الجزيرة:
2024-07-06@10:53:15 GMT

لا نستطيع الدراسة.. طوابير طلابية تشكو الغلاء بفرنسا

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

لا نستطيع الدراسة.. طوابير طلابية تشكو الغلاء بفرنسا

نظم طلبة فرنسيون اعتصاما في العاصمة باريس، ونصبوا خيامهم أمام مبنى البرلمان، احتجاجا على ارتفاع تكاليف الحياة الجامعية، في حين اصطف آخرون أمام بنك الطعام في ليون، للحصول على حصتهم من المساعدات الغذائية، وفق مشاهد متداولة.

وشارك عدد كبير من الطلبة أمس الثلاثاء، في الاحتجاجات التي دعا إليها اتحاد الطلبة، أمام الجمعية الوطنية الفرنسية، مطالبين بإيجاد حل للغلاء وارتفاع تكاليف نفقات المعيشة، لاسيما على مستوى السكن والإطعام في الأحياء الجامعية.

"حياة بالشارع"

وأظهر مقطع فيديو نشره اتحاد الطلبة، عبر حسابه على منصة إكس، عددا من المشاركين رافعين داخل خيامهم لافتات كتب عليها: “لا أستطيع الدراسة إذا أصبحت في الشارع”، وأخرى تندد بالوضع داخل الأحياء الجامعية.

???? Lancement de notre enquête sur le mal-logement étudiante

Aujourd’hui, les étudiant•es ont planté leurs tentes devant l’Assemblée Nationale.

Peut être qu’avec ça, les macronistes se rendront enfin compte qu’il est temps d’agir et de sortir les étudiant•es de la précarité ! pic.twitter.com/aTlmpluIzB

— L’Union Étudiante (@unionetudiante_) September 26, 2023

كما نشر النائب عن حركة فرنسا الأبية، لويس بويارد، مقطع فيديو عبر حسابه على منصة إكس، أكد فيه أن العديد من الطلبة الآن بلا مأوى وينامون في سياراتهم أو في ظروف سيئة بسبب ارتفاع التكاليف.

Madame la Ministre @sretailleau.

Devant l’Assemblée des étudiants sans abris et mal logés ont planté leur tente.

Ils sont des dizaines de milliers, partout en France, que vous ignorez.

Quand allez vous agir contre le sans abrisme étudiant ? Contre la précarité étudiante ? pic.twitter.com/kwZAgnSuFE

— Louis Boyard (@LouisBoyard) September 26, 2023

يتزامن ذلك مع ما وثقه ناشطون ومدونون من مشاهد لطابور من الطلبة أمام بنك الطعام في ليون بجنوب شرق فرنسا، منتظرين الحصول على المساعدات الغذائية، التي تمنحها بعض الجمعيات.

????MàJ????
En direct de la queue devant la banque alimentaire du campus de Lyon2/Lyon3 des Quais.
Le nombre de personne en précarité explose de semaine en semaine, la queue de cette semaine fait quasiment le tour de l’enceinte associative… #Inflation #Lyon #précarité pic.twitter.com/rGz8njkMGv

— gochopacontent (@gochopaconten) September 26, 2023

 

ويأتي ذلك ضمن احتجاجات متقطعة شهدتها فرنسا للمطالبة برفع الأجور وتحسين المعيشة، بات معها التضخم وارتفاع الأسعار في أولويات شكوى المواطنين، وسط تقارير عن بلوغ التضخم 5.9% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

زوجة تشكو زوجها: احتجز ابنتى ورفض تمكينى من رؤيتها رغم تدهور صحتى

أقامت زوجة دعوى ضم حضانة لطفلتها البالغة 5 سنوات، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، وادعت قيام زوجها بحرمانها من رعاية الصغيرة ورؤيتها بسبب خلافات نشبت بينهما أقامت الزوجة على إثرها دعوى للحصول على الطلاق، لتؤكد: "زوجي عاقبني بحرماني من ابنتي، ورغم تدهور حالتي الصحية ومكوثي شهرا بالمستشفى بين الحياة والموت، رفض السماح لابنتي بزيارتي".

وأضافت الزوجة: "دمر حياتي واستولى على حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج، وتركني معلقة، وانهال علي بالضرب المبرح، وشهر بسمعتى، لأخرج من زيجتي وأنا خاسرة لكل شىء حتى ابنتي لم أنجح فى إقناعه بتمكيني من رؤيتها، وعندما لجأت للقضاء ثار وكاد أن يتخلص مني، ما دفعني لإقامة بلاغ ضده لعدم التعرض لي خوفاً على حياتي من عنفه".

وأكدت: "عشت في جحيم طوال الفترة الماضية، بسبب تهديداته المستمرة لي، ورفضه تطليقي رغم عرضي عليه إبرائه من حقوقي المسجلة بعقد الزواج، ولكنه كان له مخطط آخر بعد أن احتجز طفلتي وأخذها مني بالقوة، ورفض تمكيني من رؤيتها، وقضيت الشهور الماضية في عذاب بسبب عجزي عن حل الخلافات برفقته بسبب تعنته".

ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية فإن نفقة المتعة ليست نفقة عادية، إنما تعويض للضرر، ومقدار المتعة على الأقل سنتين، ويكون وفق يسار حالة المطلق، ومدة الزواج وسن الزوجة، ووضعها الاجتماعي، ويجوز أداء المتعة على أقساط، وفقا لحالة الزوج وتحريات الدخل، ويصدر الحكم بعد أن تحال الدعوى للتحقيق لإثبات أن الطلاق لم يتم بدون رضا الزوجة.







مقالات مشابهة

  • مدينة الجمالية بالدقهلية تشكو الإهمال
  • زوجة تشكو زوجها: احتجز ابنتى ورفض تمكينى من رؤيتها رغم تدهور صحتى
  • ميراوي يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوربي لتشجيع أفضل الطلبة على استكمال الدراسة في الخارج بقيمة 490 مليون درهم
  • إجراء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا.. الأحد المقبل
  • تسريب تشكيلة منتخب فرنسا أمام البرتغال في ربع نهائي يورو 2024
  • تحليل : المغرب لن يتأثر بصعود اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا
  • جامعة الأقصى في غزة تصدر بياناً بشأن استئناف الدراسة
  • التجنس وتأشيرات فرنسا وتصاريح الإقامة.. إليكم حصة الجزائريين
  • فخري الفقي: محاربة الغلاء وكسر معدل التضخم أحد أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • 3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري