أعلنت جامعة كارنيجي ميلون، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، عن تحقيقها لأعلى معدل تسجيل للطلاب منذ افتتاح فرعها في الدوحة عام 2004، حيث وصل عدد الطلاب المسجلين في العام الدراسي 2023 - 2024 إلى 472 طالبا من 61 دولة، 40 % منهم قطريون.

وذكرت الجامعة، في بيان، أنها تقدم أربعة برامج جامعية في العلوم البيولوجية، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات، كما يستطيع الطلاب دراسة تخصصات فرعية في الآداب والعلوم إلى جانب البرامج الرئيسية للجامعة، حيث يمكنهم استكشاف التخصصات الفرعية المتاحة ضمن برامج مشتركة مع الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في المدينة التعليمية.

وبينت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، أنها تقدم هذا العام تخصصا فرعيا جديدا لدراسة الطاقة، بالاشتراك مع جامعتي جورجتاون في قطر، وتكساس إي أند أم في قطر، فيما يستمر تقديم اختصاصي ريادة الأعمال التكنولوجية والإعلام والعلوم السياسية، المقدمان ضمن برنامج مشترك مع جامعتي نورثويسترن في قطر، وجورجتاون في قطر.

وقال مايكل تريك عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر: "إن المدينة التعليمية تقدم تجربة فريدة من التنوع والتعددية، إذ يتمتع طلابنا بفرص الدراسة والبحث والتعاون مع طلاب الجامعات الأخرى الموجودة هنا"، معربا عن سعادته برؤية هذا العدد الكبير من طلاب المدينة التعليمية، وهم يحققون أقصى استفادة من هذه التجربة الفردية التي يتيحها التسجيل في البرامج المشتركة بين مختلف الجامعات.

جدير بالذكر أن جامعة كارنيجي ميلون في قطر تستقبل حاليا طلبات التحاق الطلاب الذين يستهلون دراستهم في أغسطس 2024.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مؤسسة قطر

إقرأ أيضاً:

مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حقّقت مصر أعلى معدل في أعداد السائحين الوافدين خلال النصف الأول من العام الجاري وبلغ 7.069 مليون سائح، مما انعكس على زيادة أعداد الليالي السياحية، وتحقيق إيرادات قياسية قوامها 6.6 مليار دولار. وأرجع خبراء أسباب هذه الطفرة رغم التوترات الجيوسياسية إلى الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد، والتطور المستمر في البنية التحتية وتحسين مناخ الاستثمار لكافة الأنشطة الاقتصادية، مما انعكس على جذب استثمارات محلية وأجنبية ضخمة لقطاع السياحة.

وارتفعت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر هامشيًا من 7.062 مليون سائح خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 7.069 مليون سائح عن نفس نفس الفترة من العام الجاري. كما تجاوز أعداد السياح خلال النصف الأول من عام 2010، الذي شهد طفرة سياحية، وبلغ عدد السياح في ذلك الوقت 6.9 مليون سائح.

وقال الخبير السياحي ومستشار وزير السياحة الأسبق، سامح سعد، إن مصر استقبلت أكبر عدد من السياح خلال فترة النصف الأول من عام 2024 من الدول العربية وكذلك من دول أوروبية وروسيا، غير أنه أشار إلى ضرورة زيادة أعداد السياح من أسواق، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، واستئناف عودة السياح من أسواق أخرى، تأثرت بالسلب نتيجة التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وتحسن مستوى جودة الخدمات المقدمة للسياح الوافدين إلى مصر، وفق للمعيار العالميGlobal Review Index (GRI)  بنسبة 1.1% لتصل إلى نسبة 85.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق لبيان صادر عن وزارة السياحة والآثار.

وقدّر سعد، في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، أعداد السياح الوافدين للبلاد خلال عام 2024 لتصل إلى مستوى مماثل للمحقق خلال العام الماضي، نتيجة استمرار التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، مؤكدًا ضرورة العمل على إعداد قطاع السياحة لتحقيق طفرة في أعداد السائحين من خلال الترويج للسياحة المصرية في الخارج، ومضاعفة أعداد المركبات الحديثة لنقل السياح من المطار وللمقاصد السياحية، وكذلك مضاعفة أعداد الغرف السياحية لاستيعاب الزيادة المرتقبة.

وشهد عام 2023 أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققًا رقمًا قياسيًا بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وفق بيان رسمي.

من جانبه، أرجع الخبير السياحي، أبو الحجاج العماري، أسباب تحقيق طفرة في أعداد السياح الوافدين لمصر إلى الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد، والتطور المستمر في البنية التحتية وتحسين مناخ الاستثمار لكافة الأنشطة الاقتصادية مما انعكس على جذب استثمارات محلية وأجنبية ضخمة لقطاع السياحة، علاوة على التنوع الفرد في المقاصد السياحية مما يضعها على صدارة الوجهات السياحية في المنطقة ودوليًا.

ووقعت الحكومة المصرية، الثلاثاء، صفقة ضخمة بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة لتطوير 23 مليون متر مربع في الساحل الشمالي بإجمالي استثمارات قدرها تريليون جنيه (21 مليار دولار)، لإنشاء مشروع عالمي يحتوي على مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية في البحر المتوسط.

وهذه هي ثاني أضخم صفقة توقعها الحكومة المصرية مع شركات لتطوير مشروعات في الساحل الشمالي، بعد توقيع صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، مع شركات تابعة لصندوق سيادي إماراتي.

مقالات مشابهة

  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • تسجيل حوادث غش في امتحانات اللغة الإنجليزية في مصر: ضبط مخالفين في محافظتي الشرقية والقاهرة
  • جامعة الرباط الوطني تستقبل طلاب كلية التقنية والعلوم الصحية عبر النافذة التعليمية والتدريبية ببورتسودان
  • تسجيل عقاري لأحياء المدينة المنورة
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • شهيدان طفل وسيدة وعدد من الجرحى باقتحام الاحتلال لطولكرم ومخيميها (معدل)
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل