نجحت فرق الإنقاذ العاملة بليبيا في انتشال 17 جثة قبل قليل من مياه درنة وتسليمها لمركز طــب الطوارئ و الدعم لنقلها الى الجهات المختصة بفحوص الحمض النووي للتعرف عليها .

وبحسب صحيفة المرصد الليبية؛ تعمل القوات المسلحة وكل فرق الانتشال المحلية والدولية اليوم بوتيرة سريعة تحسبًا للتقلبات الجوية المحتملة خلال الساعات القادمة.

وكان مجلس وزراء الحكومة الليبية في إجتماعه بدرنة أصدر عددا من القرارات منها صرف 3 أشهر بشكل عاجل لموظفي الشركات المتعثرة في مدينة درنة والمناطق المتضررة على وجه السرعة.

وقررت الحكومة الليبية توفير قيمة بدل إيجار للعائلات المتضررة بعد انتهاء الحصر في درنة والمناطق والمدن المتضررة.

كما اعلنت الحكومة الليبية قيامها بصيانة العمارات المتضررة من خلال توفير قيمة نقدية مقابل الصيانة.

ومنحت الإذن بصيانة جميع المدارس وعددها 488 مدرسة في المناطق المتضـ.ـررة جراء الفيضانات والسيول بجانب تكفل الدولة بمصاريف الكتاب المدرسي والتجهيزات المدرسية لكافة الطلبة في المناطق والمدن  المتـ.ـضررة بشكل كامل وتوفير الزي المدرسي والحقائب المدرسية مجانا في كافة المدن والمناطق المتضررة.

فيما أعلنت عن توفير 24 مدرسة متنقلة خلال الأسبوع القادم.

ووافقت الحكومة أيضا  على إنشاء صندوق إعمار مدينة درنة والمناطق المتضررة بجانب  سحب مشاريع الإسكان العام في درنة والمناطق والمدن المتـضررة وإعطاء مهلة أسبوعين للبدء في استكمالها  أو التعاقد مع شركات أخرى على الفور.

كما اعطت الحكومة الليبية مهلة أسبوعين للجهة القائمة على صيانة مستشفى درنة للانتهاء من التنفيذ أو سحب المشروع وتغيير الجهة فورًا  والتأكيد على إقامة مؤتمر إعمار درنة في موعده في العاشر من شهر أكتوبر.

وقالت الحكومة الليبية إن مؤتمر إعمار درنة سيفتح الباب أمام الشركات العالمية لتقديم افضل التصاميم الملائمة لطبيعة وتضاريس المدينة.

ليبيا.. إجراءات حكومية لمواجهة تداعيات فيضانات درنة

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة: لا مشكلة بشبكات الكهرباء والأزمة في توفير الموارد المالية بالدولار

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم وزارة الحكومة، عن القرارات التي أعلن عنها ووجه به رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، موضحًا أن رئيس الوزراء اليوم سعى لتوضيح طبيعة الأزمة والتي حدثت أمس بشأن زيادة مدة تخفيف الأحمال لساعة إضافية على محافظات الجمهورية لتكون 3 ساعات بدلًا من ساعتين، مؤكدًا أن الدكتور مصطفى مدبولي اليوم ظهر اليوم على المواطنين لشرح أبعاد أزمة الكهرباء وتخفيف الأحمال بصفة عامة.

انقطاع الكهرباء:

وأكد "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر شاشة "صدى البلد"، أن الدكتور مصطفى مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم عقب اجتماع الحكومة  عمل على توضيح رؤية الحكومة لكيفية التعامل مع الأزمة خلال الأشهر القادمة، مشددًا على أن رئيس مجلس الوزراء أوضح أن أزمة الكهرباء في مصر ليست مرتبطة بقصور في شبكة الكهرباء، موضحًا أن شبكة الكهرباء لديها القدرة الكاملة على استيعاب أي زيادة في استهلاك الكهرباء.

 

وأشار إلى أن المشكلة الحالية والتي ترتبط بها أزمة في الكهرباء وزيادة تخفيف الأحمال هي تتلخص في توفير الموارد المالية، وهي موارد دولارية تتطلب استيراد الوقود سواء غاز طبيعي أو مازوت من الخارج من أجل تشغيل محطات الكهرباء بأقصى طاقة ممكنة.

وقد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن البلاد تعرضت لثلاث موجات حارة غير مسبوقة في يونيو الحالي، حيث سجلت كمية استهلاك الطاقة خلال اليومين الماضيين مستويات غير مسبوقة، وبناءً على ذلك، تم اتخاذ قرار بزيادة فترة انقطاع الكهرباء حتى يتم استعادة الأمور إلى طبيعتها بعد خروج أحد حقول الغاز في إحدى الدول المجاورة عن الخدمة.

وأكد الدكتور مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، أن هناك توجيهات رئاسية لوضع خطة استباقية لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، منوها إلى عدم وجود أزمة في توليد الطاقة أو نقلها في مصر، وأنه تم وضع خطة للتعامل مع الموجات الحارة غير المسبوقة في فصل الصيف.

وأعاد مدبولي تأكيد التزام الحكومة بخطة لحل أزمة انقطاع الكهرباء بحلول نهاية العام، مشيرا إلى بدء التعاقد على استيراد 300 ألف طن من الوقود لزيادة الاحتياطيات الاستراتيجية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • اللواء ركن “خالد حفتر” ومدير إدارة الاستخبارات يتفقدان أعمال الصيانة بدرنة
  • انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت الليبية
  • ليبيا.. انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت (صور)
  • الحكومة تعلن مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية لترشيد الاستهلاك (فيديو)
  • متحدث الحكومة: لا مشكلة بشبكات الكهرباء والأزمة في توفير الموارد المالية بالدولار
  • ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي
  • عاجل -رئيس الوزراء يعلن الموعد الرسمي لانتهاء أزمة إنقطاع الكهرباء
  • وفاة سودانية وإنقاذ عائلتها بعد تعطل سيارتهم بطريق الموت في الصحراء الليبية
  • المشير”خليفة حفتر” يبحث مع “نورلاند” التطورات السياسية في ليبيا
  • افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين