الشارقة في 27 سبتمبر / وام / وقعت "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" مذكرة تفاهم مع "نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو" في أبوظبي لترسيخ الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين في مجال التوعية بسرطان الثدي والوقاية منه والحد من انتشاره ونجاح علاجه وذلك في إطار التزام الطرفين بتسليط الضوء على هذه القضية الصحية وإيمانهما بضرورة توحيد جهودهما المشتركة لتحقيق هذا الهدف.

وتسعى المذكرة لتحقيق مجموعة من الأهداف من خلال العمل والتنسيق المشترك بين الطرفين في المبادرات المجتمعية ودعم العمل الخيري ونشر الوعي بسبل الوقاية وأهمية الكشف المبكر.

وتوجت المذكرة التي وقعها كلٌّ من عائشة الملا مدير "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" وخالد المرزوقي المدير التنفيذي لـ"نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو" التعاون القائم بين الجانبين بعد حجز النادي لعيادة طبية لسبعة أيام ضمن البرنامج الذي تنظمه "القافلة الوردية" احتفالاً بالشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي "أكتوبر الوردي" حيث تعهدت "القافلة الوردية" بتوفير عدة خدمات للفحص المبكر عن سرطان الثدي خلال جولات النادي المقررة.

وقالت عائشة الملا مدير "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" : تشكل مذكرة التفاهم جزءا من استراتيجيتنا التي تستكمل مبادراتنا ومشاريعنا الرامية لتوسيع حجم المستفيدين والوصول إلى عدد أكبر من الشرائح الاجتماعية بهدف تعزيز وعيهم بمخاطر مرض السرطان حيث أنها تمثل خطوة جديدة نحو توسيع منظومة عملنا وأهدافنا تجاه حشد الجهود الوطنية لمكافحة سرطان الثدي والحد من تبعات الإصابة به على الصعيد الصحي والاجتماعي والاقتصادي .

من جانبه قال خالد المرزوقي المدير التنفيذي لـ"نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو: تجسد هذه المذكرة رؤيتنا المشتركة لمكافحة سرطان الثدي والوقاية منه والمساهمة في خفض عدد الإصابات به من خلال حملاتنا السنوية ومنها (البولو الوردي) التي ستتضمن بموجب المذكرة تقديم (القافلة الوردية) لفحوص الكشف المبكر عن سرطان الثدي مجاناً خلال الحدث وغيره من الجولات والفعاليات التوعوية التي ننظمها.

وتنص المذكرة على مشاركة الجمعية في فعالية "بولو الوردي" التي ينظمها النادي في شهر أكتوبر وتوفير فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي ونشر الوعي المجتمعي من خلال تنظيم ورش عمل وأنشطة توعوية للجمهور حول طريقة القيام بالفحص الذاتي.

اسلامه الحسين/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جمعیة أصدقاء مرضى السرطان سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة

يختلف علاج سرطان الثدي حسب المرحلة عند التشخيص وتتمتع السرطانات في مراحلها المبكرة (المرحلة 1 و2) عمومًا بمعدلات بقاء أعلى وقد تتطلب علاجًا أقل شمولًا مقارنة بالمراحل المتقدمة (المرحلة 3 و4).

على سبيل المثال:

• المرحلة 1 و2: يمكن إدارة هذه المراحل المبكرة بالجراحة والاستخدام المحدود للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي والهدف من العلاج هو القضاء على السرطان مع الحفاظ على نوعية حياة المريض.

• المرحلة 3: على الرغم من أن سرطان الثدي في المرحلة 3 لا يزال قابلًا للشفاء، إلا أنه يتطلب عادةً مجموعة من العلاجات، بما في ذلك الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وربما العلاج المناعي. 

والهدف هو إدارة المرض والسيطرة عليه بشكل فعال ومع ذلك، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة في المرحلة الثالثة من سرطان الثدي أقل مقارنة بالمرحلتين الأولى والثانية، مما يعكس طبيعة المرض الأكثر تقدمًا. 

وغالبًا ما يواجه المرضى الذين تم تشخيصهم في المرحلة الثالثة نظام علاج أكثر كثافة، ولكن مع الرعاية الشاملة، يمكن للعديد منهم تحقيق الشفاء.

• المرحلة 4: في هذه المرحلة المتقدمة، ينتشر السرطان عادة إلى أجزاء أخرى من الجسم ولا يعتبر قابلًا للشفاء. 

وينصب تركيز العلاج في المرحلة الرابعة على السيطرة على المرض والحفاظ على أفضل نوعية حياة ممكنة لأطول فترة ممكنة. 

وفي حين أن معدلات البقاء على قيد الحياة للمرحلة الرابعة من سرطان الثدي أقل، فإن التقدم في العلاج يسمح للمرضى بالعيش حياة أطول وأكثر إشباعًا حتى مع هذا التشخيص.

مقالات مشابهة

  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي