وقّعت شركة "أرامكو" السعودية وشركة "جيانغسو إيسترن شينغهونغ" المحدودة، الأربعاء، اتفاقية تعاون إطارية للدخول في مشاورات متعلقة باستحواذ محتمل لأرامكو السعودية على حصة إستراتيجية بنسبة 10 بالمئة في مجموعة شينغهونغ للبتروكيميائيات.

ومجموعة شينغهونغ للبتروكيميائيات هي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة إيسترن شينغهونغ، وتخضع الاتفاقية للتقييمات والموافقات اللازمة.

وتمتلك شركة شينغهونغ للبتروكيميائيات وتدير مجمعًا متكاملًا للتكرير والبتروكيميائيات بطاقة إنتاجية تبلغ 320 مليون برميل يوميًا، ومجمعًا لتحويل الميثانول إلى الأوليفينات ومشتقاتها.

كما تملك من خلال شركاتها التابعة والمملوكة بالكامل، منشأة لإنتاج حمض التريفثاليك المُنقّى. وتقع مرافقها في مجمعٍ للصناعات البتروكيميائية بمقاطعة جيانغسو.

وتعتزم أرامكو السعودية بموجب اتفاقية التعاون الإطارية، تزويد شركة شينغهونغ للبتروكيميائيات بالنفط الخام والمواد الخام الأخرى، كما تعتزم أرامكو السعودية وشركة شينغهونغ للبتروكيميائيات التعاون لتنفيذ مشروع توسعة كبير، رهنًا بما ستفضي إليه المشاورات بين الطرفين وإبرام اتفاقيات نهائية ملزمة.

وأوضح الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد القحطاني، أن أرامكو تتطلع من خلال الشراكة مع إيسترن شينغهونغ إلى توفير الطاقة الموثوقة اللازمة لتحقيق النّمو والتنمية واستدامة أمن الطاقة في الصين على المدى البعيد.

وأوضح توقيع اتفاقية التعاون الإطارية تُعدّ خطوة مهمة ضمن إستراتيجيتنا في أرامكو السعودية في مجال التكرير والكيميائيات و التسويق الهادفة لزيادة قدرة الشركة على تحويل النفط الخام العربي إلى كيميائيات، كما تتماشى مع رؤيتنا للتوسّع في السوق الصينية التي تُعدّ إحدى الأسواق الرائدة عالميًا في مجال الطاقة، ونعتبر الصين شريكًا مهمًا اليوم و على مدى العقود المقبلة.

ويذكر أن إيسترن شينغهونغ المُدرجة في بورصة شنتشن، تُعدّ إحدى الشركات الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات، وتهتم بتبنّي التقنيات المتقدمة في أعمالها الجديدة في مجالي الطاقة والمواد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أرامكو السعودية السعودية أرامكو اقتصاد عربي السعودية أسهم أرامكو أرامكو الصين أرامكو السعودية السعودية أرامكو أخبار الشركات أرامکو السعودیة

إقرأ أيضاً:

اقتصاد الدبيبة تشهد توقيع اتفاق على مستوى القطاع الخاص الليبي مع شركة CAMCE الصينية

ليبيا – عقد على هامش قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك 2024)، اجتماع بحضور مستشارة وزير الاقتصاد بحكومة تصريف الأعمال شذر الصيد، بين رئيس مجلس إدارة الصواني جروب الذي يشغل أيضاً صفة رئيس مجلس أصحاب الأعمال رشيد صواني، ونائب المدير العام لشركة CAMCE الصينية، ليو شينغتشنغ.

وضم الاجتماع وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة حضور كل من مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة عصام الملهوف، ونائب مدير مكتب الوزير وسام اللطيف، ورئيس مجلس إدارة الغرفة الليبية الصينية المشتركة نعيم أبو عبدالله، وذلك بمقر الشركة في مدينة بكين بجمهورية الصين الشعبية.

وشهد الحضور توقيع اتفاق تعاون على مستوى القطاع الخاص الليبي مع شركة CAMCE الصينية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة CAMCE الصينية تتمتع بخبرة واسعة في مجالات المقاولات وإدارة الأعمال الدولية، والتجارة، والاستثمار، والهندسة الصناعية والزراعية، والهيدروليكية والكهربائية، وهندسة النقل، وتمويل المشاريع الاستثمارية، وأنشطتها تشمل دول مختلفة في قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا وأوروبا.

مقالات مشابهة

  • اقتصاد الدبيبة تشهد توقيع اتفاق على مستوى القطاع الخاص الليبي مع شركة CAMCE الصينية
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • أرامكو السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن للطاقة إلى 49 بالمئة
  • "معادن" و"ألبا" توقعان اتفاقا لتأسيس شركة عالمية للألمنيوم
  • "معادن" و"ألبا" توقعان اتفاقا لتأسيس شركة عالمية للألمنيوم
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • وزير الطيران يلتقي مسئولي شركة جيزوبا الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية آليات تنفيذ مشروعات في مجال تحويل المخلفات
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه