بوابة الوفد:
2024-10-02@10:18:31 GMT

صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة في الجامعات الحكومية.

التعليم العالي: تقدم مصر  3 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي خلال عام 2023 وزير التعليم العالي: مصر انتقلت إلى عصر جديد بخريج متميز وقادر على مواجهة التحديات

وتتضمنت قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة: الدكتور مصطفى يوسف مصطفى النجار رئيسًا لجامعة مطروح، والدكتور أحمد عكاوي عبدالعزيز أحمد رئيسًا لجامعة جنوب الوادي.

وشملت قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة كلا من: حازم إبراهيم مصطفى صالح نائبًا لرئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد كمال خلاف خليفه عميدًا لكلية الآثار جامعة الفيوم، والدكتور محمد حماد هندي مطر عميدًا لكلية التربية جامعة بني سويف.

طريقة تعيين قيادات جامعية جديدة 

تشكل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس الجامعة بقرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على النحو الآتي:

- عضوان يختارهما الوزير المختص بالتعليم العالي من العلماء البارزين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية.

- 4 أعضاء يرشحهم المجلس الأعلى للجامعات من ذوي الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة، ويكون بينهم أحد رؤساء الجامعات، الذي تسند إليه رئاسة اللجنة.

- 3 أعضاء يرشحهم مجلس الجامعة المعنية من بين رموز الجامعة ممن سبق لهم تقلد مناصب عامة أو إدارية ولهم الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة، وبالنسبة للجامعات التي لم يمض على إنشائها 20 سنة يجوز لمجلس الجامعة اختيارهم من الجامعات الأخرى.

على أن ترشح كل جهة مرشح احتياطي العضوية اللجنة يحل محل المرشح الأساسي لها حال غيابه في إحدى جلساتها أو وجود مانع يمنعه من الاشتراك في أعمال اللجنة ويحدد القرار الصادر بتشكيل اللجنة ميعاد ومقر انعقاد أولى جلساتها.

المادة الثانية
تشكل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة عميد الكلية أو المعهد بقرار من الوزير المختص التعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على النحو الآتي:

1. عضوان يرشحهما المجلس الأعلى للجامعات من العلماء البارزين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية.

2. عضوان يرشحهما مجلس الجامعة المعنية من ذوي الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة، على أن يكون من بينهما رئيس الجامعة والذي تسند إليه رئاسة اللجنة وفي حالة الغياب أو المانع تسبند رئاسة اللجنة لأحد نواب رئيس الجامعة ثم لاقدم العمداء ثم من يليه في الأقدمية.

3. عضو يرشحة مجلس الكلية أو المعهد من ذوي الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة.

على أن ترشح كل جهة مرشح احتياطي لعضوية اللجنة يحل محل المرشح الأساسي لها حال غيابه في إحدى جلساتها، أو وجود مانع يمنعه من الاشتراك في أعمال اللجنة، ويحدد القرار الصادر بتشكيل اللجنة ميعاد ومقر انعقاد أولى جلساتها، وتكون مدة العمادة 3 سنوات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قيادات جامعية الجامعات الجامعات الحكومية أيمن عاشور وزير التعليم العالى المجلس الأعلى للجامعات قیادات جامعیة جدیدة التعلیم العالی رئیس ا

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات

أكدت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مكتب التنسيق يواصل أعمال تنسيق الجامعات 2024 لاستقبال الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات المختلفة، وفقا للضوابط والقواعد التي أقرها الأعلى للجامعات، موضحة أن العمل مستمر حتى تسجيل وتنسيق آخر طالب في التنسيق، مشيرة إلى أن مكتب التنسيق أرسل كشوف الطلاب الذين جرى قبول تحويلهم في مرحلة تقليل الاغتراب للجامعات، لبدء إجراءات التسكين.

بدء استلام أوراق الطلاب المحولين 

وأضافت المصادر في وزارة التعليم العالي لـ«الوطن»، أن مكتب التنسيق الرئيسي التزم بتوجيهات الأعلى للجامعات في توزيع الطلاب على الكليات  وتنسيق القبول وفقا للقواعد الموضوع في هذا الشأن، موضحة أن التوزيع للطلاب كان إلكترونيا، ووفقا للحدود الدنيا والضوابط والقواعد المعمول بها في هذا الشأن، مشيرة إلى أن مكتب التنسيق نجح في ترشيح أكثر من 960 ألف طالب للجامعات الحكومية والمعاهد من طلاب الثانوية والدبلومات الفنية.

تنسيق الكليات 2024

وأشار إلى أن الموقع الإلكتروني لتنسيق القبول في الجامعات الحكومية هو النافذة الوحيدة لتوزيع الطلاب على الكليات المختلفة من الحاصلين على شهادة العام الحالي فقط.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» يكشف تفاصيل عن موعد ظهور نتيجة معادلة كلية هندسة 2024
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • «التعليم»: إعلان نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 بحد أقصى منتصف أكتوبر
  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • رئيس جامعة أسيوط يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
  • وزير التعليم العالي: نهتم بفتح باب الاعتماد للخريجين بالنقابات الدولية