قالت شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية، الأربعاء، إنها افتتحت أول مصنع عالمي لها في مدينة جدة السعودية، بموجب اتفاق يستهدف تعزيز جهود الانتقال إلى السيارات الكهربائية في المملكة.

وكانت لوسيد قد أعلنت العام الماضي عن خطط إقامة المصنع في جدة وقالت إن السعودية وقّعت اتفاقا لشراء ما يصل إلى مئة ألف سيارة من الشركة على مدى عشر سنوات.

وصندوق الثروة السيادي السعودي، وهو أكبر مساهم في شركة لوسيد، مكلف بقيادة خطة المملكة التي تطمح لتقليل الاعتماد على عائدات النفط في الوقت الذي تدخل فيه صناعة السيارات الكهربائية التي تهيمن عليها دول مثل الصين والولايات المتحدة.

ودشنت السعودية في عام 2022 أول علامة تجارية لها للسيارات الكهربائية، وهي سير، وأعلنت عن استثمارات بقيمة ستة مليارات دولار في مجمع لألواح الصلب ومصنع لمعادن بطاريات السيارات الكهربائية.

وورد أيضا أن شركة تسلا الرائدة في هذا المجال تجري مناقشات في مراحلها المبكرة لإنشاء مصنع في السعودية.

وسيُجّمع مصنع إيه.إم.بي-2، التابع لشركة لوسيد، في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية سيارة (لوسيد إير) السيدان الكهربائية الفاخرة بقدرة إنتاجية أولية تصل خمسة آلاف سيارة سنويا.

وسيتم توسيع المصنع لإنتاج 155 ألف سيارة سنويا في المستقبل. وتوجد محطة التصنيع الأخرى لشركة لوسيد في ولاية أريزونا الأميركية.

ووافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك ما يزيد قليلا على 60 بالمئة من شركة السيارات الكهربائية، في مايو على استثمار 1.8 مليار دولار في إطار العرض الخاص لأسهم شركة لوسيد في البورصة في ذات الشهر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لوسيد صندوق الاستثمارات العامة السعودي شركة لوسيد السعودية لوسيد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أخبار السعودية السیارات الکهربائیة شرکة لوسید

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعا مع وفد شركة سكاتك النرويجية وممثلي تحالف 3 شركات يضم شركة جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاي الإيطالية، وشركة SLB الفرنسية؛ لبحث خطة التحالف لإنشاء مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة، وحضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الصناعة.

أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم

واستعرضت أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم، وفي السوق المصرية ودور كل شركة من الشركات الثلاث في العملية التصنيعية للهيدروجين الأخضر والقدرات التصنيعية لها إضافة إلى حجم ونوعية المعدات التي تستخدم في عملية  تصنيع المحللات الكهربائية.

وأكد الوزير الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصناعة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين هذه الصناعة لجعل مصر مركزا إقليميا للتصنيع والتصدير للأسواق الخارجية، لافتا إلى أنّه سبق وتمّ توقيع عدد من الاتفاقيات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وأشار إلى أنّ السوق المصرية تتمتع بكل المقومات لإقامة هذه الصناعة، والتي تشمل السوق الاستهلاكية الكبيرة، والموقع الجغرافي المتميز المؤهل للتصدير إلى مختلف دول العالم، والأيدي العاملة الماهرة، والمواد الخام اللازمة للإنتاج، مؤكدا ضرورة تكامل ما ستنتجه الشركة من محللات كهربائية مع مختلف مستلزمات ومراحل تصنيع الهيدروجين الأخضر الأخرى مثل محطات تحلية المياه وغيرها، وكذلك ضرورة تقدم الشركة بالجدول الزمني المخطط لإقامة المصنع، وكل احتياجاته اللازمة للإنتاج لوزارة الصناعة وتكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لسرعة نهو الدراسات الخاصة بالمشروع.

ضخ الاستثمار الجديد بالسوق المصري

ومن جانبهم أكد ممثلو تحالف الشركات الثلاث حرصهم على ضخ هذا الاستثمار الجديد بالسوق المصري لتوافر المقومات اللازمة لإقامة هذه الصناعة المهمة  وباعتباره من أهم الأسواق بالمنطقة، ومركزا مهما للتصدير للخارج خاصة مع الاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بتوطين هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • إعصار هيلين يحوّل السيارات الكهربائية إلى قنابل موقوتة
  • وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر
  • فورد تقدم شاحنًا منزليًا مجانيًا للسيارات الكهربائية
  • "سيارتي" تفتتح مركزا جديدا لصيانة السيارات في العذيبة
  • عاجل - تفاصيل لقاء "مدبولي" مسؤولي تحالف عالمي لاستعراض مشروع لتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية
  • رئيس الوزراء يبحث توطين صناعة مكونات المُحللات الكهربائية مع وفد تحالف عالمي
  • مدبولى يلتقي مسئولي تحالف عالمي لاستعراض مشروع لتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية
  • تعثر مبيعات السيارات الكهربائية.. ما الأسباب؟
  • ما هو الفرق بين السيارات الكهربائية والهجينة والتي تعمل بالوقود الأحفوري؟
  • مصر تسترد مستحقات بحارة من شركة في السعودية