غادر السفير الفرنسي لدى النيجر، سليفان إيتيه، العاصمة نيامي، برفقة ستة من معاوني، مساء الأربعاء، وذلك بعد  نحو شهر من صدور أمر من المجلس العسكري الحاكم بطرده، وبعد أيام فقط من تصريح الرئيس إيمانويل ماكرون حول سحب السفير والقوات الفرنسية.

وأكد مصدر مقرّب من وزارة الداخلية في النيجر لـ"وكالة فرانس" أن "السفير الفرنسي لدى النيجر، غادر البلاد  بناء على طلب من العسكريين الحاكمين الذي امتثلت إليه باريس أخيرا، بعد مواجهة استمرت عدة أسابيع" مشيرا إلى أن "الطائرة التي تقلّهم اتجهت إلى تشاد".



وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عودة إيتيه إلى باريس "في الساعات المقبلة"؛ فيما أكّد العسكريون الذين نفذوا انقلابا في 26 تموز/ يوليو الماضي، وهو الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، أنهم يتوقّعون أن يتبع هذا الإعلان عدّة إجراءات رسمية صادرة عن السلطات الفرنسية المعنيّة".

وأضاف ماكرون، الأحد، أن "فرنسا ستقوم بسحب جنودها في النيجر البالغ عددهم 1500 تقريبا، بحلول نهاية العام، بعدما كانت السلطات العسكرية طالبت بذلك أيضا" مردفا أن فرنسا تنهي بذلك "تعاونها العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر، لأنها لم تعد ترغب في مكافحة الإرهاب"؛ وهو الشيء الذي رحّب به المجلس العسكري الحاكم في النيجر، معتبرا ذلك "خطوة جديدة باتجاه السيادة".

وطالب العسكريون في النيجر بمغادرة إيتيه، منذ نهاية آب/ أغسطس الماضي، حيث  جردوه من حصانته الدبلوماسية وكذا من تأشيرته، لكن باريس كانت ترفض سحبه. ومنذ أن حصل الانقلاب، أكدت فرنسا أنها لا تعترف بالسلطات الجديدة في نيامي وأن محاورها لايزال هو الرئيس المخلوع، محمد بازوم.


تجدر الإشارة إلى أن سيلفان إيتيه، المولود في باماكو عام 1959، تسلم منصبه في النيجر منذ عام تقريبا؛ وكان قد عين سفيرا في السابق لدى الأوروغواي عام 2013، ثم سفيرا لدى أنغولا من 2016 إلى 2020.

إلى ذلك، تعيش النيجر، مثل جارتيها بوركينا فاسو ومالي، منذ سنوات، على إيقاع جملة من الهجمات المتكررة على أراضيها؛ فيما تدهورت العلاقات بينها وبين فرنسا، التي تعتبر القوة الاستعمارية السابقة، إلى أدنى مستوياتها منذ انقلاب 26 تموز/ يوليو الماضي، حيث تظاهر عشرات الآلاف في العاصمة نيامي لعدة أسابيع للمطالبة بانسحاب القوات الفرنسية من النيجر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية النيجر فرنسا بوركينا فاسو القوات الفرنسية فرنسا النيجر بوركينا فاسو مالي القوات الفرنسية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جابرييل أتال، عن تقديم استقالته صباح الغد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وواصل رئيس الوزراء الفرنسي: "نتائج الانتخابات تؤكد تجنبنا لخطر الأغلبية المطلقة لأقصى اليسار أو اليمين".

وتابع رئيس الوزراء الفرنسي: "حذرنا من خطر أغلبية مطلقة لأقصى اليسار أو أقصى اليمين".

"ماكرون" سيحترم اختيار الشعب

كشفت الرئاسة الفرنسية بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحلل حاليا آخر نتائج الانتخابات التشريعية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وتابعت الرئاسة الفرنسية: "ماكرون سينتظر ظهور الصورة الكاملة في البرلمان قبل اتخاذ القرارات التالية اللازمة".

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون بصفته الضامن للمؤسسات الفرنسية سيحترم اختيار الشعب الفرنسي.

ائتلاف اليسار: ماكرون تعرض للهزيمة

وقال زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي، جان لوك ميلونشون، إنه على ماكرون أن يدعو أحزاب اليسار لتشكيل الحكومة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأضاف زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي أنه على الرئيس ماكرون أن يعترف بهذه الهزيمة وعلى رئيس الوزراء أن يرحل.

وواصل زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: "ماكرون تعرض للهزيمة في الانتخابات التشريعية وعليه أن يعترف بذلك".

الحزب الاشتراكي: يجب عدم الاستمرار في سياسات ماكرون

أكد زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي أنه يجب عدم الاستمرار في سياسات ماكرون وإلغاء قانونه الخاص بسن التقاعد، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأضاف زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي: "علينا توحيد أغلبية الفرنسيين خلال الأيام المقبلة".

 

اليسار سيحصل على 172 لـ 215 مقعدا و150 لـ 180 لمعسكر ماكرون

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية أن اليسار سيحصل على 172 إلى 215 مقعدا و150 إلى 180 لمعسكر ماكرون و115 إلى 155 لأقصى اليمين في الانتخابات الفرنسية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن التقديرات الأولية تشير إلى أنه لا يتوقع حصول أي من الكتل الثلاث على غالبية مطلقة في الانتخابات التشريعية.

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • بعد انتخابات فرنسا..ماكرون في وضع لا يمكن الدفاع عنه
  • بعد فوزه في الانتخابات.. زعيم اليسار الفرنسي يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته صباح الاثنين
  • عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية
  • انتخابات فرنسا: ماكرون يدعو لتوخي الحذر.. ورئيس الوزراء يستقيل
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بفوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر