطفى، خبير التشريعات العمالية، ضوابط الانتخابات العمالية، وتشكيل اللجان النوعية في الشركات المختلفة، وصولا إلى تشكيل النقابة العامة حسب كل قطاع.

وتناولت الندوة كذلك مهارات اللجان النقابية في الحصول على حقوق العاملين والحفاظ عليها، وفي مقدمتها التفاوض مع مجالس الإدارات المختلفة.

وأشار مصطفى، إلى أن هناك العديد من الوسائل التي تلجأ إليها اللجان النقابية في حال تعثر التفاوض عند تعنت بعض الإدارات في منح العاملين حقوقهم.

وشدد خبير التشريعات العمالية، أهمية أن يكون التفاوض والحوار هو الخيار الأول في المطالبة بحقوق العاملين، حرصا على مسيرة العمل والإنتاج، لافتا إلى أن هناك آليات كثيرة للحصول على الحقوق تصل إلى المفاوضة بحضور الحكومة، أو الوصول إلى التقاضي والتحكيم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البناء والأخشاب حقوق العاملين اللجان النقابیة

إقرأ أيضاً:

محمد الصبان المرشح لرئاسة نقابة الفنانين التشكيليين: تحسين الخدمات أولوية

تستعد نقابة الفنانين التشكيليين لإجراء انتخابات على مقعد النقيب وعضوية مجلس الإدارة، حيث أعلنت النقابة أسماء المرشحين والجدول الزمني لإجراء هذه الانتخابات، وتشمل القائمة 6 فنانين يتنافسون على مقعد النقيب.

وتحدث الدكتور محمد الصبان الأستاذ بكلية التربية الفنية بجامعة القاهرة والمرشح رقم 5 على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين عن أسباب ترشحه، و برنامجه الانتخابي، قائلا لـ«الوطن»: «لدي خبرة في العمل النقابي من خلال عضوية مجلس الإدارة لعدة سنوات في مجالس سابقة بالنقابة وفي أتيليه القاهرة، لذلك فأنا على دراية بمشكلات الحركة التشكيلية وأعرف أهمية النقابة بالنسبة للفنانين».

إعادة ترتيب نقابة الفنانين التشكيليين

وعن أولوياته، قال «الصبان»: «على مدار 16 سنة الأخيرة من عمر النقابة حدثت بها أمور إدارية غير سليمة، وفقدت خلالها النقابة قيمتها تماما، لذلك يأتي أهمية إعادة ترتيب البيت الفني للفنانين التشكيليين، وإعادة البناء الداخلي للمقر، ويجب العمل على تنقية جداول العضوية، ومراجعة اللوائح والقوانين التي تم تعديلها بشكل غير سليم، وإنهاء التمييز بين الأعضاء لتكون النقابة لكل الفنانين، ثم العمل على زيادة الموارد المالية بعدة سبل لتحسين الخدمات المقدمة للأعضاء».

صندوق المعاشات والتفاعل الاجتماعي

وعن تنمية موارد النقابة، قال: «عضو النقابة لا يدفع ضرائب للدولة، وسنفعل بند تحصيل نسبة الـ2% من قيمة أرباح الفنانين التشكيليين لصالح النقابة، لضخها في صندوق المعاشات والتفاعل الاجتماعي ما سيكون له مردود مالي وأدبي وسيصنع رواجا للنقابة».

مقالات مشابهة

  • معاشات المحامين تنتهي من فحص ومراجعة 105 ملفات للأعضاء تمهيدا لصرفها - (تفاصيل)
  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • نقابة العاملين بالسياحة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • نقابة معلمي طرابلس تدين اتهام المعلمين بأنهم السبب الرئيسي وراء ظاهرة الغش
  • رئيس نقابة البترول: حقوق العاملين دائما محل تقدير وعناية ونعمل على تلبيتها
  • نقابة البناء والأخشاب: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تنفيذ رؤية الرئيس السيسي
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • بسبب تقرير "المركزى للمحاسبات".. نقابة الأسنان تقرر تأجيل انعقاد الجمعية العمومية
  • محمد الصبان المرشح لرئاسة نقابة الفنانين التشكيليين: تحسين الخدمات أولوية
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير