أضافت شركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة “MSC” خدمة الشحن الملاحية الجديدة “INDIA EAST MED”، التي تربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بموانئ شرق إفريقيا، وشرق أوروبا، بما يسهم في تعزيز حركة التجارة بين الموانئ السعودية وموانئ العالم، وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للموانئ “موانئ” اليوم.

وتأتي هذه الخدمة الجديدة في إطار جهود “موانئ” الرامية لترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزًا لوجستيًا عالميًا، ومحور ربط ثلاث قارات، وتعزيزًا لحركة سلاسل الإمداد، وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، إضافة إلى تحسين تصنيف المملكة على مؤشر الأونكتاد لخطوط النقل البحري.

وتعمل خدمة الشحن الجديدة التي تنطلق أسبوعيًا بدءًا من 27 سبتمبر الجاري 2023م على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ13 ميناء إقليميًا وعالميًا، تشمل: نهافا شيفا وموندرا وهزيرا بالهند، وجيبوتي، وإسكندرون ومرسين وألياجا وديرنس وتيكيرداغ في تركيا، وجيويا تاورو الإيطالي، وجبل علي وأبوظبي بالإمارات، وصحار العماني، وذلك بعدد سفينة واحدة، تبلغ طاقتها الاستيعابية 13000 حاوية.

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة اليوم الوطني الـ93

وتسهم الخدمة الجديدة في إحداث نقلة نوعية في صناعة النقل البحري والخدمات اللوجستية، وتعزيز مكانة ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وزيادة فرصه التنافسية، وتأكيد ثقة الشركات العالمية والوكلاء الملاحيين في كفاءة الموانئ السعودية، وجاهزيتها المتكاملة وفق أحدث المواصفات العالمية، وقدرتها على استيعاب الزيادة المستمرة في حجم المناولة.

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يمتلك بنية متطورة تساعد القطاع البحري على ممارسة أعماله بكل سهولة ويسر، مما أسهم في تحقيقه أعلى مناولة شهرية في تاريخه خلال شهر يوليو 2023م، بمناولة 211,202 حاوية قياسية. كما يرتبط الميناء بشبكة طرق سريعة، تربطه بجميع مدن المنطقة الشرقية بالمملكة، إضافة إلى سكة حديدية متطورة، تربطه بالميناء الجاف بالرياض، مما يجعله الخيار الأفضل للشركات العاملة في التجارة العابرة للحدود.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية میناء الملک عبدالعزیز بالدمام

إقرأ أيضاً:

تصدير 35 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 9 سفن وتم تداول 47000 طن بضائع و 653  شاحنة و 112 سيارة حيث شملت حركة الواردات 55500  طن بضائع و 457 شاحنة و99 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 41500  طن بضائع 196 شاحنة و 13 سيارة.

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال العبارة امل، فيما استقبل الميناء بالأمس السفينتين بوسيدون اكسبريس وWASA EXPRESS  وغادرت السفينة MANTA NIGAR على متنها 35000 طن فوسفات تصدير الي الهند والعبارة امل، كما تم تداول 3000 طن بضائع و 295شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين اور وايلة.

كما شهد ميناء بورتوفيق مغادرة السفينة DALAL QUEENعلي متنها 2000 طن مواد غذائية الي السودان.

وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1300 راكبا بموانيها.

مقالات مشابهة

  • تداول 9 ألاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 9 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • مجلس البصرة ينفي وجود مواد متفجرة في موانئ المحافظة
  • مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية يستأثر باهتمام الزوار في معرض “الرياض تقرأ”
  • تداول 9 آلاف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • العاصفة بوريس تسبب دمارا في وسط وشرق أوروبا.. وارتفاع الحصيلة إلى ثمانية قتلى
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • امريكا “صديقة”العراق تقف ضده وتنضم للكويت بغلق منفذه البحري الوحيد وانتهاك سيادته
  • تصدير 35 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا