DW عربية:
2024-07-02@09:10:17 GMT

المغرب يستضيف أمم أفريقيا 2025 وعينه على مونديال 2030

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

باتريس موتسيبي خلال إعلان اسم المغرب كمستضيف لكأس الأمم الأفريقية 2025.

فاز المغرب بحق استضافة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم لعام 2025 بعدما سحبت نيجيريا وبنين ملفهما المشترك، فيما نالت كينيا وتنزانيا وأوغندا حق استضافة نسخة 2027، وذلك وفق ما أعلن الاتحاد الإفريقي للعبة (كاف) الأربعاء (27 سبتمبر/ أيلول 2023) خلال اجتماع لجنته التنفيذية في القاهرة.

مختارات مونديال 2030.. أيّ حظوظ للمشروع المغربي-الإسباني-البرتغالي؟ حلم فوق الخيال ـ "أسود الأطلس" في عيون الإعلام العالمي

يعيش المغرب قصة تفوق الخيال، تابعها العالم بشغف بفضل مشوار استثنائي لـ"أسود الأطلس" في مونديال قطر. حدث أثار اهتمام الإعلام العالمي، بعد تمكن المنتخب المغربي من إسقاط منتخبات أوروبية قوية منها بلجيكا وإسبانيا والبرتغال.

رومينيغه يدعو الألمان للتعلم من التجربة المغربية في كأس العالم

قال نجم المنتخب الألماني السابق رومينيغه إنه يجب العمل على إعادة الاتزان لمنتخب الماكينات الألمانية مجدداً في نهائيات كأس الأمم الأوروبية القادمة والاستفادة من التجربة المغربية الملهمة في كأس العالم.

المغرب يؤكد تقديم ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة المونديال

دخل المغرب بقوّة على خط الترشح لاستضافة مونديال 2030 في كرة القدم، مع إعلان الملك محمد السادس تقديم ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال، بعد مئة عام على انطلاق أهم مسابقة كروية في العالم.

بعد إنجاز المونديال.. أندية أوروبية تلاحق نجوم المنتخب المغربي

مونديال قطر أظهر تميز عدة لاعبين مغاربة، وفتح أمامهم المجال لتأكيد علو كعبهم في الدوريات الأوروبية، خصوصا أن منهم من كان يلعب لنواد مغمورة ويستحق فرصة اللعب في أندية أكبر.

وسيحتضن المغرب النهائيات القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988 التي فازت بلقبها الكاميرون، وذلك بعد انسحاب الجزائر الثلاثاء من سباق الترشح لنسخة 2025 ثم الملف المشترك لنيجيريا وبنين الأربعاء بهدف دعم ترشح بلد "أسود الأطلس" لاستضافة مونديال 2030 بصحبة إسبانيا والبرتغال وفق ما أفاد رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي.

ولكن الاتحاد الجزائري أفاد الثلاثاء أن هذا الانسحاب "يأتي بسبب النهج الجديد الذي يتبعه الاتحاد في إستراتيجية تطوير كرة القدم في الجزائر"، مضيفاً "يركّز الاتحاد جهوده في إعادة تنظيم وتنشيط كرة القدم في الجزائر، كما يكرّر التزامه الثابت بتطوير كرة القدم الإفريقية".

وقال موتسيبي إن هناك اتفاقاً داخل الاتحاد الإفريقي ستعطى من خلاله أصوات أعضائه دعماً للملف المغربي في سباق الفوز بتنظيم 2030، مضيفاً "أن الملف المغربي لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 جاء مطابقاً لكل المعايير التي وضعها الكاف، وتابعنا كل النجاحات التي حققتها المغرب مؤخرا في كل التظاهرات الكروية التي استضافها".

وتابع موتسيبي قائلا: أعرب عن "فخري الكبير" بالمغرب الذي فاجأ العالم نهاية العام الماضي في قطر بعدما وصل كأول بلد إفريقي إلى نصف نهائي كأس العالم في إنجاز غير مسبوق، متوقعاً أن "ينظم المغرب أمم إفريقيا 2025 بمعايير عالمية، ليقدم نفسه كمرشح قوي لاستضافة كأس العالم 2030" في ملفه المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

وصوت كل الأعضاء الحاضرين للاجتماع وعددهم 22 لصالح المغرب. واعتبر موتسيبي أن ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم 2030 "ليس ترشحاً لدولة إفريقية لكنه ترشحٌ لإفريقيا كلها، وقال رئيس الكاف "نسعى جميعا لمساعدته في إطار تطوير اللعبة والبنية التحتية داخل القارة".

