شفق نيوز/ توصلت طهران والدوحة إلى اتفاق، يوم الأربعاء، لبدء استخدام الأصول الإيرانية التي حصلت على حق الوصول إليها في إطار صفقة تبادل الأسرى مع واشنطن.

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن رئيس البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، ونظيره القطري الشيخ بندر بن محمد آل ثاني، توصلا إلى اتفاق في الدوحة حول بدء استخدام الأصول الإيرانية بمبلغ نحو 5.

9 مليار دولار، إلا أن الوكالة لم تحدد على ماذا سيتم إنفاق المال في العمليات الأولى.

وفي 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، جرت عملية تبادل للأسرى بين إيران والولايات المتحدة، وأقلعت طائرة تقل خمسة مواطنين أمريكيين مفرج عنهم من إيران إلى الدوحة، وكان على متن نفس الطائرة كذلك اثنان من أفراد عائلاتهم الذين وفقاً للإدارة الأمريكية، كانوا ممنوعين من مغادرة إيران، وأفرجت السلطات الأمريكية عن خمسة مواطنين إيرانيين، وصل اثنان منهم إلى طهران.

وفي إطار صفقة تبادل الأسرى، تمكنت إيران من الوصول إلى بعض أصولها المجمدة في حسابات مصرفية كورية جنوبية بسبب العقوبات الأمريكية.

وأكد محمد فرزين، رئيس البنك المركزي الإيراني، أنه تم إيداع أصول بقيمة 5.9 مليار دولار في حسابات مصرفية إيرانية في قطر.

وأضاف أنه في آب/ أغسطس الماضي تم تحويل أموال من كوريا الجنوبية إلى سويسرا لتحويلها إلى اليورو.

من جانبه، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى للصحفيين، لن تتمكن إيران من إنفاق الأموال المجمدة إلا لشراء المواد الغذائية والأدوية والأجهزة الطبية والمنتجات الزراعية.

ووفقاً له، ستصل هذه المنتجات إلى إيران عبر "قناة إنسانية في قطر"، وستقوم وزارة الخزانة الأمريكية بمراقبة عملية الشراء والتوريد.

بدورها، ذكرت وزارة خارجية إيران أن طهران ستستخدم هذه الأموال حسب تقديرها الخاص وبناء على احتياجات وأولويات البلاد.

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي ايران قطر الاصول الايرانية

إقرأ أيضاً:

حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران

خاص

قامت السلطات الأمنية الإيرانية ، باعتقال المغنية الأذربيجانية الشهيرة دملا ، وذلك بعد حفلها الغنائي الأخير في إيران .

وخلال الساعات الماضية ، انتشرت صوراً للمغنية الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وهي تتواجد في إيران دون مراعاة الحجاب الإلزامي .

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية ، إن المطربة الأذربيجانية البارزة “دملا” ظهرت في أردبيل وطهران بشكل شبه عار خلال إقامة عدد من الحفلات الغنائية .

وتعد دملا مغنية شهيرة من العاصمة الأذربيجانية باكو ، وسافرت إلى مدينة تبريز الإيرانية ، لإقامة حفل غنائي ، ورحب بها عدد كبير من سكان المدينة .

مقالات مشابهة

  • حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرضت لخطر وجودي
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرض لخطر وجودي
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • وول ستريت جورنال: هكذا أصبحت إيران قوة دولية رغم أنف أميركا
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟
  • وول ستريت جورنال: كيف تحدت إيران الولايات المتحدة لتصبح قوة دولية؟