نصح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب السابق، بعدد من الأمور التي تحمي القلب وتحافظ على صحته من الأمراض والأحقاد.

 

وقال عميد معهد القلب السابق، إن القلب يبقي سليما بإذن الله، لمن لا يملاء بطنه بالطعام، ولا يأكل كثيرا من الخبز، والأرز والمكرونة والمعجونات، وذلك الذي لا يتعشي ثم ينام.

 

وأضاف شعبان، أن الذي لا يطبخ طعامه بالسمن الصناعي، ولا يستخدم الزيوت  المهدرجة، ولا يتناول  كثيرا من اللحوم الحمراء  ولا المصنعة، ولا يسرف في أكل الدقيق  وملح الطعام، يبقى قلبه سليمًا.

ولفت، إلى أن أكل الخضروات والفاكهة بانتظام، وعدم شرب الصودا أو العصائر المحلاة بالسكر، وشرب قدرا كافيا من المياه، يحافظ أيضا على صحة القلب.

واستكمل : "يبقي قلبه بإذن الله سليما، ذلك الذي  يمارس الرياضة بانتظام، الذي يمشي و يجري، وذلك الذي لا يدمن الجلوس طويلًا، والذي ينام نوما عميقا فترة كافية، يبقي  قلبه بإذن الله سليما.

واستطرد، ذلك الذي لا يلتهم السيجارة، والذي لا يجالس المدخنين، والذي يتجنب ارتياد الكافيهات التي تتلبد سماؤها بدخان الشيشة، يبقي  قلبه بإذن الله سليما، وذلك الذي يصل الأرحام، والذي لا يعتلج قلبه بالحقد الزؤام، ولا يغضب كثيرا ويتحلي بالسكينة والسلام، ولا ينفعل  كثيرا و ويستطيع إدارة الضغوط، و يتقن فن الابتسام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور جمال شعبان امراض القلب القلب عميد معهد القلب السابق بإذن الله الذی لا

إقرأ أيضاً:

يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن


كتب- حسن مرسي:
قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن السحر يُعتبر من أشد أنواع الأذى، وهو مذكور في القرآن الكريم، والسنة النبوية، حيث قد يصل تأثيره إلى الإصابة بالأمراض وتدمير الحياة بل والموت.

واستشهد العالم الأزهري، في تصريحات له، بقول الله تعالى في سورة البقرة: "واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا"(البقرة: 102)، وكذلك يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم، خطورة السحر، في حديثه الشريف:"اجتنبوا السبع الموبقات" وذكر منها "السحر" (رواه البخاري ومسلم).

وشدد على أن السحر لن يضر أحدًا إلا بإذن الله، كما قال تعالى:"وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله" (البقرة: 102)، لنتوكل على الله ونتحصن بالإيمان، فهو الشافي والمعافي.

وعن علاج السحر، أكد أن الأمر يعتمد على الإيمان بالله والتوكل عليه، ويشمل عدة خطوات رئيسية، أولًا، يُنصح بالرقية الشرعية، حيث تُقرأ آيات من القرآن الكريم مثل سورة الفاتحة وآية الكرسي وسورتي الإخلاص والمعوذتين، بالإضافة إلى الآيات التي تتحدث عن إبطال السحر، كما يجب الدعاء إلى الله بطلب الشفاء والعافية، مثل قول: "اللهم إني أعوذ بك من السحر"، ثانيًا، الاستغفار والتوبة أمر ضروري، إذ إن التوبة إلى الله والابتعاد عن الذنوب تجلب الحماية.

وأضاف يُفضل المواظبة على الأذكار اليومية مثل أذكار الصباح والمساء، فهي تعمل كتحصين من الأذى، لافتا إلى أنه ينبغي الاعتماد على الله واليقين بأنه الشافي والمعافي، بهذه الوسائل، نسأل الله أن يحفظنا من كل سوء ويمن علينا بالشفاء.

مقالات مشابهة

  • طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين
  • الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • شهيد وشهادة
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • أمراض خطيرة تسببها المثلية الجنسية للإنسان.. أبرزها الإيدز والسرطان
  • تحرير الخرطوم هو الطريق لتحرير الجزيرة