كينيا وتنزانيا وأوغندا نالت حق استضافة نسخة 2027، من بطولة الأمم الأفريقية.

أما بالنسبة للملف المشترك لكينيا وأوغندا وتنزانيا، فتفوق على ملفي كل من السنغال، بطلة النسخة الأخيرة عام 2021، وبوتسوانا.

وأشار موتسيبي الى أن اختيار الملف المشترك لكينيا وأوغندا وتنزانيا كان الهدف منه دعم كرة القدم مادياً ولوجستياً، إضافة إلى تطوير البنية التحتية من ملاعب ومنشآت رياضية وطبية في تلك المنطقة من وسط القارة الإفريقية "واعتقد أنها ستكون بطولة ناجحة جداً، وهي فرصة للاستثمار والسياحة في هذه الدول وخلق فرص عمل".

وكان الاتحاد الإفريقي قد سحب في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تنظيم نسخة 2025 من غينيا بداعي تأخرها في إنجاز المنشآت المضيفة للبطولة.

ع.ش/ أ.ح (أ ف ب، د ب أ، إس آي دي)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المغرب يستضيف كأس أمم أفريقيا 2025 الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف دويتشه فيله المغرب يستضيف كأس أمم أفريقيا 2025 الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف دويتشه فيله إسبانیا والبرتغال الاتحاد الإفریقی موندیال 2030 کأس العالم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب

أعلنت شركة "سنترال دانون" بفخر أن علامة "دانون"  قد تم تكريمها كـ"العلامة التجارية الأكثر إعجابًا" في فئة الأغذية (باستثناء المشروبات) في المغرب، وفقًا لتصنيف "براند أفريكا 100 - أفضل العلامات التجارية في المغرب". 

وأوضحت في بلاغ صحفي توصل موقع "أخبارنا المغربية" بنسخة منه، فقد كشفت الدراسة التي أجريت محليًا على 1000 مغربي تزيد أعمارهم عن 15 عامًا أن "دانون" هي العلامة التجارية الأكثر شعبية بين المغاربة.

وتم إطلاق دراسة  "براند أفريكا" في عام 2011 خلال منتدى "براند أفريكا" في جنوب أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة تجرى في أكثر من 30 دولة، مما يمثل أكثر من 85% من الناتج المحلي الإجمالي والسكان في أفريقيا.

تهدف هذه الدراسة إلى تعزيز العلامات التجارية الأفريقية القوية وخلق منافسة صحية بين الشركات لصالح المستهلكين الأفارقة، ويشارك في تنفيذها شركاء مثل"GeoPoll"، و"Integrate Consulting"، و"Kantar"، و"Brand Leadership". 

يتم نشر نتائج الدراسة وتصنيفات "براند أفريكا" سنويًا بمناسبة يوم أفريقيا في 25 مايو خلال شهر أفريقيا.

وأوضح البلاغ، أن جائزة "العلامة الأكثر إعجابًا" هي اعتراف بتميز علامة "دانون" في مجال الجودة والابتكار في المغرب، بما يتماشى مع مهمة شركة "سنترال دانون": "توفير الصحة من خلال التغذية لأكبر عدد ممكن". 

وصرح السيد أشرف فيدة، مدير التسويق لشركة "سنترال دانون"، قائلاً: "نحن فخورون للغاية بالحصول على هذه الجائزة . هذا التكريم هو ثمرة العمل المستمر وشغف فرقنا في البحث والتطوير والتسويق والعمليات، بالإضافة إلى ثقة وولاء مستهلكينا. سنواصل الابتكار والالتزام بإرضاء مستهلكينا"، يضيف ذات المصدر.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • لأول مرة في تاريخ المسابقة.. المغرب يعتمد بطاقة المشجع FAN ID في كأس أفريقيا 2025
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير