أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

صرّح عباس الوردي، أستاذ القانون العام لجامعة محمد الخامس، أنه "من غير المقبول توظيف الدين لدغدغة العاطفة الانتخابية"، في إشارة منه إلى بلاغ العدالة والتنمية الصادر مساء أول أمس الأحد.

وأضاف الوردي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن البلاغ "مجرد مناورة سياسية من لدن عبد الإله بنكيران"، لافتا إلى أن هذا الموقف "غير مقبول في هذه الظرفية بالذات".

أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط أردف أن البلاغ المذكور "لا يخدم العدالة والتنمية، مشددا على أنه "سينعكس سلبا على "المصباح" خلال الانتخابات المقبلة".

هذا وأبرز الوردي أن "الحديث عن الغضب الإلهي ليس مقبولا؛ إذ لا يعلم الغيب إلا الله"، موردا أنه أمام هذا الوضع؛ "المفروض أن تعتذر الأمانة العامة للعدالة والتنمية من المغاربة عما بادر من قواعد الحزب نفسه".

"ليس مقبولا الركوب على الزلزال لتصريف الأحقاد والضغائن"، يشدد المصدر ذاته قبل أن يوضح أنه "لا بمكن لأي حزب أن يتدخل في الدين، على اعتبار أن العمل السياسي منفصل عن الدين، ولا يمكن تأسيس أي حزب على خلفية دينية". 

وفي سياق متصل؛ أفاد الوردي أنه "إذا تم التشكيك في العملية الانتخابية التي نظمت يوم 8 شتنبر من سنة 2021، فكان على الأمانة العامة للعدالة والتنمية أن تطرق أبواب العدالة والقضاء من أجل تقديم طعونها".

وزاد أستاذ القانون العام قائلا: "إن ما قام به المغرب، ملكا وشعبا، خلال الزلزال عمل جبار لا يمكن نكرانه"، متسائلا: "لماذا لم يزر عبد الإله بنكيران مناطق الزلزال لمواساة المواطنين، وكذا للتخفيف من وطأة الهزة الأرضية بدل إصدار بلاغ بتلك الصيغة".

تجدر الإشارة إلى أن بلاغ العدالة والتنمية أحدث جدلا واسعا منذ صدوره، لاسيما وأن هناك أعضاء من داخل "البيجيدي" رفضوا مضامينه، نظرا إلى أنه لا يستقيم الجمع بين السياسة والدين

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط

قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ علوم سياسية، إنه لا يوجد أي أفق سياسي لوقف ما يحدث من عدوان من قبل جيش الاحتلال، موضحًا أن أمريكا تعلن دائمًا أنها تبذل جهودًا كبيرة لوقف إطلاق النار، ولكن لا نرى أي أثر ملموس لهذه الجهود على سياسية جيش الاحتلال.

وأضاف «البشتاوي»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه على مدار عام كامل لم تنجح الإدارة الأمريكية في عقد هدنة إنسانية أو إبرام صفقة لتبادل الأسرى، مشيرًا إلى أن الصمت الدولي تجاه ما يقوم به جيش الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان أمر غريب.

جيش الاحتلال يشعل الشرق الأوسط

وتابع أستاذ العلوم السياسية: «ما يفعله جيش الاحتلال هو حالة إشعال للشرق الأوسط لتحقيق سياسات إسرائيلية سواء كانت عامة على صعيد حكومة الاحتلال، أو شخصية لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو»، مؤكدًا أن المنطقة لم تشهد هذا الصراع على مدار التاريخ، وأن نتنياهو يستغل انشغال الإدارة الأمريكية بالانتخابات الرئاسية الأمريكية ليستمر في عدوانه على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اتخذ قرارا بالهجوم على لبنان ولن يوقفه أحد
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ وزارة الكهرباء بشأن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ «الكهرباء» حول فيديو فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات
  • قرار عاجل من «النائب العام» بشأن بلاغ عن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء
  • "البيجيدي" يطالب الحكومة بتطوير نظام الحسبة
  • نائب رئيس حزب الوفد: المواطنة أساس الاستقرار والتنمية وتحقيق العدالة
  • في اجتماعها الأول.. «خطة النواب» تناقش إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية
  • تقارير دولية ترصد تقدم المغرب في مؤشرات سيادة القانون