يتسلم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أوراق اعتماد السفير المصري الجديد في أنقرة، "عمرو الحمامي"، إيذانًا بمباشرة مهامه رسميًا، حسبما أفادت "وسائل إعلام تركية"، مساء اليوم الأربعاء.

وفي يوليو الماضي، تبادلت أنقرة والقاهرة إعلان أسماء السفراء فيما بينهما، بعد قطيعة ديبلوماسية دامت بينهما لنحو اثني عشر عاما.

وكان الرئيسان، التركي رجب طيب أردوغان، والمصري عبدالفتاح السيسي، قد التقوا في العاصمة الهندية نيودلهي في العاشر من سبتمبر الجاري، على هامش اجتماعات قادة مجموعة العشرين، وكان هذا هو اللقاء الثاني وجهاً لوجه بينهما، بعد اللقاء الأول الذي جمعهما في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش مشاركتهما بحضور مباريات كأس العالم.

فيما يتفق الجانبان التركي والمصري، على رفع حجمِ التبادل التجاري فيما بينهما، من عشرة إلى خمسة عشر مليار دولار، بالسنواتِ الخمس المقبلة، انطلاقاً من حقيقة أنّ مصر هي أكبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا، فيما تُعدّ تركيا، من أهم مستوردي الغاز المصري.

أردوغان يُشيد بالعلاقات التركية الأذرية ويصفها بـ"الاستثنائية"

أشاد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، بمستوى العلاقات التركية الأذرية واصفًا إياها بـ"الاستثنائية"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء الإثنين.

وأكد أردوعان خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماعه بنظيره الأذري إهام علييف، على استثنائية العلاقات التركية الأذرية، قائلا: "علاقات تركيا وأذربيجان استثنائية، ولا مثيل لها في العالم بأسره، ونواصل تطوير علاقاتنا في جميع المجالات، تحت شعار (شعب واحد في بلدين) ".

وأعرب أردوغان عن أمله في إحلال السلام في إقليم قره باغ الجبلي بأسرع وقت ممكن، عقب انطلاق العملية الاذرية الناجحة.

وشدد على أن أذربيجان اضطرت إلى تنفيذ عملية خاصة لمكافحة الإرهاب في قره باغ.

وتابع: "للأسف، لم يتم فعل أي شيء للاستجابة لمخاوف أذربيجان المشروعة في قره باغ، ولهذا السبب اضطرت إلى تنفيذ عملية خاصة، وبهذا الانتصار فتحت أذربيجان فرصة التطبيع الكامل في المنطقة، وأنا مقتنع بأن هذا الاحتمال يحتاج إلى تحليل، ونتوقع من أرمينيا أن تستجيب ليد السلام الممدودة إليها وتتخذ خطوات صادقة".

وتطرق أردوغان في كلتمه إلى الجانب الاقتصادي، قائلا: "إن خط أنابيب الغاز "إغدير-ناخيتشيفان" الذي وضع أساسه بالشراكة مع الرئيس الأذري إلهام علييف، سيسهم في تزويد أوروبا بحاجتها من موارد الطاقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اردوغان أنقرة السيسى مصر بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

“الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد

تسلّم سعادة خالد عبدالله بالهول، وكيل وزارة الخارجية، نسخة من أوراق اعتماد سعادة جيراردو بيريز، السفير الجديد لجمهورية السلفادور لدى الدولة.
وتمنّى سعادته للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله، وأكد حرص دولة الإمارات على تعزيز شراكتها مع جمهورية السلفادور في شتّى المجالات.
من جانبه أشاد سفير جمهورية السلفادور الجديد، بالمكانة الرائدة التي تحظى بها دولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، في ظلّ السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.وام


مقالات مشابهة

  • سفير مصر بلبنان: إعادة 300 مواطن مصري السبت المقبل
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق
  • سفير مصر الجديد يقدم صورة أوراق اعتماده لنائب وزير خارجية جواتيمالا
  • "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • الخارجية الإماراتية تتسلم أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • تناقضات العلاقات التركية-الاسرائيلية
  • أردوغان يجدد دعوته للاعتراف بفلسطين
  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت