كشف الدكتور طارق خضر أستاذ القانون الدستوري، تفاصيل السماح في الانتخابات الرئاسية للوافدين بالتصويت في غير محافظتهم.

10 فئات تُحرم من حق الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.. تعرف عليهم برلمانية حماة الوطن تعلن بالإجماع تزكية الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية 2024

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن قرار الهيئة الوطنية للانتخابات تتولى الانتخابات الرئاسية كلها من قاعدة بيانات الناخبين حتى إعلان النتيجة.

قرار الوافدين في الانتخابات الرئاسية

وأوضح أن الهيئة أصدرت قرارها بشأن الوافدين في غير محافظاتهم خلال الانتخابات الرئاسية تسهيلًا عليهم، وهو ما يخص التصويت في غير الموطن الانتخابي.

وأضاف أن العنوان الموجود في بطاقة الناخب هو موطنه الانتخابي، ويتم توزيعه على لجنة طبقًا لهذا المكان، لكن عمله يقتضي وجوده في محافظة أخرى بخلاف الموجودة في البطاقة خلال الانتخابات الرئاسية لهذا منحوه الحق بالتوجه إلى أي مركز انتخابي للإدلاء بصوته.

وأشار إلى أن القرار الخاص بالوافدين خلال الانتخابات الرئاسية يأتي للتسهيل على الناخبين، مشيرًا إلى أن قاعدة بيانات الناخبين لا تعديل عليها في الوقت الحالي إلا في حالتين.

ولفت إلى أن الحالة الأولى هي وفاة أحد الناخبين قبل 15 يومًا يتم رفع اسمه من قاعدة بيانات الانتخابات الرئاسية، أو شخص كان غير مدرج ورفع عنه الحظر فيتم إدراجه في قاعدة البيانات. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية عزة مصطفى قاعدة بيانات طارق خضر الهيئة الوطنية للانتخابات الوطنية للانتخابات الإعلامية عزة مصطفى الادلاء باصواتهم القانون الدستوري أستاذ القانون الدستوري الانتخابات الرئاسية 2024 فی الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

كيف يجري توزيع اشتراكات تأمين المرض؟.. «التأمينات» توضح

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، نسب توزيع الاشتراك في تأمين المرض وفقًا لما ينص عليه القانون رقم 148 لسنة 2019، وكيف يتم الخصم حسب إذا كان المؤمَّن عليه ما زال في الخدمة أم بلغ سن الشيخوخة.

توزيع نسب اشتراكات تأمين المرض

وبحسب قانون التأمينات الاجتماعية، يتم توزيع نسب اشتراكات تأمين المرض وفقًا للآتي:

- %4 للعلاج والرعاية الطبية لغير أصحاب المعاشات.

- %0.25 لأداء تعويض الأجر ومصاريف الانتقال للمؤمن عليهم المنصوص عليهم بالبنود 3، 4، 5، من البند أولاً من المادة 2 من هذا القانون، ويجوز لرئيس الهيئة أن يعفى صاحب العمل من أداء هذا الاشتراك مقابل التزامه بأداء تعويض الأجر ومصاريف الانتقال.

مقالات مشابهة

  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • وزير السياحة والأثار: زيادة الطاقة الفندقية وأعداد الوافدين على رأس أولوياتنا (فيديو)
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • كيف يجري توزيع اشتراكات تأمين المرض؟.. «التأمينات» توضح