شهدت شوارع مدينة بيلا، في محافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، توزيع مشروب «الشربات» من قِبل الأهالي، ابتهاجًا بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1445 هجرية.

توزيع «الشربات» على المارة بشوارع مدينة بيلا احتفالاً بالمولد النبوي الشريف

حيث قام الأهالي في شارع الجمهورية الذي يُعد أحد أهم شوارع مدينة بيلا، بتوزيع «الشربات» في أكواب بلاستيكية، على المارة وإيقاف المواطنين والسيارات الأجرة والملاكي ومركبات «التوك توك»، في إطار اعتياد أهالي بيلا على الاحتفال بالمولد كل عام.

«المكاوي»: عادة بتعبر عن فرحتنا بحلول ذكرى ميلاد خير البشر

وقال محمد المكاوي، أحد المشاركين في توزيع الشربات، لـ«الوطن»، إنّه قام بشراء «الشربات» والأدوات المستخدمة وتجهيزها وصناعتها وتوزيعها على المواطنين في بيلا احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف، مضيفاً: «بوزع شربات كل سنة لغاية ما بقت عادة بتعبر عن فرحتنا بحلول ذكرى ميلاد خير البشر».

وأوضح محمود سعيد، أحد المواطنين إنّ توزيع «الشربات» على الأهالي في ذكرى المولد النبوي الشريف عادة متوارثة عن الآباء والأجداد، لافتاً إلى أنّ الجميع يُشارك في فرحة المولد النبوي الشريف في عادة سنوية تُعبر عن الفرحة بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ندوات وأمسيات دينية احتفالاً بذكري المولد النبوي الشريف

أكد الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أنّ المساجد الكبرى احتفلت بذكرى المولد النبوي الشريف، بندوات وأمسيات دينية تخللها تلاوات قرآنية وابتهالات دينية وحلقات ذكر ومدح للرسول.

وأضاف «بسيوني»، أنّ الاحتفال الرسمي بالمولد النبوي الشريف أُقيم، مساء أمس الثلاثاء، بمسجد الفتح الشهر بـ«الاستاد» بمدينة كفر الشيخ، بحضور اللواء جمال نور الدين، محافظ الإقليم، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية.

ما هو مشروب «الشربات»؟

و«الشربات» هو شراب مصري يُقدم في المناسبات السعيدة، ويُسمى أيضاً «شراب الورد»، وطريقة إعداده سهلة، ومقاديره متعارف عليها لدى الجميع، وهناك الخفيف والثقيل، وعادةً ما يرمز «الشربات» إلى الأفراح والأعراس ويحظى هذا الشراب الشهير بشهرته الواسعة المستمدة من الدراما المصرية التي لطالما كانت تحتفي بـ«الشربات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتفالات المولد النبوي الشريف احتفال المولد النبوي محافظة كفر الشيخ المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

للحبايب والجيران.. قصب مجاني للمارة في أرض «الصاوي»: حلِّي وادعيلنا

أعواد كثيرة من محصول القصب على حواف أرض زراعية في نطاق مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، زُرعت وتركها أصحابها إلى المارة كصدقة جارية، منتظرين الأجر والثواب من الله عز وجل، ودعوة من المارة.

منذ سنوات كثيرة زرع أحمد عطية الصاوي، صاحب الـ46 عاماً، وأفراد أسرته، «القصب» حول الأرض الزراعية، حتى يستفيد منه أفراد الأسرة، وأيضاً المارة من المزارعين المترددين على أراضيهم.

«الصاوي»: مش عايزين من الناس غير دعوة حلوة

«القصب المزروع ده كان عبارة عن تقاوي جاية من الصعيد صاحب ابن عمي بعتها له هدية»، من هنا بدأت الحكاية التي يرويها «الصاوي» لـ«الوطن»: «وزرعناها في الأرض، ومن وقت ما زرعنا القصب وبقى يطلع قررنا إننا مش هنبيعه وهيكون كله لله، يعني أي حد بيعدي من على الأرض ينزل ياكل وياخد كمان اللي هو عاوزه، ومش عايزين منه غير دعوة حلوة».

يحرص «الصاوي» على إهداء القصب إلى كل أصدقائه وأيضاً معارفه ومن يطلب: «دايماً بنهادي حبايبنا بالقصب، وأي حد عايز بييجي ياخد اللي هو عايزه، وبدون أي مقابل، رغم إنّ القصب سعره عالي، إلا إننا وهبنا ده لله، يكفي إنّ الناس تبقى سعيدة ومبسوطة وكمان الأطفال الصغيرين بيفرحوا جداً بالقصب».

عقب الانتهاء من إزالة القصب من حواف الأرض الزراعية تبدأ الاستعدادات لدورة جديدة من القصب: «لما القصب بيخلص والكل يتراضى منه، بنبدأ نستعد لدورة جديدة لأنه هو بيطلع كل سنة لوحده لأننا لما بنيجى نقطع العود من الأرض بنسيب الجدر في الأرض زى ما هو علشان يطلع تاني، وحقيقي الواحد بيكون فرحان وسعيد والقصب بيطلع علشان فرحة الناس اللي هتاكله».

منح الجوافة المجانية إلى المارة والمزارعين

بجانب القصب تحرص أسرة «الصاوى» أيضاً على منح الجوافة المجانية إلى المارة والمزارعين: «بخلاف القصب فيه كمان شجر جوافة مزروع حوالين الأرض، وبردو متاح لأي حد يقطف وياكل، ده رزق ربنا لعباده وإحنا مجرد أسباب، وربنا يتقبل مننا».

مقالات مشابهة

  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • للحبايب والجيران.. قصب مجاني للمارة في أرض «الصاوي»: حلِّي وادعيلنا
  • فيديو| سيارة مشتعلة ترعب المارة في مصر
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • مناقشة 9 شكاوى في لقاء المواطنين في كفر الشيخ
  • توزيع ملابس جديدة على 300 أسرة بكفر الشيخ
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • توزيع 1000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