بجلسته المعهودة مفرود الظهر يجلس على كرسيه ليعزف سيمفونيته الخاصة.. يُداوي جراح مهنة تصارع الموت، بينه وبين المطرقة وقطعة النحاس قصة طال أمدها لخمسين عام ..تغيرت ملامحها عبر السنين ولكنها لم تفقد من شغف روحه شيئًا تجاه مهنته الأثيرة.

مبيض النحاس .. أشهر مهن تراثية باتت في طي النسيان بالمنيا وكيل صحة الشرقية يتفقد القافلة الطبية بقرية النحاسين بفاقوس


بترحاب دافئ النظرات.

. استقبل عم مسعد محرري الوفد خلال جولتنا بحارة النحاسين، كآخر "صناعية" تبييض النحاس وتطعيم داخل الشارع بعد ان أغلق الكثيرين من عمال المهنة ورشهم الخاصة بسبب ضعف الإقبال على شراء تحف النحاس لغلاء أثمانها وضيق ذات اليد عن تغطية يوميات العاملين فضلًا عن أسعار المواد الخام.

يروي عم مسعد رحلته مع النحاس قائلًا "بدأت رحلتي للعمل بتبيض وتطعيم النحاس منذ أن كنت طفلًا في سبيعنات القرن الماضي، تعلمتها من أخوتي، لديّ ٥ أشقاء احترفوا العمل بالنحاس، منهم من يزوالها إلى اليوم، ومنهم من لاقى ربه، كما امتلكت ورشتي الخاصة بحارة النحاسين ولكني اضطررت إلى إغلاقها بسبب سوء الحال وعدم قدرتي على استيفاء احتياجاتي من المواد الخام والمتمثلة في النحاس الذي تضاعف اثمانه عبر السنين من ٤٠ جنيه وحتى ٧٠٠ جنيه للكيلو".


ويستطرد "عندما عرض عليّ دكتور إبراهيم العمل داخل معرض الفنون الخاص به في حارة النحاسين لم أتردد.. ووافقت على الفور، لإنقاذ ما تبقى لي من العمر داخل جدران المعرض، فصممت الكثير من القطع وعلمت مهنتي لنفر أو اثنين من الشباب الراغب في احتراف المهنة لكون المقبلين على تعلمها القليلين لقلة مكاسبها وضعف العائد".
ويستكمل "لديّ ٣ أولاد، لم أرغب في توريثهم مهنتي أو حتى تعليمهم لأني أعلم مشاقها جيدًا، واحترفوا مهن يدوية أخرى،  ولكن هذا لا يمنع سعادتي بإنهاء التحف النحاسية المختلفة التي تتطلب في بعض الأحيان للعمل ٣ أشهر وأكثر لإنهائها".


وعن مشاق العمل التي يواجهها عم مسعد خلال يومه، قال عم مسعد قال"هناك عدد من تجار خان الخليلي يحاولون افتعال المشاكل لإغلاق المعرض كل فترة، بسبب قلة عدد الزبائن والتنافس بشراسة عليهم من قبل المذكورين، متمنيًا عودة الأسعار إلى قديم حالها لإنعاش تلك الصناعة التي لن تلبث إلى أن تندثر إذا استمر الحال على ذاك الوضع الحالي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النحاس اسعار المواد الخام معرض الفنون

إقرأ أيضاً:

رسميًا.. عماد النحاس مديرًا فنيًا للمقاولون العرب

أنهى مجلس إدارة نادي المقاولون العرب برئاسة المهندس محسن صلاح، اتفاقه مع عماد النحاس، لتوليه منصب المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بذئاب الجبل.

وكان مجلس الإدارة قرر قبول اعتذار معتمد جمال عن استكمال المهمة، بعد سلسلة من النتائج السلبية.

ويبدأ الجهاز الفني مهمته بداية من مباراة إنبي المقبلة في الدوري المقرر لها الثلاثاء المقبل.

وعقد الجهاز الفني بتشكيله الجديد اجتماعا لوضع خطة العمل العاجلة للمرحلة المقبلة، بحضور المهندس محمد عادل فتحي المشرف العام على الكرة عضو مجلس إدارة النادي.

مقالات مشابهة

  • هل متاح استقدام العمالة المنزلية من جامبيا؟.. منصة مساند تجيب
  • رسميًا.. عماد النحاس مديرًا فنيًا للمقاولون العرب
  • طرق استلام كعب العمل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
  • أسانسير الزمن الجميل وانقطاع الكهرباء.. عندما يبدع الأجداد في الصناعة بدلا من الموت اختناقا داخل صندوق مظلم
  • سطيف: غلق أسواق الماشية بسبب مرض الجلد العقدي 
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 18 مركبة إسعاف توقفت عن العمل مؤخراً جراء استمرار العدوان على غزة
  • الموت يفجع عائلة الشهيد المهدي بنبركة
  • السعودية تصارع اليابان وأستراليا.. تعرف على مجموعات الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026 في آسيا
  • وظائف خالية في بنك الإسكندرية لراغبي العمل في البنوك.. اعرف الشروط