طرطوس-سانا

اعتمدت الفنانة التشكيلية سراب الصفدي المرأة بكل حالاتها الإنسانية كبطلة مطلقة في لوحاتها، فهي الملهمة للكاتب والشاعر وللرسام.

وترى الصفدي أن من أعطى المرأة الحرية حملها أعباء كثيرة، فهي الأم والزوجة والمربية والعاملة داخل وخارج المنزل، مشيرة إلى أن المرأة السورية بشكل خاص تأثرت نفسياً وجسدياً بالحرب، وعايشت الكثير من مشاهد الموت، فهي المرأة الفاقدة والمنكسرة والتي تحمل هواجس كثيرة.

وتتبع الصفدي الأسلوب التعبيري وهو أقرب إلى البانوراما القصصية، بحيث تكون كل لوحة هي بانوراما من الحياة تحمل رؤى أشبه بالفسيفساء لعدة نساء في وضعيات وحركات مختلفة مطعمة برموز وتفاصيل عدة لتشكل اللوحة في نهايتها حكاية بصرية ككل.

أما عن تقنيتها في الرسم، فتبدأ الصفدي لوحتها بقلم الفحم على الورق الذي تفضله على القماش، وتغري الفحم حتى يأخذ تأثيره على الورقة وبعده بالأكريليك والألوان الترابية، وتضيف أحيانا طبقات من الكولاج مع الأحبار وتختتم بالألوان الزيتية لتعطي ديمومة للوحاتها.

وتستخدم الصفدي الطيور والرموز والحيوانات والنباتات في لوحاتها، حيث إنها تعيش المأزق الوجودي ذاته، حسب رأيها.

وقدمت الصفدي لوحتها بخصوصية سورية عن طريق تصوير الواقع بكل ما فيه من تناقضات وتفاصيل لخلق حوار مع المتلقي، جاعلة من الأرواح الكامنة في كل شيء مواد أولية، وهي في طليعة الفنانات التشكيليات اللواتي أثبتن قدرة وعزيمة على تحقيق الذات وصناعة الجمال.

يذكر أن الفنانة التشكيلية سراب الصفدي مواليد دمشق عام 1973م خريجة قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة عام 1996م ، لها العديد من المعارض والمشاركات الجماعية والفردية المحلية والخارجية.

نجوى العلي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، مساء أمس الأحد، حفلا فنيا، نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو.

بدأت الاحتفالية بافتتاح معرض للفن التشكيلي، ضم عددا من اللوحات الفنية التي عبر من خلالها مواهب برنامج "مواهبنا مستقبلنا"، عن أبرز المظاهر في الثورة البيضاء، فيما قدم عدد من الأطفال لوحات فنية أخرى والتي عكست مساندة القوات المسلحة للشعب المصري خلال أحداث ثورة 30 يونيو.

هذا وشهدت الليلة، عزفا للنشيد الوطني، أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن أحداث الثورة، وكيف كانت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للبلاد خلال حكم الجماعة الإرهابية، وكيف واجهت قواتنا المسلحة ورجال الشرطة مخططات ميليشيات الإرهاب التي أرادت قهر الإرادة المصرية وزعزعة الأمن القومي.

في ختام الحفل الفني، قدمت فرقة غزل المحلة للموسيقى العربية العديد من أغاني عمالقة الطرب الأصيل في مصر والوطن العربي، حيث تغنت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الفنان أحمد نفادة بأغنيات: مصر هي أمي، خلي السلاح صاحي، تسلم الأيادي، صوت بلادي، فيها حاجة حلوة، ورائعة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بالأحضان.

جدير بالذكر أن احتفالية قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو أقيمت بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

0f465a07-b33f-4126-a9f5-144136597212 bc5085af-6ac7-4293-b850-7f7655c28d67

مقالات مشابهة

  • الصفدي ونظيره الأمريكي يُناقشان سبل وقف الحرب على غزة
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • حصانة مطلقة ولكن.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا بالنسبة لترامب؟
  • رالف رانجنيك : النمسا ستكون بطلة أو وصيفة يورو 2024
  • سلسبيل صوالحة بطلة تحدي القراءة العربي في فلسطين
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • الحاج حسن: المراهنون على إضعاف المقاومة إنهم يراهنون على سراب